الاثنين, 22 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 13 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى رئيس هيئة الترفيه يعلن معاودة نشاط المراكز الترفيهية في المملكة لا تشترط التخصص الجامعي.. تفاصيل برنامج تأهيل 1000 باحث وباحثة بالأمن السيبراني قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” : قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية “مركز التواصل” بـ”الإعلام” يطلق الهوية الإعلامية البصرية لموسم حج 1441هـ وزير التعليم: أنشأنا إدارة عامة لدعم المستثمرين في المدارس العالمية والأجنبية لتسريع إجراءات التراخيص مصدر مسؤول بوزارة الداخلية: معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح بدءًا من 28 / 11 / 1441هـ وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة بغرامة 10.000 ريال، ومضاعفتها في حال التكرار قلاع وقرى بني مالك بالدائر .. إرث تاريخي يجمع بين عراقة الماضي وجمال المكان “الحج والعمرة”: الانتهاء من الفرز الإلكتروني لطلبات الحج “التأمينات”: استمرار دعم العاملين السعوديين بالقطاع الخاص حتى أغسطس “كفاءة”: العزل الحراري يطيل عمر المبنى ويقلل التشققات الإنشائية ويقلل قيمة “الفواتير” ماذا تفعل في حال لم تظهر نتيجة الاختبار التحصيلي عبر «توكلنا»؟ شُرطة القصيم: الشاب المفقود لم يُصب بأذى.. وجارٍ تسليمه لذويه

احمرار الوجه مدخل لمشكلة مَرَضِية

الزيارات: 487
التعليقات: 0
احمرار الوجه مدخل لمشكلة مَرَضِية
http://www.athrnews.org/?p=213948
صحيفة أثر الإلكترونية
الصحة و الطب

نبَّه موقع “دويتشه فيله” الألماني، إلى أن احمرار الوجه قد يتحوَّل لمشكلة مَرَضِية تُعرقل الحياة الاجتماعية والوظيفية للمصاب، فيما يُمكن أن تساعد بعض الطرق العلاجية في تقليل حجم المشكلة.

ورأى الموقع أن احمرار وجه المدير أثناء اجتماع عمل مسألة محرجة للغاية، وكفيلة بأن تُفقده احترام موظفيه، كما أنها تُقلِّل من الثقة بالنفس وتؤدي إلى الانطواء، ورغبة في عدم الخروج من المنزل نهائياً.

وتتطوَّر المشكلة أحياناً لدرجة أنها تصبح بحاجة لعلاج نفسي، عندما تعيق الذي يعاني منها من قبول وظيفة معيَّنة، أو مقابلة بعض الأفراد؛ خوفاً من احمرار وجهه وهو ما يُعرف في علم النفس باسم “الإيرتوفوبيا”، أو “رهاب احمرار الوجه”.

وقالت سامية هيرتلينغ، من معهد الطب النفسي في جامعة دريسدن التقنية: إنَّ أعراض الاحمرار يترتب عليها الانطواء والخوف من قبول ترقية وظيفية مثلاً؛ خوفاً من التعرُّض لمواقف محرجة، بحسب موقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني.

ويحاول من يعانون من هذه المشكلة، تجنُّب التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وأحياناً يصل الأمر بهم درجة الهلع من أي محادثات طويلة، ويتطور الوضع لدرجة رفض الخروج نهائياً من البيت.

وتختلف معاناة المرأة والرجل من مشكلة رهاب احمرار الوجه، فالمرأة تميل للهروب إلى فكرة الدور التقليدي للمرأة، والبقاء في المنزل أغلب الوقت، أما الرجل فيعاني من صراع داخلي أكبر، بين رغبته في تجنُّب الاحتكاك بالآخرين وبين اضطراره لأداء دوره التقليدي الذي يناسب الصورة المعروفة عن الرجل المسؤول عن أسرة، والذي يجب أن يكون في صورة الناجح في عمله دائماً.

وتبدأ غالباً مشكلة رهاب احمرار الوجه من فترة الطفولة أو المراهقة، وأحياناً يكون ضحك الأطفال على زميلهم في المدرسة الذي يحمر وجه سريعاً، أحد أهم أسباب استمرار هذه المشكلة وتطورها حتى بعد الخروج من مرحلة الطفولة والمراهقة.

ويعتبر احمرار الوجه سريعاً، مسألة طبيعية للغاية في فترة الطفولة، لكن إذ تصادف هذا الأمر مع طفل تتمتع بشرته بخصائص معيَّنة؛ ما يجعل الاحمرار يظهر عليها بقوة، فإن فرصة تعرضه للسخرية من زملائه تزيد وبالتالي تتفاقم المشكلة.

ويؤثر الشعور بالتوتر والخوف من مواجهة الناس بسرعة على الجهاز العصبي، الذي يتحكم في اتساع الأوعية الدموية والتي تزيد في الوجه بشكل ملحوظ؛ مما يزيد من درجة احمرار الوجه.

واعتبرت “هيرتلينغ” المواجهة أهم طُرق علاج المشكلة؛ إذ يقوم المعالج النفسي بتسجيل لقطات فيديو للفرد أثناء مواقف يومية، مثل دفع الحساب في المتجر على سبيل المثال، وتُساعد هذه الطريقة في رؤية الفرد للتأثير السلبي لعدم النظر في عيون الناس أثناء الحديث معهم، كما أنها طريقة مثالية يتأكد من خلالها الفرد، أن احمرار وجهه ليس بالسوء الذي يعتقده.

وتعتمد الآلية الأساسية في العلاج على تعليم الفرد تجنُّب الوصول لدرجة احمرار الوجه، بالتعامل الهادئ وغير المتوتر، مع المواقف الصعبة، وهي مسألة رغم صعوبتها إلا أنها فعالة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان