الخميس, 11 جمادى الأول 1440 هجريا, الموافق 17 يناير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالرياض وزير الإسكان : شراكتنا مع الجمعيات الخيرية تهدف لتوفير السكن للأسر الأكثر حاجة أبرز تحديثات تطبيق “واتس آب” خلال عام 2019 ميليشيا الحوثي تمنع كاميرت من لقاء الشرعية في الحديدة “الغذاء والدواء” تغلق 7 منشآت مخالفة وتوقف 23 خط إنتاج خلال ديسمبر “الدفاع المدني” يطلق عدداً من النصائح والإرشادات لتجنب مخاطر الغبار والعاصفة الرملية وفاة طالب حفر الباطن ضحية حافلة مدرسته متأثرا بإصابته آل الشيخ: قلتها مراراً المملكة قادرة على تنظيم أهم الأحداث الفيصل: بدعم قيادتنا وعزيمة شبابنا يتحقق النجاح في كأس الملك: الباطن يسعى لإطفاء الشعلة.. والفتح يأمل بتخطي القيصومة كأس آسيا.. “الأخضر” يبحث عن الصدارة أمام قطر مصادر: منح نحو 70 ألف منشأة تأشيرات تعويضية لسد العجز في المهن والتخصصات النادرة
عاجل | أوامر ملكية جديدة بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية

«المالية»: 166.3 مليار ريال إجمالي إيرادات الربع الأول من 2018

الزيارات: 230
التعليقات: 0
«المالية»: 166.3 مليار ريال إجمالي إيرادات الربع الأول من 2018
http://www.athrnews.org/?p=296544
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أعلن وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان اليوم (الاثنين)، التقرير الربعي لأداء الميزانيّة العامة للدولة للربع الأول من السنة المالية 1440/1439 (2018)، حيث كشفت الأرقام معدلات نمو مرتفعة بالإيرادات غير النفطية، والنفقات على أساس سنوي، ما يؤكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تحرز تقدماً ملحوظاً في مبادراتها المالية وفق المخطط له في برنامج التوازن المالي.

وجاءت المؤشرات المالية لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الأول من السنة المالية 1440/1439 (2018) على النحو التالي:

بلغ إجمالي الإيرادات للربع الأول من العام 2018 (166,263) مليون ريال سعودي، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة (15%) على الربع المماثل من العام 2017، وبلغت الإيرادات غير النفطية للربع الأول من العام 2018م (52,316) مليون ريال سعودي، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة (63%) على الربع المماثل من العام 2017، ما يدل على نجاح خطط المالية العامة متوسطة المدى، والجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية، حيث أطلقت الحكومة العديد من المبادرات الهادفة إلى تنمية الإيرادات خلال العامين السابق والحالي.

وقال وزير المالية: "لا يسعني في هذا المقام إلا شكر القطاع الخاص على التزامه وتعاونه مع الحكومة في عملية الإفصاح وشفافية البيانات والإقرارات الضريبية والزكوية المقدمة من قبله؛ ليؤكد هذا القطاع أنه إحدى ركائز ومستهدفات رؤية المملكة 2030، والقائد للدفة الاقتصادية لمستقبل المملكة.

وبلغت الإيرادات النفطية 113,947 مليون ريال سعودي، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة (2%) على نفس الفترة من العام 2017، وحيث إن توزيعات الأرباح من شركة أرامكو أصبحت ربعية، فإن جزءاً كبيراً من ربح الربع الأول تم تسلمه في الربع الثاني وبالتالي سينعكس أثره في تقرير الربع الثاني.

فيما بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الأول من العام 2018م (200,592) مليون ريال سعودي مسجلاً ارتفاعاً بنسبة (18%) على الربع المماثل من العام السابق وفق ما خطط له من دفع معدلات النمو الاقتصادي من خلال توزيع الإنفاق الحكومي بشكل أمثل على مدار السنة المالية وزيادة المنافع الاجتماعية بما في ذلك حساب المواطن، وبلغ العجز في الربع الأول من العام 2018م (34,329) مليون ريال سعودي بنسبة 18% تقريباً من العجز السنوي المتوقع.

وفي ضوء النتائج المالية للربع الأول من العام 2018م، قال وزير المالية: «تعكس الأرقام المالية للربع الأول من العام الجاري تقدماً مهماً في مسيرة استدامتنا المالية نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي متوسطة المدى حتى عام 2023، خاصةً في ظل تحقيق معدل نمو جيد في الإيرادات غير النفطية، وكذلك الاستمرار في وتيرة متزنة من الانفاق الحكومي ورفع كفاءته».

وأضاف: «إننا نسعى خلال هذا العام إلى توزيع الإنفاق الحكومي بشكل متزن على مدار السنة المالية، والحد من الموسمية في الإنفاق، بهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتعظيم الفائدة من هذا الإنفاق».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان