الجمعة, 11 محرّم 1440 هجريا, الموافق 21 سبتمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد شبيلي كلمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان كلمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان بالصور : إمارة منطقة جازان تكتسي حلة عشق خضراء في يوم الوطن “مرور جدة” يحذر من تغيير لون السيارة أو وضع الملصقات عليها في اليوم الوطني وزير التعليم: المناهج لا تحتوي على الفكر الإخواني القوات الجوية الملكية السعودية تستعد للاحتفال باليوم الوطني 88 بعروض جوية في عدد من مناطق المملكة أمانة مكة تمنع إصدار رخص البناء في المناطق العشوائية كلمة معالي رئيس الحرس الملكي الفريق أول صقر بن سهيل المطيري بمناسبة اليوم الوطني وكيل إمارة منطقة جازان يتقدم المصلين على شهيد الواجب العريف “الوحيشي “ مدير خدمات المياه بنجران: تخصيص أكثر من 630 مليون ريال لمشروعات المياه مسؤول بوزارة العمل: تطوير آليات الاستقدام للحصول على التأشيرات
عاجل | مجلس الوزراء يوافق على تعديل نظام مكافحة الرشوة

كرة القدم اخلاق

الزيارات: 432
التعليقات: 0
كرة القدم اخلاق
بقلم / نواف بن جابر مطهري
http://www.athrnews.org/?p=304131
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

كرة القدم اخلاق وروح رياضية قبل كل شئ والاخلاق الرياضية والروح الرياضية معني عميق واصيل تعلمناه من الرياضة السامية والتي تترفع عن كل الصغائر التي تفسد معانيها.

وتخرج بها عن روح التنافس الشريف الروح الرياضية ما أحلى هذه الكلمة وما اجمل ايقاعها وروعة معناها لما تتضايق او تزعل من اخ لك في الاسرة او زميل في العمل تجد اقرب من حولك يقول لك (خلي روحك رياضية).

كرة القدم تمتلئ في وقتنا الحالي بالكثير من الصفات التي لا تمت إلى أخلاقيات الرياضة بصلة وصفتي الحقد والحسد هما صفتان منتشرتان في أغلب ملاعب الجلد المدور حول العالم، فتجد من الاعتيادي أن يأمر مدرب الفريق أحد لاعبيه بتعمد ضرب أحد لاعبي الفريق الخصم وتعمد إيذائه لا لسبب سوى كون لاعب الفريق الخصم شكل صداعًا للاعبي هذا الفريق، مع العلم بأن هذا العنف قد يصل إلى درجة إصابة هذا اللاعب المسكين بإصابة مزمنة قد تحرمه من ممارسة هذه اللعبة والتي قد تكون مصدر رزقه الوحيد.

“خل روحك رياضية”

عبارة تُقال لتخفيف حدة ردود الفعل، ولالتزام العقلانية والهدوء في المواقف المختلفة، وتقبل مبدأ المكسب والخسارة في مناحي الحياة عامة والرياضية خاصة، وفيها اقتداء بالخلق المفترض أن يسود الأوساط الرياضية بكافة شرائحها (منسوبو أندية، ولاعبون، وإعلاميون، وجماهير).. هل تلك العبارة توافق طابع الوسط الرياضي.

“الرياضة فن وأخلاق”

كل الناس وكل الرياضيين يتبادلون هذه العبارة لكن هل يدركون معناها؟ ممكن لكن القليل والكثير يجهل معناها، فالرياضة فن لدى اللاعبين فن في اللعب في المهارة والإبداع في جميع الرياضات وأيضا خبرة وتكتيك واستخدام العقل في كيفية استخدام هذه الرياضة وممارستها والتقدم فيها.

وأما الأخلاق فهي مشتركه بين اللاعبين والمناصرين لهم أي الجمهور، فلا بد أن تكون هناك أخلاق لدى اللاعبين بل هو العنصر الأساسي في اللاعب فإذا عدمت الأخلاق عند اللاعب فليس بلاعب مهما كانت مهارته.

“اللعب النظيف”

في البداية على الجميع أن يفهم أن “اللعب النظيف” هو شعار تبناه الاتحاد الدولي لكرة القدم للقيام بواجبه في تنمية المجتمع وهو ضمن شروط الفيفا.

فالتعريف الصريح للشعار هو “محاولة للاستفادة القصوى من روح الرياضة في احترام جميع العناصر من لاعبين ومدربين وحكام وجماهير لبعضهم البعض”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان