الثلاثاء, 12 رجب 1440 هجريا, الموافق 19 مارس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى العقيد المالكي: عمليات التحالف مستمرة في تحييد القدرات الباليستية للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران القيادة تعزي رئيس جمهورية مـلاوي في ضحايا الإعصار الذي اجتاح عدداً من مناطق بلاده نائب رئيس الوزراء الجزائري: بوتفليقة سيسلم السلطة إلى رئيس منتخب ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي المرور: ترك المركبة مفتوحة وفي وضع التشغيل.. مخالفة مرورية “سكني” يطلق صفحة “تحديثات البناء” لإظهار نسب الإنجاز في المشاريع والمخططات اطلع على الوضع الحالي للهوية الوطنية.. ولي العهد يرأس اجتماع “الشؤون الاقتصادية والتنمية” 12 وظيفة شاغرة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وجدة 11 ثانية تلخص مبادرة سند الزواج .. من يستفيد منها وما موقف المرفوضين؟ وزير الثقافة يزور معرض الرياض الدولي للكتاب.. ويؤكد: نسعى للوصوله به للعالمية مجلس الوزراء.. قرارات تخص “الطاقة” و”البريد” و”مؤذني الحرمين”.. وترقيات بالداخلية والخارجية ” النجمي ” يدشن القسم الجديد لحديثي الولادة بمستشفى الملك فهد بجازان
عاجل | «التعليم» تعلن نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات

مسن سعودي يواظب على الحج سنويًّا منذ 50 عامًا.. ويروي ذكرياته

الزيارات: 315
التعليقات: 0
مسن سعودي يواظب على الحج سنويًّا منذ 50 عامًا.. ويروي ذكرياته
http://www.athrnews.org/?p=308747
صحيفة أثر الإلكترونية
حوارت ولقاءات

روى مواطن مسن بعضًا من ذكريات رحلاته للحج، مبينًا أنه حج حتى الآن 50 حجة، أولاها كانت في عام 1385هـ.

وقال العم غريب غنيم الحربي إنه لم ينقطع عن الحج منذ ذلك العام، مبينًا أن أول حجة كانت عن نفسه، أما البقية فكانت عن والديه، وبعض أقاربه.

وأبان أن أول حجة له كانت مع قاضي أملج في ذلك الوقت الراحل حامد أبو عطي، موضحًا -وفقًا لصحيفة "عكاظ"- أنهم توجهوا في البداية إلى المدينة المنورة، ومكثوا فيها ثلاثة أيام ومن ثم توجهوا إلى مكة المكرمة.

وأضاف أنهم كانوا 25 شخصًا من رجال ونساء وأميرهم الشيخ أبو عطي الذي علمهم كل مناسك الحج وأحكامه، لافتًا إلى أن تحركهم كان بثلاث سيارات واحدة للنساء وأخرى للرجال، والثالثة لحمل الخيام والمؤن.

وأشار الحربي إلى أن الشيخ أبو عطي كلف كلًا منهم بمهمة ليقوم بها خلال رحلتهم للحج، فكان أحدهم مسؤولًا عن الماء والمحافظة على عدم انقطاعه، وآخر عن تجهيز الطعام، وثالث للنظافة، مبينًا أن مهمته كانت إعداد الشاي.

وذكر أن شدة الحر هي أكثر ما كان يتعبهم خلال الحج، ولذلك كانوا يقومون برش أجسادهم بالماء للتخفيف عنهم، مشيرًا إلى بعض العادات التي ترتبط بالحج مثل وداع الحاج بالأهازيج واستقباله بها بجانب طلاء منزل الحاج بالألوان ترحيبًا بقدومه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان