السبت, 13 جمادى الأول 1440 هجريا, الموافق 19 يناير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى زوجة راتبها 14 ألف ريال تطلب من زوجها مبلغ فسحتها.. و”المطلق”: هذا بخل “الشريان” يعود للشاشة ببرنامج “ما حنا بساكتين” على شاشة SBC الشيخ “المطلق”: هذه الأراضي لا زكاة عليها.. ومنها “المنح” بخداعه والتعاطف معه.. الإطاحة بشخصين استوليا على 3 ملايين ريال من سعودي مُقعَد بالقاهرة بسبب عاصفة ثلجية.. القنصلية السعودية في نيويورك تدعو المواطنين للحذر ومتابعة توجيهات السلامة 3 ملايين تأشيرة عمرة في 130 يوماً.. تعرف على “مؤشر العمرة الأسبوعي” يسانده “التحالف”.. هجوم للجيش اليمني يحرر جبل عشر والتباب المحيطة كأس الملك: بسداسية في شباك النهضة.. التعاون يعبر لدور الستة عشر دور الـ32 من كأس الملك: الاتفاق يتخم شباك الأمجاد بتسعة أهداف “المنيف”: هذا البند جعل موظفاً يتقاضى عشرة أضعاف راتب زميله! إيقاف الملاحة البحرية في عدد من الموانئ الكويتية بسبب الأحوال الجوية “الدفاع المدني” توجّه 3 نصائح لمحبي الرحلات البرية
عاجل | أوامر ملكية جديدة بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية

مسن سعودي يواظب على الحج سنويًّا منذ 50 عامًا.. ويروي ذكرياته

الزيارات: 263
التعليقات: 0
مسن سعودي يواظب على الحج سنويًّا منذ 50 عامًا.. ويروي ذكرياته
http://www.athrnews.org/?p=308747
صحيفة أثر الإلكترونية
حوارت ولقاءات

روى مواطن مسن بعضًا من ذكريات رحلاته للحج، مبينًا أنه حج حتى الآن 50 حجة، أولاها كانت في عام 1385هـ.

وقال العم غريب غنيم الحربي إنه لم ينقطع عن الحج منذ ذلك العام، مبينًا أن أول حجة كانت عن نفسه، أما البقية فكانت عن والديه، وبعض أقاربه.

وأبان أن أول حجة له كانت مع قاضي أملج في ذلك الوقت الراحل حامد أبو عطي، موضحًا -وفقًا لصحيفة "عكاظ"- أنهم توجهوا في البداية إلى المدينة المنورة، ومكثوا فيها ثلاثة أيام ومن ثم توجهوا إلى مكة المكرمة.

وأضاف أنهم كانوا 25 شخصًا من رجال ونساء وأميرهم الشيخ أبو عطي الذي علمهم كل مناسك الحج وأحكامه، لافتًا إلى أن تحركهم كان بثلاث سيارات واحدة للنساء وأخرى للرجال، والثالثة لحمل الخيام والمؤن.

وأشار الحربي إلى أن الشيخ أبو عطي كلف كلًا منهم بمهمة ليقوم بها خلال رحلتهم للحج، فكان أحدهم مسؤولًا عن الماء والمحافظة على عدم انقطاعه، وآخر عن تجهيز الطعام، وثالث للنظافة، مبينًا أن مهمته كانت إعداد الشاي.

وذكر أن شدة الحر هي أكثر ما كان يتعبهم خلال الحج، ولذلك كانوا يقومون برش أجسادهم بالماء للتخفيف عنهم، مشيرًا إلى بعض العادات التي ترتبط بالحج مثل وداع الحاج بالأهازيج واستقباله بها بجانب طلاء منزل الحاج بالألوان ترحيبًا بقدومه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان