الخميس, 6 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 13 ديسمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى خادم الحرمين: المملكة ستواصل التزاماتها ومبادراتها بما يحقق آمال المسلمين مستشفى ابوعريش العام الجناح الخاص به في مهرجان ابو عريش السنوي للتسوق ورشة عمل تستهدفت مسؤولي ومشرفي الإسكان بصحة جازان إجراء 238 جراحة ناجحة في مستشفى صامطة خلال الشهر الماضي فريق مكافحة التبغ بجازان يواصل جولاته الرقابية على محلات بيع التبغ فريق تقييم الحوادث باليمن يفند 4 ادعاءات بشأن أخطاء ارتكبتها قوات التحالف فريق مكافحة التبغ بجازان يواصل جولاته على المنشآت الصحية مدير مؤسسة التقاعد بجازان في ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين: ” المملكة تسابق الزمن بقيادة حكيمة”.. بمشاركة السعودية.. 8 دول تستجيب للتحدي وتؤسس كيانًا يحمي البحر الأحمر من التدخلات الخارجية واشنطن تجدّد تعهدها بملاحقة ميليشيات إيران و”القاعدة” و”داعش” “الغذاء والدواء” تُلزم مستوردي التبغ بـ”الغلاف العادي” “كفاءة” يوصي باختيار الإطار الأعلى كفاءة في استهلاك الوقود

فلكية جدة: حزام درب التبانة يزين سماء المملكة.. الليلة

الزيارات: 127
التعليقات: 0
فلكية جدة: حزام درب التبانة يزين سماء المملكة.. الليلة
http://www.athrnews.org/?p=309590
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سكان السعودية والمنطقة العربية سيكونون على موعد بعد غروب شمس اليوم الخميس 9 أغسطس 2018 وبداية الليل ولبضع ليالي مقبلة مع رؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان اليوم الخميس، أن هذا الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبياً لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر يصل إلى مرحلة المحاق يوم السبت 11 أغسطس هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة فإن هلال القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجوداً في قبة سماء.

وفي هذا التوقيت عند رصد السماء من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وليس من البيت، يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل.

وعند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابي عبر السماء، وعند استخدام المنظار الثنائي العينية سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة.

من ناحية أخرى سيلاحظ أن مركز المجرة -الجزء الغني بالنجوم- يقع باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في النصف الشمالي شمال خط الاستواء في ليالي أغسطس، في حين أن القاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يكون واقعاً عالياً في قبة السماء.

وإلى جانب حزام درب التبانة هناك أربعة كواكب مرئية بالعين المجردة وهي الزهرة والمشتري وزحل والمريخ بالإضافة للعديد من النجوم اللامعة.

جدير بالذكر أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عمّا يظهر في الصور الفوتوغرافية؛ نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان