الأحد, 12 جمادى الآخر 1440 هجريا, الموافق 17 فبراير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أمير منطقة جازان بالنيابة يستقبل مستشار خادم الحرمين الأمير عبدالعزيز بن سطام إصابة مؤذن المسجد النبوي بجلطة في القلب حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد في المملكة عقاريون: 85% من العقارات السكنية غير مؤمن عليها.. وهذا هو السبب 4 أسباب لاستدعاء السيارات من قبل “التجارة”.. أكثرها طفاية الحريق خلال زيارة ولي العهد.. 9 اتفاقات جديدة بين المملكة وباكستان بقيمة 32 مليار دولار “شرطة مكة” تطيح بعصابة مكونة من باكستاني ومواطنين سلبوا 30 ألفاً من مقيم لائحة “الخدمة المدنية”: زيادة إجازات موظفي الدولة في حالات الوفاة والوضع والمولود الجهني: موجة باردة على بعض مناطق المملكة اعتباراً من اليوم.. وهذه درجات الحرارة المتوقعة “حقوق الإنسان” تعلق على الحملة التي تستهدف خدمات “أبشر” ماذا قال الشيخ المغامسي عن صعود الأمير محمد بن سلمان على سطح الكعبة؟ مقـتل وإصابة 18 حوثياً في مواجهات مع الجيش اليمني شمال الضالع

فلكية جدة: حزام درب التبانة يزين سماء المملكة.. الليلة

الزيارات: 149
التعليقات: 0
فلكية جدة: حزام درب التبانة يزين سماء المملكة.. الليلة
http://www.athrnews.org/?p=309590
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سكان السعودية والمنطقة العربية سيكونون على موعد بعد غروب شمس اليوم الخميس 9 أغسطس 2018 وبداية الليل ولبضع ليالي مقبلة مع رؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان اليوم الخميس، أن هذا الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبياً لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر يصل إلى مرحلة المحاق يوم السبت 11 أغسطس هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة فإن هلال القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجوداً في قبة سماء.

وفي هذا التوقيت عند رصد السماء من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وليس من البيت، يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل.

وعند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابي عبر السماء، وعند استخدام المنظار الثنائي العينية سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة.

من ناحية أخرى سيلاحظ أن مركز المجرة -الجزء الغني بالنجوم- يقع باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في النصف الشمالي شمال خط الاستواء في ليالي أغسطس، في حين أن القاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يكون واقعاً عالياً في قبة السماء.

وإلى جانب حزام درب التبانة هناك أربعة كواكب مرئية بالعين المجردة وهي الزهرة والمشتري وزحل والمريخ بالإضافة للعديد من النجوم اللامعة.

جدير بالذكر أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عمّا يظهر في الصور الفوتوغرافية؛ نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان