الخميس, 6 ربيع الآخر 1440 هجريا, الموافق 13 ديسمبر 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى خادم الحرمين: المملكة ستواصل التزاماتها ومبادراتها بما يحقق آمال المسلمين مستشفى ابوعريش العام الجناح الخاص به في مهرجان ابو عريش السنوي للتسوق ورشة عمل تستهدفت مسؤولي ومشرفي الإسكان بصحة جازان إجراء 238 جراحة ناجحة في مستشفى صامطة خلال الشهر الماضي فريق مكافحة التبغ بجازان يواصل جولاته الرقابية على محلات بيع التبغ فريق تقييم الحوادث باليمن يفند 4 ادعاءات بشأن أخطاء ارتكبتها قوات التحالف فريق مكافحة التبغ بجازان يواصل جولاته على المنشآت الصحية مدير مؤسسة التقاعد بجازان في ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين: ” المملكة تسابق الزمن بقيادة حكيمة”.. بمشاركة السعودية.. 8 دول تستجيب للتحدي وتؤسس كيانًا يحمي البحر الأحمر من التدخلات الخارجية واشنطن تجدّد تعهدها بملاحقة ميليشيات إيران و”القاعدة” و”داعش” “الغذاء والدواء” تُلزم مستوردي التبغ بـ”الغلاف العادي” “كفاءة” يوصي باختيار الإطار الأعلى كفاءة في استهلاك الوقود

«المسند» يفند مزاعم إقبال المملكة على موسم أمطار نادر

الزيارات: 140
التعليقات: 0
«المسند» يفند مزاعم إقبال المملكة على موسم أمطار نادر
http://www.athrnews.org/?p=309625
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أكد الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أنه لا يمكن الجزم بأن الموسم القادم سيكون موسماً ماطراً أو جافاً، أو أن السنة غبارية أو باردة أو دافئة، أو رطبة أو جافة، فهذا ضرب من الحدس أو التخمين.

وأضاف أن العلاقة بين ظاهرة النينو المناخية وكمية الأمطار في هذا الموسم على المملكة العربية السعودية من المسائل المقعدة جداً، على مستوى الدراسات المناخية والإحصائية لأنه من الصعب التوقع بوجود علاقة بين مناخ المملكة وظواهر مناخية كبرى كظاهرة النينو في أقصى شرق المحيط الهادي، كما أنه من الصعب الربط بين الأمطار في شبه الجزيرة العربية مع ظاهرة أخرى في شمال المحيط الأطلسي أو حتى مع المحيط الهندي.

وفي الواقع ومن خلال دراسات شحيحة في هذا الاتجاه أستطيع القول إن العلاقة لا توجد وإن وجدت في سنة أو موسم لا تتفق مع موسم آخر؛ وبالتالي رسالتي لمن يبحثون في هذه المسائل من المختصين أو الهواة ألا يستعجلوا في تحذير الناس من موسم ماطر أو موسم جاف أو موسم بارد أو موسم دافئ، وألا يسبقوا الأحداث لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه بقي على موسم الأمطار نحو سبعين يوماً وبالتالي من المبكر جداً أن نربط ظاهرة النينو التي من المتوقع أن تكون نشيطة في الخريف القادم، وحتى لو كانت نشيطة فإن هذه الظاهرة المناخية تؤثر على الأمريكتين وأستراليا وجنوب شرق آسيا، ولا علاقة بين هذه الظاهرة مع أمطارنا من الصعوبة بمكان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان