الثلاثاء, 3 ذو الحجة 1439 هجريا, الموافق 14 أغسطس 2018 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «النيابة العامة»: العمل مستمر خلال إجازة العيد لنظر القضايا المستعجلة ولي العهد يجري اتصالًا هاتفيًّا برئيس الوزراء الباكستاني خادم الحرمين الشريفين يستقبل الرئيس المصري في نيوم استدعاء أكثر من 13 ألف مركبة من نوع “نيسان / نافار” لخلل في نافخ الوسادة الهوائية «الخطوط السعودية» تعتذر عن تعطل الرحلات وتتخذ عدة إجراءات خالد الفيصل للإعلاميين تعليقاً على من يهاجم المملكة: الناس يحسدونكم.. وأفضل طريقة للرد تتجاهلونهم (فيديو) تركيا محبطة من صمت قطر أمام أزمة «الليرة» محافظ ضمد “بن منيخر” يؤدي الصلاة على الشهيد “يحيى الأمير” الأحوال المدنية: إيقاف الخدمات لا يمنع إضافة الأبناء «البيئة» تؤكد على تطبيق الاشتراطات الصحية على المواشي الحية قبل الاستيراد موقع جرش الأثري بعسير.. أسرار البقعة التي التقت فيها الحضارات (صور) تكريم فتاة بادرت بتنظيف حديقة عامة في خميس مشيط بمشاركة أطفال (فيديو وصور)

«المسند» يفند مزاعم إقبال المملكة على موسم أمطار نادر

الزيارات: 95
التعليقات: 0
«المسند» يفند مزاعم إقبال المملكة على موسم أمطار نادر
http://www.athrnews.org/?p=309625
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أكد الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أنه لا يمكن الجزم بأن الموسم القادم سيكون موسماً ماطراً أو جافاً، أو أن السنة غبارية أو باردة أو دافئة، أو رطبة أو جافة، فهذا ضرب من الحدس أو التخمين.

وأضاف أن العلاقة بين ظاهرة النينو المناخية وكمية الأمطار في هذا الموسم على المملكة العربية السعودية من المسائل المقعدة جداً، على مستوى الدراسات المناخية والإحصائية لأنه من الصعب التوقع بوجود علاقة بين مناخ المملكة وظواهر مناخية كبرى كظاهرة النينو في أقصى شرق المحيط الهادي، كما أنه من الصعب الربط بين الأمطار في شبه الجزيرة العربية مع ظاهرة أخرى في شمال المحيط الأطلسي أو حتى مع المحيط الهندي.

وفي الواقع ومن خلال دراسات شحيحة في هذا الاتجاه أستطيع القول إن العلاقة لا توجد وإن وجدت في سنة أو موسم لا تتفق مع موسم آخر؛ وبالتالي رسالتي لمن يبحثون في هذه المسائل من المختصين أو الهواة ألا يستعجلوا في تحذير الناس من موسم ماطر أو موسم جاف أو موسم بارد أو موسم دافئ، وألا يسبقوا الأحداث لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه بقي على موسم الأمطار نحو سبعين يوماً وبالتالي من المبكر جداً أن نربط ظاهرة النينو التي من المتوقع أن تكون نشيطة في الخريف القادم، وحتى لو كانت نشيطة فإن هذه الظاهرة المناخية تؤثر على الأمريكتين وأستراليا وجنوب شرق آسيا، ولا علاقة بين هذه الظاهرة مع أمطارنا من الصعوبة بمكان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان