الأحد, 21 رمضان 1440 هجريا, الموافق 26 مايو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى المملكة تدين وتستنكر التفجيرين اللذين استهدفا مسجدين بكابول وكويتا عائلة الطيار السعودي المفقود في الفلبين تنفي تحطم الطائرة وتلمح لاختطافه شاهد.. لص يدهس مالك سيارة بالرياض بعدما حاول منعه من سرقتها.. ويلوذ بالفرار “المحيذيف”: لدينا أكثر من 850 ألف وظيفة في التخصصات التقنية لأول مرة.. إجازة عيد هذا العام لا تحتسب مدتها ضمن الإجازات الاعتيادية لموظفي الجهات الحكومية القبض على شخصين دخلا إحدى محميات حوطة بني تميم وبحوزتهما سـلاح ومناظير أمانة نجران تصدر بياناً رسمياً بشأن انهيار وهبوط بعض الطرق في المنطقة وكيل محافظة بارق: مقطع مُشاجرة المسجد قديم ولم تحدث في بارق “الطيران المدني” يوضّح حقوق المسافر على الناقل الجوي في حال تخفيض الدرجة صرف 45 مليون ريال عطاء سند الزواج لـ 2200 مستفيد في الدفعة الثالثة جمعية أعمال تختتم دورة مهارات سوق العمل بمشاركة 82 موظفا عاجل .. شرطة الرياض توضح حقيقة فيديو القبض على مخالفي الذوق العام

“الفوزان”: الخطباء والدعاة يتحملون واجباً شرعياً في نشر العلم.. هم القدوة

الزيارات: 131
التعليقات: 0
“الفوزان”: الخطباء والدعاة يتحملون واجباً شرعياً في نشر العلم.. هم القدوة
http://www.athrnews.org/?p=321080
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أكد عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن الخطباء والدعاة يتحملون واجباً شرعياً في نشر العلم، وتعزيز منهج وعقيدة السلف الصالح، مشدداً على أهمية أن يعتدّ الخطيب بالعلم النافع، والتوجيه السديد؛ لأنه في موقف مهم، فالناس يتطلعون إلى ما يقوله أمامهم على المنبر، فيجب عليه أن يجتهد في التوجيه السليم، والتنبيه المفيد.

وأضاف "الفوزان"، في المحاضرة التي ألقاها أمس بعد صلاة المغرب، في برنامج "رؤية وبناء"، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، للدعاة الرسميين، وخطباء الجوامع، بمقر الوزارة في الرياض، اليوم أصبح الوعظ والتنبيه والتذكير ليس مقصوراً على المسجد ومن في المسجد فقط، إنما ينتشر ويأخذ طريقه إلى الناس، وذلك عن طريق البث ونشر الخطب والمواعظ، فجميعها تحفظ وينفع الله بها أجيالاً من الناس، لذلك يجب على الخطيب الاستعداد لهذا الأمر، مشدداً على أنه يجب أن يكون قدوة في نفسه قبل أن يتكلم، ويعتمد على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه سلم، وعلى عقيدة السلف الصالح، كما يجب على الداعية والخطيب أن يكون قدوة في مظهره وفي قوله وفي عمله.

وأكد أن الخطبة مسؤولية وتوجيه وفتوى وتعليم، ينتفع بها -إن شاء الله- الحاضرون وغيرهم ممن بلغته، فيجب على الداعية والخطيب أن يستعد لذلك، وأن يختار كلاماً صالحاً مفيداً موجهاً، ويعتمد على الدليل من كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأضاف "الفوزان": على الداعية إلى الله سبحانه وتعالى الإفادة والتأثير وصلاح النية، مبيناً أن هناك مدرسين انطبع كلامهم في قلوب تلاميذهم، وبقي تأثيره فيهم؛ نتيجةً لإخلاصهم وصلاح نيتهم واستعدادهم بالعلم النافع والقدوة الحسنة، وهناك أناس لا يتعدى كلامهم حناجرهم حسب النية والقصد، وحسب الاستعداد والاهتمام بهذا الموقف.

واختتم عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان محاضرته بالقول: إنه يجب على الداعية والخطيب أن يكون كلامه مؤثراً ومفيداً، وبنية خالصة لله -عز وجل- حتى يستفاد منه، وحتى يبقى في قلوب الناس ويتناقلوه جيلاً بعد جيل.. داعياً الله أن يوفّق الجميع، وأن يُصلح النيات في القول والعمل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان