الثلاثاء, 12 رجب 1440 هجريا, الموافق 19 مارس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وزير الثقافة يزور معرض الرياض الدولي للكتاب.. ويؤكد: نسعى للوصوله به للعالمية مجلس الوزراء.. قرارات تخص “الطاقة” و”البريد” و”مؤذني الحرمين”.. وترقيات بالداخلية والخارجية ” النجمي ” يدشن القسم الجديد لحديثي الولادة بمستشفى الملك فهد بجازان اختتام منافسات المجموعات بـبطولة ” واعد جازان” لـكرة القدم تقليد “عطيف” رتبة رقيب بتدريب حرس حدود جازان إسقاط شرط اللغة الإنجليزية عن مرشح رئاسة اتحاد القدم الصحفي يتصدر أولويات الاتحاد الصرامي عن إقالة ميدو: “أثار الجدل لاعبا ومدربا” مدرب الشباب: هذا المدافع رقم 1 في السعودية “الجوازات” تصدر أكثر من 544 ألف جواز.. وتوجه نصائح للمواطنين الراغبين في السفر “هيئة المواصفات” تقدم خدمة الاستعلام إلكترونياً عن السيارات قبل استيرادها من الخارج جازان: مواطنون يلتقطون صورتين مع معلمهم الأردني يفصل بينهما 40 عاما
عاجل | «التعليم» تعلن نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات

الصحة تـؤمّن أغذية مرضى السلياك بمستشفياتها

الزيارات: 192
التعليقات: 0
الصحة تـؤمّن أغذية مرضى السلياك بمستشفياتها
http://www.athrnews.org/?p=327701
صحيفة أثر الإلكترونية
الصحة و الطب

أعلنت وزارة الصحة عن استمرار توزيع المنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين لمرضى حساسية القمح بمنافذ توزيعها في مستشفيات الوزارة بالمناطق والمحافظات إنفاذاً للتوجيه السامي باعتماد تأمين المنتجات الغذائية الأساسية الخالية من الجلوتين لمرضى حساسـية الجلوتـين (السلياك) .

ودعــت الوزارة جميع مرضى السلياك المنومين أو مراجعي العيادات الخارجية أو الرعاية المنزلية الذين لا تتوفر لهم المنتجات الخالية من الجلوتين إلى زيارة مستشفيات الوزارة المعنية بالصرف كمرحلة أولى بمناطق ومحافظات المملكة للاستفادة منها، لافتة إلى أنه يمكن معرفة المستشفيات التي يتم توزيع المنتجات الخالية من الجلوتين فيها من خلال زيارة الرابط هنا .

وأوضحت أن مرض حساسية الجلوتين (القمح) يصيب الكبار والصغار وقد يحدث في أي سن ويعرف طبياً بمرض السيلياك وينتج من وجود الألفا جليادين بالحبوب مثل (القمح، الشعير، الشوفان، الذرة) مما يؤثر سلباً على عمليات الهضم وإمتصاص هذه المنتجات المحتوية علي الجلوتين ويفقد الجسم الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية الموجودة، مما يؤدي في النهاية لسوء التغذية للإنسان المصاب بالرغم من كفاية الطعام المتناول.

وأشارت إلى أن العلاج الوحيد لهذه الفئة هو تناول منتجات غذائية خالية من الجلوتين، وفي حالة عدم تناول هذه المنتجات قد تحدث مضاعفات للمريض مثل الهزال وسوء التغذية ومرض السرطان والوفاة –لا سمح الله.

يذكر أن برنامج حساسية القمح بالإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة يقوم حالياً بالإعداد لإنتاج وتصميم تطبيق إلكتروني توعوي صحي سيعمل على الأجهزة الذكية مجانًا بعنوان (صحتي بدون “سـلياك”) يهدف إلى تعزيز الوقاية والإرشاد الغذائي والعلاجي لمرضى حساسية القمح ” السلياك ” وتوعية وتثقيف المريض المتابع للتطبيق بالنظام الغذائي الصحي المناسب لحالته الصحية نوعاً وكماً وكيفاً ،إضافة إلى تعزيز معرفته بغذائه الصحي الخالي من الجلوتين وطرق الحصول عليه والإسهام في وقايتهم من أمراض سوء التغذية وباقي الأمراض ذات العلاقة بالغذاء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان