الاثنين, 18 ذو الحجة 1440 هجريا, الموافق 19 أغسطس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مصادر: الإطاحة بالسيدة المُتهمة باختطاف طفل من مستشفى الولادة في بريدة وزير التعليم: المعلمات سيُدَرّسن للبنين في الصفوف الأولية في أكثر من 1400 مدرسة “الخدمة المدنية”: العلاوة السنوية للوظائف التعليمية تبدأ من 300 ريال وتصل إلى 640 ريالاً طفلة مصرية تذبـح شقيقتها الصغرى وتحاول إخفاء جريمتها.. والسبب صادم “السعودية للكهرباء” تعتذر لانقطاع الخدمة عن بعض المشتركين بالليث جراء العاصفة المطرية القوات السعودية والجيش اليمني يحرران جبلَي طيبان وأم نعيرة بمران في صعدة باليمن القضايا والمخالفات والحالات التي باشرتها دوريات الأمن بالمملكة خلال أسبوع القبض على أحد المتورطين في الاعتداء على امرأة بحديقة الأمير محمد بن ناصر في جازان الشيخ/ محمد البار عامري في ذمة الله سيدة أردنية تضع قطعة “حشيش” في سيارة زوجها وتبلغ الأمن عنه سمو أمير منطقة جازان يستقبل المهنئين من وكلاء ومنسوبي الامارة بعيد الأضحى المبارك البداية بأكاديميتين للموسيقى والتراث.. وزير الثقافة يوجه بتأسيس “أكاديميات الفنون” بالمملكة

“حساب المواطن” في عامين.. 11 شائعة وتحذير ومحاولة اختراق

الزيارات: 199
التعليقات: 0
“حساب المواطن” في عامين.. 11 شائعة وتحذير ومحاولة اختراق
http://www.athrnews.org/?p=327869
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تتحرك الشائعات كالسرطان، تنتشر ويصعب السيطرة عليها؛ لكن تجربة "حساب المواطن"، أثبتت أنَّ الحل الوحيد لتفنيد الشائعة هو السرعة في إعلان الحقيقة، وهذا ما تم على أرض الواقع منذ إطلاق البرنامج، وتدشينه في ديسمبر 2016.

"حساب المواطن هو المصدر الرئيسي لأية معلومات وأرقام تخص البرنامج، وفي حال وجود أية استفسارات يمكنكم التواصل على حساب خدمة العملاء".. تغريدة اعتاد حساب البرنامج عبر "تويتر" نشرها أسبوعيًا؛ لحث المواطنين على تلقي المعلومات من مصدرها الصحيح وتجنب الشائعات.

رصد الشائعات وتفنيدها
الشائعة الأولى التي تعرّض لها البرنامج في يناير 2017 كانت التعارض بينه وبين الضمان الاجتماعي، وهو ما نفاه البرنامج تمامًا وأكد أن استفادة المتقدم من أحد البرنامجين الضمان الاجتماعي أو حساب المواطن لا تتعارض مع الاستفادة من البرنامج الآخر ولا تؤثر عليه.

أما الشائعة الثانية فكانت أكثر خطورة وهي محاولات البعض استغلال اسم حساب المواطن للحصول على معلومات من المستفيدين، حيث نشر البرنامج تغريدة عبر حسابه الرسمي جاء فيها: "لوحظ انتشار روابط تطلب بيانات المواطنين، نرجو الحَذَر من إفشاء معلوماتك لغير الجهات الرسمية".

ثم جاءت شائعة عن تسريب مؤسسة النقد العربي السعودي لبيانات حسابات المواطنين المصرفية، وفورًا أعلنت "ساما" في بيان توضيحي أنَّ "الاطلاع على أي حساب مصرفي للعملاء، لا يتم إلا من خلال إقرار العميل أو بأمر قضائي، وفيما يتعلق بحساب المواطن تؤكد المؤسسة أن التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قائم بما يكفل مبدأ السرية المصرفية ويحقق الهدف المنشود وفقًا لرؤية المملكة 2030.

بعد ذلك قرر الحساب تصحيح 6 معلومات للمواطنين استباقًا لتحولها لشائعات، وهي مدى وجوب إثبات المواطن المتزوّج مدى استقلاليته، وأنَّ الحد الأعلى للدعم المقدم هو 120 ريالًا، وأن المرأة تكون بصفة دائمة تابعة في التسجيل، وأنّ قيمة البدل ثابتة لا تتغير، وأنه لا يمكن للمواطن التسجيل إذا كان حسابه البنكي غير نشط، كما أنه لا توجد أفضلية أو أسبقية بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وعملية التسجيل متاحة في أي وقت.

في الوقت ذاته، حذر خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل، عبر "تويتر" من محلات ومواقع تعرض التسجيل ببرنامج حساب المواطن مقابل مبلغ مالي، مؤكدًا أنه سيتم ملاحقتهم قانونيًا لمخالفتهم الأنظمة.

إلغاء حساب المواطن
في أبريل 2017، انتشر هاشتاق #الغاء_حساب_المواطن، عبر "تويتر"، وفورًا تصدى ماجد العصيمي، مستشار وزير العمل، لتلك الشائعة، قائلا: "غير صحيح ما يثار حول إلغاء حساب المواطن، البرنامج مستمر لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط كما هو مخطط له".

وبالتزامن مع صدور أوامر ملكية بإعفاء الدكتور علي بن ناصر الغفيص، من منصبه كوزير للعمل، انتشرت شائعة توقف برنامج حساب المواطن، وهو ما نفاه تمامًا خالد أبا الخيل، المتحدث باسم الوزارة، عبر تويتر موضحًا: "حساب المواطن قائم كما هو مرسوم له، ولا توجد أية علاقة بين انتهاء فترة عمل أي مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبرنامج حساب المواطن".

أكثر محاولات التعطيل التي تعرّض لها برنامج حساب المواطن خطورة كانت هي اختراق حسابه الرسمي على تويتر، والذي يعدّ مصدر المعلومات الأساسي للبرنامج ومصدره الأول في التواصل مع المواطنين، إلا أنَّ إدارة الحساب تمكنت من استعادته في الثاني من يناير عام 2018 وذلك بعد ساعات من تعرُّضه للاختراق.

وغرد الحساب بتغريدة أثلجت صدور المواطنين جاء فيها، "تمكّنت إدارة حساب المواطن من استعادة حسابها الرسمي على تويتر، بعد تعرُّضه لعملية اختراق صباح اليوم الثلاثاء، وجارٍ التعامل مع المخترقين وفق القنوات الرسمية".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان