الخميس, 11 جمادى الأول 1440 هجريا, الموافق 17 يناير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالرياض وزير الإسكان : شراكتنا مع الجمعيات الخيرية تهدف لتوفير السكن للأسر الأكثر حاجة أبرز تحديثات تطبيق “واتس آب” خلال عام 2019 ميليشيا الحوثي تمنع كاميرت من لقاء الشرعية في الحديدة “الغذاء والدواء” تغلق 7 منشآت مخالفة وتوقف 23 خط إنتاج خلال ديسمبر “الدفاع المدني” يطلق عدداً من النصائح والإرشادات لتجنب مخاطر الغبار والعاصفة الرملية وفاة طالب حفر الباطن ضحية حافلة مدرسته متأثرا بإصابته آل الشيخ: قلتها مراراً المملكة قادرة على تنظيم أهم الأحداث الفيصل: بدعم قيادتنا وعزيمة شبابنا يتحقق النجاح في كأس الملك: الباطن يسعى لإطفاء الشعلة.. والفتح يأمل بتخطي القيصومة كأس آسيا.. “الأخضر” يبحث عن الصدارة أمام قطر مصادر: منح نحو 70 ألف منشأة تأشيرات تعويضية لسد العجز في المهن والتخصصات النادرة
عاجل | أوامر ملكية جديدة بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية

العراق يحصل على استثناء “كهربائي” بالتعامل مع إيران

الزيارات: 108
التعليقات: 0
العراق يحصل على استثناء “كهربائي” بالتعامل مع إيران
http://www.athrnews.org/?p=327903
صحيفة أثر الإلكترونية
دولية

أعلن مسؤولون في واشنطن وبغداد حصول العراق الذي وقع وسط الأزمة بين حليفيه الرئيسيين إيران والولايات المتحدة على استثناء لمواصلة شراء الطاقة الكهربائية من إيران.

وقال بريان هوك مبعوث وزارة الخارجية الأميركية لإيران الأربعاء: "لقد منحنا العراق إعفاء للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران".

من جهته، أفاد مصدر عراقي مطلع لوكالة فرانس برس بأن "العراق حصل على هذا الإعفاء مقابل التزامات وجدول زمني". وأوضح قائلاً: "يتعين على العراق تقديم خطة عن كيفية التخلص من الغاز والنفط الإيرانيين، في عملية تستغرق عدة سنوات".

وهذه الواردات ضرورية في بلد يعاني من نقص في إمدادات الكهرباء المزمنة لسنوات، حيث يحصل معظم الناس على ساعات قليلة من الكهرباء يومياً.

إعفاء مشروط

وكان مسؤولون عراقيون قد أوضحوا في وقت سابق أن الإعفاء للعراق مشروط بألا يدفع لإيران ثمن الواردات بالدولار الأميركي، إضافة إلى مواجهة النفوذ الإيراني المتنامي في العراق، فضلاً عن حل بعض فصائل ميليشيات #الحشد_الشعبي.

وفي هذا الإطار، أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة #بغداد، محمد الحسيني لـ"العربية.نت" أن العراق يحتاج إلى الغاز الإيراني، موضحاً أنه وبحسب وزارة الكهرباء، فإن اعتماد العراق على إيران يمتد لمدة 7 أعوام على الأقل لإنتاج الكهرباء، نتيجة احتياجه للغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن إمدادات الوقود توفر ما يقرب من 20% من إنتاج الكهرباء في هذا البلد، وفي المقابل يرسل العراق النفط إلى إيران لتسديد مستورداته من الغاز والكهرباء.

إلى ذلك، أضاف الحسيني أن العراق يعتمد على احتياطي مياهه من تدفق نهري #دجلة و #الفرات اللذين يوفران 98% من المياه السطحية التي يحتاجها العراق، لكن لإيران إمكانية تغيير مسار 13% من موارد المياه في العراق، مبيناً أن ما بين 20% و30% من نهر دجلة في العراق يأتي من إيران، وإذا امتثل العراق للعقوبات فيمكن لإيران ببساطة أن تقطع تدفق المياه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان