السبت, 13 جمادى الأول 1440 هجريا, الموافق 19 يناير 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى زوجة راتبها 14 ألف ريال تطلب من زوجها مبلغ فسحتها.. و”المطلق”: هذا بخل “الشريان” يعود للشاشة ببرنامج “ما حنا بساكتين” على شاشة SBC الشيخ “المطلق”: هذه الأراضي لا زكاة عليها.. ومنها “المنح” بخداعه والتعاطف معه.. الإطاحة بشخصين استوليا على 3 ملايين ريال من سعودي مُقعَد بالقاهرة بسبب عاصفة ثلجية.. القنصلية السعودية في نيويورك تدعو المواطنين للحذر ومتابعة توجيهات السلامة 3 ملايين تأشيرة عمرة في 130 يوماً.. تعرف على “مؤشر العمرة الأسبوعي” يسانده “التحالف”.. هجوم للجيش اليمني يحرر جبل عشر والتباب المحيطة كأس الملك: بسداسية في شباك النهضة.. التعاون يعبر لدور الستة عشر دور الـ32 من كأس الملك: الاتفاق يتخم شباك الأمجاد بتسعة أهداف “المنيف”: هذا البند جعل موظفاً يتقاضى عشرة أضعاف راتب زميله! إيقاف الملاحة البحرية في عدد من الموانئ الكويتية بسبب الأحوال الجوية “الدفاع المدني” توجّه 3 نصائح لمحبي الرحلات البرية
عاجل | أوامر ملكية جديدة بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلس الشؤون السياسية والأمنية

اقتصاديون: 160 ألف أجنبي يعملون بالبقالات.. ويجب توطينها لتوفير وظائف وخفض تحويلات الأجانب

الزيارات: 301
التعليقات: 0
اقتصاديون: 160 ألف أجنبي يعملون بالبقالات.. ويجب توطينها لتوفير وظائف وخفض تحويلات الأجانب
http://www.athrnews.org/?p=339417
صحيفة أثر الإلكترونية
مال وأعمال

قال عدد من المختصين الاقتصاديين إن توطين البقالات من شأنه توفير آلاف فرص العمل للشباب السعودي وخفض تحويلات العمالة الوافدة في هذا المجال والتي تبلغ نحو 6 مليارات ريال.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور لؤي طيار أن الإحصائيات تشير لوجود أكثر من 160 ألف عامل وافد يعملون في البقالات، وقد يتم توطينها بنسب محددة في المرحلة الأولى بحيث تتزايد تلك النسبة مع مرور الوقت إلى أن تصل إلى 100%.

وأشار إلى أنه من الصعب توطين قطاع البقالات بنسبة 100% في السنوات الأولى، لوجود العديد من البقالات متناهية الصغر تختص بتغذية المناطق النائية، والتي قد يتم اتخاذ قرار بتوطينها لاحقاً.

وأضاف أن إجمالي حوالات الوافدين العاملين في مجال البقالات بلغ قرابة 6 مليارات ريال وفقا لعدد من التقارير، وبتوطين البقالات يمكن توفير هذا الرقم واستثماره محلياً.

من جانبه، قال الاقتصادي محمد عبد الحكيم إن البقالات مشروع واسع المجالات ومتعدد الفرص، خصوصا أن فرص الوظائف متشعبة وإمكانية الربح بها تتزايد مع تزايد بذل المجهود، كما أن تملك المواطن البقالات ليس به صعوبة ولا يتطلب حرفية، إذ إنها تتطلب الجد في العمل، والاهتمام بالسلع فقط.

وشجع المتخصص في المجال الاجتماعي عبد الرحمن الشهراني على توطين البقالات؛ نظراً لأن ثقافة المجتمع تفضل الإقبال والشراء من أبناء الوطن على الشراء من العمالة الوافدة، مشدداً على أهمية إلزام البقالات بالدفع الإلكتروني لوقف التستر التجاري بها ودعم توطينها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان