الجمعة, 19 رمضان 1440 هجريا, الموافق 24 مايو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى شركات جديدة لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود على الطرق لتحسين الخدمات المقدمة خالد الفيصل يُشخص حال الصحوة بعد احتلال جهيمان الحرم رسميًا .. السعودية تُقدم ملفًا مشتركًا مع البحرين والإمارات لتنظيم مونديال 2021 “قياس” يكشف موعد إعلان نتائج اختبار التحصيل الدراسي الورقي اتفاقية لتوطين 9 آلاف وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة في 2022 “صحة جازان” توضح ملابسات حالة مريضة مستشفى أبوعريش وتنفي نقل دمـ ملوث لها رئيس لجنة المنشطات يُعلق على قضية فهد المولد: جميع المعلومات المتداولة مغلوطة وهذا طلبي للجماهير “سكني” يطلق مشروع “بوفارديا سيتي” على أرض الوزارة شمال جدة المنصوري يرفع شكره للقيادة الرشيدة بمناسبة إعتماد اللائحة الجديدة للعاملين بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكتب تحقيق الرؤية.. ” أداء” يقيس الخدمات المقدمة بالمسجد الحرام عناية واهتمام لذوي القدرات الخاصة تحاكي قدسية المكان وشرف الخدمة الشيخ الفوزان: كل ليلة من رمضان يمكن أن تكون ليلة القدر

اقتصاديون: 160 ألف أجنبي يعملون بالبقالات.. ويجب توطينها لتوفير وظائف وخفض تحويلات الأجانب

الزيارات: 880
التعليقات: 0
اقتصاديون: 160 ألف أجنبي يعملون بالبقالات.. ويجب توطينها لتوفير وظائف وخفض تحويلات الأجانب
http://www.athrnews.org/?p=339417
صحيفة أثر الإلكترونية
مال وأعمال

قال عدد من المختصين الاقتصاديين إن توطين البقالات من شأنه توفير آلاف فرص العمل للشباب السعودي وخفض تحويلات العمالة الوافدة في هذا المجال والتي تبلغ نحو 6 مليارات ريال.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور لؤي طيار أن الإحصائيات تشير لوجود أكثر من 160 ألف عامل وافد يعملون في البقالات، وقد يتم توطينها بنسب محددة في المرحلة الأولى بحيث تتزايد تلك النسبة مع مرور الوقت إلى أن تصل إلى 100%.

وأشار إلى أنه من الصعب توطين قطاع البقالات بنسبة 100% في السنوات الأولى، لوجود العديد من البقالات متناهية الصغر تختص بتغذية المناطق النائية، والتي قد يتم اتخاذ قرار بتوطينها لاحقاً.

وأضاف أن إجمالي حوالات الوافدين العاملين في مجال البقالات بلغ قرابة 6 مليارات ريال وفقا لعدد من التقارير، وبتوطين البقالات يمكن توفير هذا الرقم واستثماره محلياً.

من جانبه، قال الاقتصادي محمد عبد الحكيم إن البقالات مشروع واسع المجالات ومتعدد الفرص، خصوصا أن فرص الوظائف متشعبة وإمكانية الربح بها تتزايد مع تزايد بذل المجهود، كما أن تملك المواطن البقالات ليس به صعوبة ولا يتطلب حرفية، إذ إنها تتطلب الجد في العمل، والاهتمام بالسلع فقط.

وشجع المتخصص في المجال الاجتماعي عبد الرحمن الشهراني على توطين البقالات؛ نظراً لأن ثقافة المجتمع تفضل الإقبال والشراء من أبناء الوطن على الشراء من العمالة الوافدة، مشدداً على أهمية إلزام البقالات بالدفع الإلكتروني لوقف التستر التجاري بها ودعم توطينها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان