الأربعاء, 13 رجب 1440 هجريا, الموافق 20 مارس 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى أمير منطقة جازان يرعى “فعاليات الملتقى الأول للمياه” بجازان الجوازات: هذا الأمر شرط أساسي لتمديد تأشيرة الزيارة العائلية مسك الابتكار تأخذ بيد 19 شركة ناشئةً وتدعم أول منصة عربية لاكتشاف مواهب التقنيات رئيسة وزراء نيوزيلندا ترد على تصريحات أردوغان العنترية وجهًا لوجه إنفوجرافيك.. السياحة تعزز مفهوم الحقوق والواجبات للمستفيدين من خدمات القطاع الدفاع المدني ينجح في تحرير يد شخص احتجزت في فتحة خزان وقود السيارة بعد نقل “الوزراء” اختصاصات ومهام البريد إليها.. “الاتصالات” توضح الأدوار والمهام الموكلة لها ولهيئة الاتصالات وللبريد شاهد.. السجن المحصن الذي يقبع فيه منفذ “مجزرة نيوزيلندا”.. جدران خرسانية وممرات بتقنية نبضات القلب الهيئة العامة للإحصاء: المملكة على بُعدِ عامٍ من تعداد السعودية 2020 “التعليم” تقدم تسهيلات تشمل أراضي وقروضا لرفع استثمارات القطاع الخاص في التعليم العام “هيئة الاتصالات”: ‏%90 من مناطق المملكة مغطاة بشبكة “4G”.. وتم إصدار رخص مؤقتة لـ” 5G” تنبيهات متقدمة: غبار على الرياض ومكة والشرقية.. وأمطار على المدينة والقصيم
عاجل | «التعليم» تعلن نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات

التطوير المهني متى ما أردت ذلك ؟

الزيارات: 541
التعليقات: 0
التطوير المهني متى ما أردت ذلك ؟
بقلم : حسن الأمير
http://www.athrnews.org/?p=343365
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

استفسار أستفسره عليك عزيزي زميل المهنة والإجابة إن أردت ذلك فلابد أن يكون لديك الرغبة والقوة والإرادة والعزيمة هي من تجعل تطويرك المهني شبه يومي بالنسبة لك، كثيرة هي البرامج والأعمال اليومية التي تجعلك تتطور مهنيا، ولك في حضورك ومشاركتك في المؤتمرات والمنتديات والبرامج التدريبية والبرامج الصيفية وبرامج خبرات خير عمل وشاهد على تطويرك المهني، فمثلا التخطيط والتنفيذ والتقويم والاستراتيجيات والتحصيل الدراسي ورفع مستوى الطلاب فيه والشراكات المجتمعية والتقويم الذاتي والتواصل مع أولياء أمور المتعلمين والتغذية الراجعة لا تكمن إلا بالتطوير المهني.

سابقا لا تملك من التطوير المهني سوى الدورات التدريبية التي تقدم بمراكز التدريب ولقلة التواصل الاجتماعي لا تأتيك المعلومات المهنية بسرعة، وحاليا مع التطور السريع في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي بإمكانك تطوير مهنيتك بأسرع ما يمكن، أي يمكنك حضور الدورات التدريبية عن بعد وحضور المؤتمرات والندوات عن بعد أيضاً، كما يمكنك الاستفادة من المؤتمرات والمنتديات السنوية التي تقدم مثل مؤتمر تقويم التعليم ومنتدى الدولي للمعلمين.

السؤال هنا ما الدوافع على التطوير المهني؟

لا شك أن التوجه إلى تطوير الميدان التعليمي بأركانه الثلاثة المعلم والطالب والمنهج هو أحد الرؤى التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها ضمن رؤية 2030 الطموحة .

ولأن المعلم هو أحد هذه الركائز الأساسية فإن تطوير أداءه داخل حجرة الصف وخارجها إما يكون ذاتيا يبحث فيه المعلم عن كل وسيلة ممكنة تطور مستواه وترفع من قدراته ليكون ذاك المعلم المتميز والمبدع في إيصال معلومته وإدارة صفه .

وأما إن يكون التطوير من مرجعه والذي يعتمد على معطيات ومعلومات تم جمعها من خلال عدة مصادر تحيط بهذا المعلم وكلما كانت المحفزات الذاتية والخارجية موجودة فإن ذلك يقود مجتمعات التعلم المهنية إلى التسابق إلى التطوير المهني .

وأن المأمول وما يلوح في الأفق التربوي والتعليمي شيء يبشر بالخير
فلربما خلال السنوات القادمة سوف يكون قطار التطوير منطلقا بسرعة بحيث يخلف وراءه كل من لم يستطع أن يواكب هذا التطور الذي تدعو إليه رؤية المملكة 2030

ختاما
التطوير المهني مهم متى ما أردت ذلك؟

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان