الخميس, 20 شعبان 1440 هجريا, الموافق 25 أبريل 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الكهرباء: توصيل الخدمة في حائل لا يتطلب مراجعة فروع الشركة شبكة حوثية تتنصت على اليمنيين بدعم إيراني منصة قوى تقدم 22 خدمة لتيسير الخدمات هذه أبرزها تنبيه متقدم بأمطار رعدية وغبار معيق للرؤية بمكة المكرمة والمدينة المنورة النيابة العامة ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب والفساد شاهد.. أب وأبناؤه يستقبلون ابنتهم الخريجة بالدفوف لحظة خروجها من الجامعة مصدر بـ “اتحاد القدم” يستبعد حسم نقاط من النصر والاتفاق على خلفية قضيتي “العبيد” و”السلولي” المجلس العسكري السوداني يضع شرطاً لتسليم السلطة للشباب.. وينظر في استقالة 3 من أعضائه غبار وأمطار وبرد.. مدني حائل يحذّر من تقلبات الـ48 ساعة برنامج حساب المواطن يعلن نتائج الأهلية للدورة الـ18 لأول مرة في تاريخ المملكة.. عملية طرح عام لصكوك 30 سنة بالسوق المحلية اختفاء شاب خرج من منزل ذويه بجدة قبل يومين.. وأسرته تعلن مكافأة لمن يساعد في العثور عليه

قصة من الماضي :(خُريم .. موردٌ لم ينسه التأريخ )

الزيارات: 564
التعليقات: 0
قصة من الماضي :(خُريم .. موردٌ لم ينسه التأريخ )
بقلم : علي بن جابر شامي
http://www.athrnews.org/?p=356788
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

خُريم على وزن سُهيل النجم المعروف .. يقع في البدايات العليا لسهل وادي جازان الخصيب ، وقد حرصت المصادر التأريخية للمخلاف السليماني -منطقة جازان حاليا - على توثيق أخبار (خريم) المحراث والعقم و الأيام .. و وثق الثقاة من مؤرخي المخلاف رحمهم الله تلك الأخبار في سياق تأريخهم لأخبار وادي جازان خاصة، أما الشيخ العقيلي فلما وقف على ما ذكره صاحب العقد المفصل ..قال :( محراث خريم أرض و سد معروفان بهذا الاسم إلى وقتنا الحاضر ) أذا فخريم معروف قديما وحديثا .

أقدم بهذه المقدمة الموجزة للحديث عن خريم بعد ما وقفنا عليه خلال جولة قمنا بها مؤخرا على أطلال مدينة جازان العليا برفقة الزميل الكريم قائد مدرسة إبن كثير الإبتدائية في حاكمة أبو عريش سابقا ً الأستاذ جده عقدي . وقد بدا لنا عقم خريم متطامنا إلى الأرض ك (زبير - حاجز ترابي بسيط ) ، حتى ان غابات من شجر السلم والسمر قد إلتفت على جزءٍ واسع منه مما يلي مجرى الوادي حتى جعلته لا يكاد يبين ، لكن امتداده الطويل وموقعه المتقدم على الوادي ينبئك ان التأريخ مر من هنا ذات يوم ، كما يحدثك بدوره الحيوي في ري محراث خريم المشهور الذي كان مورداً رئيساً في الإقتصاد القديم في وادي جازان . ولقد ارتبط (خريم) المحراث ،والعقم، والمواقع بإمارة القطبيين الغوانم و الشريف إبن غالب البركاتي ثم بإمارة آل خيرات ..وذلك بدءاً بالقرن العاشر الهجري وما بعده ، وهو اليوم كمحراث يعد من اهم محاريث وادي جازان وبخاصة بعد إنشاء دولتنا الرشيدة لمنظومةِ الري والزراعة في المنطقة بدءاً بسد وادي جازان ومشاريع الري والتشغيل التابعة له . وعلى هامش الجولةِ وقفنا على عقم الدفاع أيضا وهو من منشآت الري التي أقامتها وزراة البيئة والمياه والزراعة مشكورة في صدر وادي جازان منذ وقت مبكر ، وفي موقع هام منه ، يُمَكّنُ من التحكمِ في مياه الوادي بشكلٍ تام ، غير أن ما يشد الإنتباه ان عقمَ الدفاع أُنشئ بضلعين عظيمين ، يفضي من اﻻول مسيل الوادي الى الغرب، و من اﻵخر الى الشمال، وهنا يتبادر الى الذهن سؤالٌ : أيهما المسيلُ اﻷقدمُ لوادي جازان ؟ طرحت السؤال بشكل عفوي على مرافقي ..فأجاب على الفور :هذا الذي يتجهه الى الغرب، حيث يسقي محاريث المظفر والشباهن ثم تندفع مياهه الى المخرج مجتازا مابين الخضراء الجنوبية وحاكمة ثم يتلقفه عقم صلب العقدة ثم عقم التربتية الى الشرق من الطريق الدولي (ابوعريش / صبيا ). قلت : ثم يكون بعد ذلك الى محاريث البديع حيث عقم العريجي ثم عقم الكذابة ثم جخور ثم يتقاطع مع ( طريق المحراف) .. ثم عقم جابر لري محاريث القرفي حتى الهبيرية والشعوب والمقرقم ، ثم مايزال مغرباً الى أن يجتاز مابين الشويهة والغريب.. إلى أن يحاذي الواصلي حيث يلتقي هناك بواد آخر هو بلاج ، ثم يواصل تدفقه الى البحر . ويؤكد عددٌ ممن ألتقيتهم من المشايخ و ذوي الخبرة من أهل وادي جازان إن هذا هو مسيل الوادي القديم و ان كثرة محاريثه وعقومه و قدمها دليل على ذلك.

أما المسيل الشمالي فهو مستحدث، وربما يرجع تأريخ إحداثه إلى منتصف القرن الثاني عشر الهجري ، أو ماهو أقرب ، حيث يُنقل عن بعض المعمرين انه يرحع الى سيل عارم اجتاح وادي جازان في النصف الأول من القرن الهجري الماضي تقريبا. و يكون تدفقه في الوقت الحاضر من خلال الضلع الشمالي لعقم الدفاع حيث يندفع عند فتح الدفاع إلى الشمال فيمر قبلي قرية البيض الاسفل (الزهراء)قديما، ثم ينساح إلى جنوبي الخضراء الشمالية ليأخذ وجهته غربا حتى يلتقي بوادي بلاج جنوبي قرية رديس الشرقية - قبل أن يتقاطع مع الطريق الدولي ابوعريش / صبيا - ليواصل اندفاعه عبر مسيل وادي بلاج فيمر جنوبي رديس الغربية فمحلة ضمد فقرية الواسط حيث يروي هناك محاريث بلاج كالهيجة و دريهم وحشرفة ثم ينساب من تحت خبت سعيد فالريان ،ثم يميل -حسب مجرى وادي بﻻج -الى وادي جازان جاعلا ( أطلال مدينة المنارة الأثرية من غربيه ) -ذكره عاكش رحمه الله في ديباجه الخسرواني - ليعود مرة اخرى الى مسيله الجنوبي قبالة الواصلي، و يأخذ المسار المعتاد لوادي جازان التاريخي حتى مصبه على الشاطئ الشرقي للبحر الاحمر كما تقدم .

بقي القول: ان وادياً يجمع بين اﻹمتداد المهيب من جرف السروات العظيم إلى الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر ، و بين غزارة مخزونه السنوي من مياه السيول العارمة و ما تكتنزه جبال مساقطه من المعادن النوعية والثروات الطبيعية الكامنة حتى رمال بطحائه ، وما تحقق من نجاح و بمعايير عالمية لأبحاث زراعة أشجار الفاكهة في مزارعه، و قبل هذا وذاك ما تضمه جنباته من رؤوس مساقطه الى سهوله الى مصبه من محافظات ومدن وقرى هي في مجملها حواضر حضارة راقية ، و معاقل فكر رصين و علم قويم .. وعطاء وطني ﻻ ينضب .. ان وادياً هذه خصائصه أو بعضها .. فلن يكونَ (خريمٌ ) اﻻ واحدا من موارده العديدة و كنوزه الثمينة .. وإنه لجدير بمزيد من الدراسات والأبحاث ومشاريع الإستثمار ، و أن ﻻ يكون ما سبق من نجاح وانجازات آخر اﻻهتمامات ..والله الموفق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان