الثلاثاء, 13 ذو القعدة 1440 هجريا, الموافق 16 يوليو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بالأسماء.. الخدمة المدنية تدعو 36 مرشحًا ومرشحة لاستكمال الإجراءات «البيئة»: 10 ملايين ريال غرامات لمخالفي ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الشهر الماضي “الغذاء والدواء”: “الترامادول” آمن ومصرح للاستخدام.. ولا صحة للمغالطات المنتشرة حوله مرتضى منصور يحذر اللاعب كهربا: أمتلك صورا تدينك وتنهي مسيرتك الكروية «الداخلية» تعلن توافر وظائف صحية بالخدمات الطبية بالدولار.. أسعار الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم في «تعاملات الاثنين» نائب أمير جازان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس رابطة الاحياء لكرة القدم بالمنطقة سمو نائب أمير منطقة جازان يستقبل مدير التعليم المكلف بالمنطقة بدءًا من الثلاثاء.. «البيئة» تلزم مركبات المواشي بشهادة صحية لدخول مكة 22 ألف حاج يتوافدون على جدة.. و«موانئ» تعلن خطة متكاملة جهات عليا تشدّد على الدقة الإعلامية .. تعميم والمثار عن مستشفى بجدة مثالاً “استئناف مكة” تؤيد عدم إدانة مقيم اتهم بالتغرير بالنساء.. “دعوى كيدية”

جدة.. تدخّل طبي يُنقذ مريضًا تعرّض لجلطات كبيرة بالشرايين المغذية للرئتين

الزيارات: 363
التعليقات: 0
جدة.. تدخّل طبي يُنقذ مريضًا تعرّض لجلطات كبيرة بالشرايين المغذية للرئتين
http://www.athrnews.org/?p=359107
صحيفة أثر الإلكترونية
الصحة و الطب

نجح فريق طبي مشترك من الجراحة العامة والعناية المركزة والأشعة التشخيصية والتداخلية، بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، في إنقاذ حياة مريض -بعد قدرة الله- بعدما تعرّض لجلطات كبيرة بالشرايين المغذية للرئتين.

وتم استقبال الحالة من قسم الطوارئ والحوادث بالمجمع الطبي؛ لتعرضه لحادث سقوط من موقع مرتفع.. وعلى الفور تم القيام بالعديد من الفحوصات الطبية اللازمة والتي أكدت إصابته بعدة كسور في الجسم، مع تجمع دموي بالمنطقة الخلفية داخل بالبطن؛ مما استدعى ضرورة تنويمه بقسم الجراحة العامة، ولوحظ عدم استطاعة المريض الحركة، إضافة إلى وجود صعوبة في إعطائه العلاج الروتيني لمنع الجلطات بسبب الكسور المتعددة والتجمع الدموي بالبطن؛ مما أدى إلى حدوث جلطات كبيرة بالشرايين المغذية للرئتين، وأثّر على قدرته على التنفس وزيادة الضغط على القلب؛ الأمر الذي استوجب نقله إلى العناية المركزة بسبب تغير العلامات الحيوية.

ونظرًا لأن الطرق التقليدية لمعالجة مثل هذه الجلطات هي إعطاء مسيلات الدم أو مذيب الجلطات بجرعات كبيرة نسبيًّا لا يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات تجنبًا لحدوث نزيف من البطن أو من أماكن الكسور، تم التواصل مع وحدة الأشعة التداخلية؛ لإجراء العلاج المناسب، من خلال استخدام جهاز حديث عن طريق إدخال قسطرتين، الأولى في الناحية اليمنى والأخرى في الناحية اليسري من شرايين الرئة؛ ليتم إذابة الجلطات عن طريق ذبذبات الموجات الصوتية مع حقن كمية صغيرة جدًّا من أدوية إذابة الجلطة على فترة 8 ساعات، وتحسنت من خلالها العلامات الحيوية وتعافى بعدها المريض من جلطات الرئة، وأعيد بعد يومين إلى أجنحة التنويم، وقُرر له الخروج من المجمع الطبي بعد أسبوعين من تنويمه، وقد تحسنت لديه الكسور المتعددة؛ مما أدى إلى صغر حجم التجمع الدموي بالبطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان