الخميس, 20 شعبان 1440 هجريا, الموافق 25 أبريل 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الكهرباء: توصيل الخدمة في حائل لا يتطلب مراجعة فروع الشركة شبكة حوثية تتنصت على اليمنيين بدعم إيراني منصة قوى تقدم 22 خدمة لتيسير الخدمات هذه أبرزها تنبيه متقدم بأمطار رعدية وغبار معيق للرؤية بمكة المكرمة والمدينة المنورة النيابة العامة ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب والفساد شاهد.. أب وأبناؤه يستقبلون ابنتهم الخريجة بالدفوف لحظة خروجها من الجامعة مصدر بـ “اتحاد القدم” يستبعد حسم نقاط من النصر والاتفاق على خلفية قضيتي “العبيد” و”السلولي” المجلس العسكري السوداني يضع شرطاً لتسليم السلطة للشباب.. وينظر في استقالة 3 من أعضائه غبار وأمطار وبرد.. مدني حائل يحذّر من تقلبات الـ48 ساعة برنامج حساب المواطن يعلن نتائج الأهلية للدورة الـ18 لأول مرة في تاريخ المملكة.. عملية طرح عام لصكوك 30 سنة بالسوق المحلية اختفاء شاب خرج من منزل ذويه بجدة قبل يومين.. وأسرته تعلن مكافأة لمن يساعد في العثور عليه

“الغذاء والدواء”: انخفاض بقايا المبيدات في الأغذية بنسبة 59 % في 2018

الزيارات: 49
التعليقات: 0
“الغذاء والدواء”: انخفاض بقايا المبيدات في الأغذية بنسبة 59 % في 2018
http://www.athrnews.org/?p=359805
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن انخفاض نسبة العينات المتجاوزة للحدود المسموح بها من بقايا المبيدات في الأغذية (الخضار والفواكه الطازجة المحلية والمستوردة)، بنسبة 59 في المائة خلال عام واحد (2018).

وأوضحت الهيئة أن مختصيها زاروا 80 منشأة (أسواق تجارية ومركزية ومستودعات ومصانع تمور) خلال العام الماضي لفحص عينات من الخضار والفواكه الطازجة المحلية والمستوردة لديها بالتعاون مع وزارتي "الشؤون البلدية والقروية" و"البيئة والمياه والزراعة"، وشمل الفحص 3421 عينة، تبين أن نسبة العينات المتجاوزة للحدود المسموح بها من بقايا مبيدات في الأغذية انخفضت من 17.69% في بداية عام 2018 إلى 7.36% في نهاية العام ذاته.

وأطلقت "الغذاء والدواء" التي تسعى إلى خفض بقايا المبيدات في الأغذية إلى 2%، البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية العام الماضي ويتضمن مراقبة الأسواق التجارية ومصانع التمور على مستوى المملكة للتأكد من عدم تجاوز عينات الأغذية الحدود المسموح بها من بقايا المبيدات.

وعقدت الغذاء والدواء ورش عمل لممثلي الشركات التجارية الكبرى بالمملكة، لتسهيل عملية أخذ العينات من فروع المنشآت وإفادتهم بالعينات المخالفة (إن وُجدتْ) وطلب اتخاذ الإجراءات التصحيحية، كما تعاونت مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في تنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية من خلال إفادة الوزارة بشكل دوري عن العينات المخالفة في البرنامج لاتخاذ الإجراءات المتبعة لديها، إضافةً إلى عقد ورش عمل في جميع فروع الوزارة بمختلف مناطق المملكة.

وشاركت الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في أخذ العينات من الأسواق المركزية للخضار والفواكه وفحصها، فضلاً عن التعاون مع القوات الخاصة لأمن الطرق لفحص العينات في نقاط التفتيش على مداخل المدن.

وأطلقت "الغذاء والدواء" العام الماضي حملة توعوية عن بقايا المبيدات في الأغذية، وآلية التخلّص منها، إضافة إلى الكشف عن نتائج البرنامج الوطني الأول لرصد بقايا المبيدات في الأغذية الذي نفذته الهيئة، وشرح طرق التقليل من خطر التعرّض لبقايا المبيدات ودور الهيئة في إيجاد الحلول.

وركّزت الحملة على توضيح كيفية وصول بقايا المبيدات للغذاء والحدود القصوى لها في الأغذية، مع توضيح أخطار التعرّض لها، وإرشاد المستهلكين بالطرق الفعّالة والعلمية لتقليل التعرّض لبقايا المبيدات في الأغذية، وبيان دور الهيئة في الحد من خطر بقايا المبيدات فيها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان