الخميس, 20 شعبان 1440 هجريا, الموافق 25 أبريل 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الكهرباء: توصيل الخدمة في حائل لا يتطلب مراجعة فروع الشركة شبكة حوثية تتنصت على اليمنيين بدعم إيراني منصة قوى تقدم 22 خدمة لتيسير الخدمات هذه أبرزها تنبيه متقدم بأمطار رعدية وغبار معيق للرؤية بمكة المكرمة والمدينة المنورة النيابة العامة ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب والفساد شاهد.. أب وأبناؤه يستقبلون ابنتهم الخريجة بالدفوف لحظة خروجها من الجامعة مصدر بـ “اتحاد القدم” يستبعد حسم نقاط من النصر والاتفاق على خلفية قضيتي “العبيد” و”السلولي” المجلس العسكري السوداني يضع شرطاً لتسليم السلطة للشباب.. وينظر في استقالة 3 من أعضائه غبار وأمطار وبرد.. مدني حائل يحذّر من تقلبات الـ48 ساعة برنامج حساب المواطن يعلن نتائج الأهلية للدورة الـ18 لأول مرة في تاريخ المملكة.. عملية طرح عام لصكوك 30 سنة بالسوق المحلية اختفاء شاب خرج من منزل ذويه بجدة قبل يومين.. وأسرته تعلن مكافأة لمن يساعد في العثور عليه

الحصيني: بدء «نوء الذراعين» غدًا الثلاثاء

الزيارات: 78
التعليقات: 0
الحصيني: بدء «نوء الذراعين» غدًا الثلاثاء
http://www.athrnews.org/?p=359955
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

قال الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني: «إن غدًا الثلاثاء، أول أيام (الذراعين) الذي يستمر 26 يومًا، وهو النوء التالي لنوء (الحميمين) مباشرة، ويليه نوء (ثريا القيظ)».

وأوضح الباحث في الطقس، أن نوء الذراعين ليس نجمًا؛ إنما يشير إلى صفة للأيام التي تقع بين أيام نوءي (الحميمين) و(ثريا القيظ) فمجموع تلك الأيام المتشابهة في سماتها المناخية، والنباتية يبلغ 26 يومًا.

وبيَّن الحصيني، أن مجموعة تلك الأيام المشار الواقعة بين أيام النوءين، سميت باسم ( الذراعين)؛ لكثرة نزول مطر غزير ومتواصل يصل عمقه بأرض القرى قدر ذراع، ويشتمل على (منزلتين) من منازل الشمس والقمر هما منزلتا «المؤخر»، أو كما يسميه العامة: «ذراع أول»، و«الرشا»، ويسميه العامة «ذراع ثاني» يغزر فيه لمطر إذا نزل، وتخضر الأرض منه.

واستكمل: «يوافق دخول نوء الذراعين حالة جوية ممطرة من يوم غد الثلاثاء وتستمر عدة أيام -إن شاء الله- تشمل أجزاء مناطق المدينة والرياض والشرقية وحائل والقصيم وعسير ونجران تمتد إلى بعض دول الخليج العربي»، متوقعًا هطول أمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى غزيرة وحبات برد مع فرصة تدفق سيول يسبقها ارتفاع ثم انخفاض في الحرارة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توَقَّعت في تقريرها لطقس الغد، الثلاثاء، وجود رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة وحائل، وتؤدي لشبه انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق «تبوك، الجوف، والحدود الشمالية».

وأضافت هيئة الأرصاد، أن السماء تكون غائمة جزئيًا قد تتخللها سحب رعدية ممطرة على تلك المناطق، مع توقعات بتكون السحب الرعدية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات «جازان، عسير، الباحة، والطائف».

وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد، إن الرياح السطحية تكون شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 16-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج .

أما عن الخليج العربي، فأكدت هيئة الأرصاد، أن الرياح السطحية تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 12-34 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان