الخميس, 24 شوّال 1440 هجريا, الموافق 27 يونيو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الملك سلمان يتبرع بـ10 ملايين ريال لخدمة “فرجت” في مرحلتها الثانية لتشمل الموقوفين العسكريين لمدة موسم رياضي .. إبراهيم غالب من النصر إلى الفيصلي “الخثلان” يوضح حدود جواز كذب الزوجين على بعضهما بعضًا.. وهذا مثال وزير الداخلية يطلق هوية السجون الجديدة ويدشن مركز تطوير القدرات النسائي بجدة مصر ونيجيريا يقطعان تذكرة العبور إلى دور ثمن النهائي صحة جازان تقيم فعاليات الكرنفال الصحي بالحد الجنوبي التحالف يسقط طائرة مسيرة أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة “آل الشيخ”: الإطاحة بزعيم داعش في اليمن ضربة قاصمة للإرهاب “آل الشيخ” في حفر الباطن.. ثاني وزير تعليم يزورها بعد 23 عامًا “حقوق الإنسان”: يحق للمريض نفسياً الاستعانة بشيخ للرقية داخل المنشأة العلاجية صرف رواتب الشهر الجاري.. وانتهاء موجة النكت الساخرة إقفال طرح شهر يونيو 2019 من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي

“فلكية جدة”: الثلاثاء.. الكعبة المشرفة تشهد أولى ظواهر تعامد الشمس فوقها هذا العام

الزيارات: 64
التعليقات: 0
“فلكية جدة”: الثلاثاء.. الكعبة المشرفة تشهد أولى ظواهر تعامد الشمس فوقها هذا العام
http://www.athrnews.org/?p=368260
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تشهد الكعبة المشرّفة، بعد غدٍ الثلاثاء الموافق 23 رمضان الجاري، حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوقها وقت الأذان لصلاة الظهر الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة، حيث سيختفي ظلها ويكون اتجاه القبلة نفس اتجاه الشمس.

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبوزاهرة، أن زاوية ارتفاع الشمس عند حدوث الظاهرة ستكون مساوية لـ 89,93 درجة قوسية أى لا يفصلها عن التعامد التام "زاوية 90 درجة" سوى 0,07 من الدرجة، وهو التعامد الأول من اثنين هذا العام.

وأضاف أبوزاهرة: "يمكن اختبار طريقة التعامد لتحديد اتجاه القبلة في أي بقعة في العالم، وذلك بوضع قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة".

فيما حذّر الباحث الفلكي "محمد رضا العصفور"، من النظر وقت الظهيرة للشمس بالعين المجرّدة لحظة حدوث الظاهرة التي تتكرّر مرتين سنوياً، وذلك لتجنّب أشعة الشمس العمودية الضارة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان