الأربعاء, 14 ذو القعدة 1440 هجريا, الموافق 17 يوليو 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ولي العهد يبحث مع رئيس أفغانستان تنسيق الجهود لمحاربة الإرهاب حجوزات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل تتجاوز 148 ألف عملية حجز في 12 يوماً خادم الحرمين يوجه باستضافة 200 حاج وحاجة من ذوي ضحايا حادث نيوزيلندا الإرهابي قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: قوات التحالف تعترض وتسقط ثلاث طائرات بدون طيار “مسيّرة” أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة عمران باتجاه الأعيان المدنية في جازان وأبها 6 حالات لا يحق فيها فصل التيار الكهربائي عن المستفيد لعدم السداد البحرين تُفنِّد «أكاذيب الجزيرة» وتعيد تذكير قطر بدعم وتمويل الإرهاب مركز الملك سلمان للإغاثة يُزيل 901 لغم حوثي الراجحي: عمل الأنشطة التجارية لـ24 ساعة يُساعد المنشآت على النمو والتوسع «الشؤون الاقتصادية» يستعرض مستجدات خطة تحفيز القطاع الخاص العجلان: عمل المحلات التجارية 24 ساعة يوفر 95 ألف فرصة عمل «سكني» يتجاوز 100 ألف عقد تمويلي مدعوم.. ووزير الإسكان يدشن المركز الشامل بالرياض وزارة الطاقة: نعمل على زيادة الصادرات غير النفطية عبر مسارين

“الخثلان” يوضح حدود جواز كذب الزوجين على بعضهما بعضًا.. وهذا مثال

الزيارات: 94
التعليقات: 0
“الخثلان” يوضح حدود جواز كذب الزوجين على بعضهما بعضًا.. وهذا مثال
http://www.athrnews.org/?p=373753
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

حدد ‏‫عضو هيئة كبار العلماء سابقًا رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ الدكتور سعد الخثلان، المساحة التي يجوز فيها كذب الزوجين على بعضهما بعضًا، وذلك في حدود ما يخصهما فقط في حياتهما الزوجية، لا أن يتعدى ذلك لأن يصبح كذبًا على الناس.

وتفصيلاً؛ أوضح "الخثلان" في برنامج "يستفتونك"، ثلاث حالات يجوز فيها الكذب؛ لما فيها من مصلحة راجحة: في الإصلاح بين المتخاصمين، وفي الحرب، والكذب بين الزوجين.

وأضاف: يجوز كذب الزوج على زوجته وكذب الزوجة على زوجها، لكن فيما يخصهما، وليس كذبًا على الناس، مشيرًا إلى أن بعض الأزواج يتوسعون فيها فيكذبون على الناس.

وللتوضيح ذكر "الخثلان" من أمثلة جواز الكذب في الحياة الزوجية؛ ذلك أن يأتي الزوج ببضاعة لزوجته ويعرف أنه لو قال مثلاً إن قيمتها 100 ريال أن زوجته لا تحتفي بها، لكن يقول مثلاً بـ500 ريال لأجل أن تكون هذه السلعة أو الهدية تكون لها قيمة عند زوجته فهذا لا بأس به ونحو ذلك".

وأردف "الخثلان": مثال جواز الكذب في الإصلاح بين المتخاصمين، اثنان يريد الإصلاح بينهما فيذهب لأحدهما ويقول له سمعت أن فلانًا يثني عليك ويأتي للآخر ويقول له كذلك، فيحاول أن يقرّب بينهما بالكذب فهذه من الحالات التي يجوز فيها الكذب.

وزاد: الحرب يجوز فيها الكذب لأن الحرب خدعة والنبي ﷺ كان لا يريد غزوة إلا ورّى بغيرها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان