الأحد, 14 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 5 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى محافظ “التأمينات”: تمديد الدعم 3 أشهر بدءًا من أغسطس.. وإعلان التفاصيل خلال 10 أيام “حساب المواطن” يعلن موعد إيداع الدفعة الـ32 الإمارات في ثوب جديد.. محمد بن راشد يعلن هيكلا جديدا للحكومة بتغييرات واسعة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يطلق مسابقة حوار الأجيال لتمكين الآباء والأبناء من التواصــل وتجسير الفجوة الثقافية والفكرية بينهما عائض القرني: إذا نويت بعملك صون عرضك وكفّ وجهك صرت كأنك تُصلي “الصحة”: أكثر من نصف مليون مستفيد من خدمات عيادات “تطمن” ومراكز “تأكد” حسابات خاصة تدّعي وجود شهادات معتمدة لتعليم القيادة.. و”المرور” تنفي مكة المكرّمة.. مصادرة أكثر من نصف طن من منتجات التبغ مجهولة المصدر الحصيني: كتلة حارة تتمركز على الشرقية.. والعظمى المتوقعة بين 44 و50 درجة اعتماد الصك العقاري الإلكتروني بدلاً من الورقي.. وإتاحة خدمات في بوابة “العدل” تسجيل صوتي يكشف أسراراً جديدة في واقعة إسقاط الطائرة الأوكرانية بإيران احتضن أول قمتين خليجيتين.. إغلاق فندق القصيبي بالخبر بعد 47 عامًا من افتتاحه

منظمة الصحة العالمية تنوه بجهود المملكة في موسم حج هذا العام

الزيارات: 186
التعليقات: 0
منظمة الصحة العالمية تنوه بجهود المملكة في موسم حج هذا العام
http://www.athrnews.org/?p=380639
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

نوهت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بالجهود الناجحة التي بذلتها المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الصحة خلال موسم حج هذا العام 1440هـ، دون الإبلاغ عن حدثٍ واحدٍ من أحداث الصحة العامة أو فاشيات الأمراض في صفوف الحجيج.

وأعربت المنظمة في بيان لها، عن خالص شكرها وعميق تقديرها لجميع أبطال ومتطوعي الرعاية الصحية على تفانيهم في تقديم خدمات الرعاية الصحية لما يزيد على 2.5 مليون حاج.

وقالت المنظمة: إن موسم حج هذا العام جاء في وقت تُحدِق فيه أخطارٌ عديدةٌ بالصحة العامة العالمية، فمؤخراً أعلنت المنظمة فاشيةَ "الإيبولا" طارئةً صحيةً عامةً تثير قلقاً دولياً، وتتطلب استجابة عالمية، إضافة إلى أمراض الكوليرا والحصبة وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض الـمُعدية التي لا تزال ترِد بها تقارير من بلدانٍ كثيرةٍ يشارك مواطنوها في الحج، الأمر الذي يُسلِّط الضوء على الحاجة إلى الكشف المبكر عن طوارئ الصحة العامة والاستجابة لها في الوقت المناسب.

وأضافت أن هذا ما حدا بوزارة الصحة في المملكة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إلى تطوير أداة لنظام الإنذار الصحي المبكر، بهدف تيسير أنشطة الكشف والاستجابة حيث تلقَّت هذه الأداة الجديدة هذا العام أكثر من 100 إنذارٍ بإشارات تسبق الأحداث الصحية وحقَّقت الجهات المعنية في المملكة في جميع الإشارات على الفور، ومن ثم نفَّذت تدخلاتٍ مناسبةً بشأنها، موضحة أن تلك الإشارات لم تمثل أية طارئةً صحيةً عامة.

وأشارت إلى أن الجهات الصحية في المملكة وفي إطار نظام الإنذار الصحي المبكر تصدر تحديثاتٍ يوميةً حول الوضع؛ وهو ما يعكس التزامها القوي بالشفافية.

وأفاد البيان بأن فريقًا من المنظمة زار مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات في منى ومزدلفة وعرفات وتعرف على العمل الـمُنجَز على الأرض، مشيراً إلى أن الزيارة الميدانية أثبتت أن نظام الإنذار المبكر مُطبقٌ ويعمل جيداً.

وأوضح أن المنظمة تعاونت مع الجهات الصحية في المملكة في تقييم توفُّر خدمات الرعاية الصحية في المرافق الصحية في المشاعر المقدسة باستخدام أدوات المنظمة القياسية وأن من شأن نتائج هذا التقييم أن يفيد في مواصلة تعزيز الخدمات وتلبية احتياجات الحجاج.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن المملكة استعدت خيرَ استعدادٍ للوقاية من المخاطر المرتبطة بالتجمعات البشرية الحاشدة والاستجابة لها مثل أمراض الحرارة، والتسمم الغذائي، وكان لمستوى التأهُّب الرفيع الفضل في خفض عدد الحالات إلى أقل معدلاته، فلم تُسجَّل قضايا صحيةٌ جوهرية في صفوف الحجاج هذا الموسم.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بالمستوى الرفيع من التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات في المملكة طوال موسم الحج حيث كان هذا النهج التعاوني المتعدد القطاعات جلياً في الميدان، منوهة بعمل جميع القطاعات فوق ما يمليه عليها الواجب، ووظَّفت كل مواردها، وبذلت كل ما أوتيت من جهدٍ حتى يستطيع الحجاج الذين يعانون من حالاتٍ صحيةٍ حرجةٍ استكمال مناسك حجهم، مشيرة إلى أن الإخلاء الطبي الطائر الذي نفَّذته عدة قطاعات واحداً من أمثلةٍ عديدة.

وأثنت المنظمة على فعالية تدابير التخفيف من آثار أحداث الصحة العامة التي اتخذتها وزارة الصحة في المملكة لضمان أن يخرج موسم الحج بأمان وسلامة.

ودعت منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة، جميع البلدان إلى الالتزام بالاشتراطات والتوصيات الصحية المتعلقة بالحج التي تصدر على نحو مشترك والرصد باستمرار أي أخطارٍ تُحدِق بالصحة العامة قد ترتبط بعودة الحجاج إلى بلدانهم، مشيرة إلى أن المنظمة تعمل مع جميع دولها الأعضاء لتقوية أنظمة ترصُّد الأمراض، وتعزيز الإبلاغ عن المخاطر، داعين لجميع الحجاج بأن يعودوا سالمين إلى بلدانهم بعد أن أنهوا مناسك حجهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان