الجمعة, 20 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 30 يوليو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «العدل»: الوكالة عبر «ناجز» مدتها سنة.. والصادرة من كاتب العدل أو الموثق 5 سنوات “الحياة الفطرية” توضح حقيقة فتح المحميات للزوار بدون حواجز إلغاء الإدارة العامة لهيئات تسوية الخلافات العمالية بوزارة الموارد البشرية “تعليم الرياض”: حريق مستودع الكتب محدود وجزئي.. ولم يؤثر على سير العمل شرطة جازان : القبض على شخص يدّعي اعتداءه على العابرين لأحد الطرق الرئيسة في المنطقة “الحقيل”: نسعى لإنشاء مدن ذكية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء رفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية إلى المملكة وزير المالية يعلن تعافي اقتصاد المملكة من تداعيات كورونا وزير الطاقة: المملكة تقود العديد من القطاعات حول العالم.. وهدفنا منفعة البشرية وليس المملكة فقط الصناعة والثروة المعدنية : 79 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر يونيو الماضي 96% منها ذات استثمار وطني النيابة العامة تأمر بالقبض على مواطنين امتهنا رسم الأشخاص على الحوائط بالأماكن العامة في رفحاء بلدي قوز الجعافرة يعزي نائب رئيس المجلس في وفاة والدته

إمام المسجد النبوي: الشفاعة بالخير مندوبة شرعاً

الزيارات: 494
التعليقات: 0
إمام المسجد النبوي: الشفاعة بالخير مندوبة شرعاً
https://www.athrnews.org/?p=388034
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار المناطق

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح بن محمد البدير - في خطبة الجمعة - أن الشفاعة بالخير مندوبة لأنها نفع يعود به المفضل على المشفوع له ومن شفع شفاعة حسنة يرجو بها نفع الخلق وقضاء حوائج الناس فقد أجزل النّوال ونال محمدة الرجال , مستدلا بحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طالب حاجةِ أقبل على جلسائه فقال: اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه ما أحب ).

وقال: كل من شفع في مبلغ برٍّ أو تيسير عسرٍ أو جلب خير أو دفع شر أو صلح بين متخاصمين أو في بلوغ حق للمشفوع له كان له نصيب من خير تلك الشفاعة وثوابها ، والنّفاع المعوان من نفع الناس بماله وجاهه وعلمه وخلقه وإحسانه الخصب في نداه , والخير في عطاه والنفع في مسعاه , قِدره رُحاب وكفه سحاب , يواظب على بث الصلات والهبات والصدقات ويجبر الكسير ويتفضل على المسترفد وينقذ المستغيث المستنجد ويعلم الجاهل المسترشد ويرحم اليتيم ويمسح دمعة الحزين ويخالط الناس بالحب والإحسان واللين.

وأضاف: ومن انتصب لنفع العباد عاش صدرًا معظمًا , ووجهًا مبجّلًا , عذبت ممادحه بأفواه الورى فثناؤه ينتاب كل مكان يعلو قدره ويحلو ذكره.

وقال: ابذل المعروف وأجب الملهوف ولا تحقرن صلة تهديها ولا تستصغرن خدمة تسديها فمثاقيل ذر الشر يجدها العامل محصلة مفصلة ومثاقيل ذر الخير يجدها العامل موفورة مدّخرة , قال عليه الصلاة والسلام ( لا تحقرنَّ شيئًا من المعروف أن تأتيه ولو أن تهب صلة الحبل , ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي , ولو أن تلقى أخاك المسلم ووجهك بسط إليه , ولو أن تؤنس الوحشان بنفسك , ولو أن تهب الشسع ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان