الخميس, 18 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 9 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الصحة” توجه رسالة للحوامل في ظل جائحة كورونا هيئة حقوق الإنسان تنفذ 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف بالمملكة منها تقليص عدد المستندات المطلوبة.. نتائج إطلاق منصة “فسح” للفسح الجمركي “المياه الوطنية” تبرم عقداً لتنفيذ خطوط الصرف الصحي بالمدينة المنورة بأكثر من 150 مليون ريال الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات الواردة من الجهات والمنظمات العالمية على قوات التحالف “التعليم”: تسكين 520 ألفاً من شاغلي الوظائف التعليمية على سلم الرواتب الجديد “ملاك” يكشف عن تسجيل أكثر من 7 آلاف جمعية حتى منتصف 2020 “المدفوعات السعودية” توقع اتفاقية مع شركة “ديسكفر العالمية” تتيح الاستخدام المشترك للشبكة المصرفية “النقد” تثمّن مبادرة شركات التأمين بمنح حسم في إطار حملة “أمّن تسلم” خادم الحرمين يوافق على ترشيح هاني المقبل ممثلا للمملكة في الـ”إلسكو” “التعليم” تنظم ورشاً لتطوير مسارات ومقررات التعليم الثانوي رئيس “شركة البحر الأحمر”: لا ننافس شرم الشيخ أو دبي.. ونتوقع 50% من سياحنا من أوروبا وآسيا

يبدأ غدًا الأربعاء.. «الحصيني» يوضح مميزات وخصائص موسم «الوسم»

الزيارات: 349
التعليقات: 0
يبدأ غدًا الأربعاء.. «الحصيني» يوضح مميزات وخصائص موسم «الوسم»
http://www.athrnews.org/?p=388604
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تحدث خبير الطقس والأرصاد عبد العزيز الحصيني، عن خصائص ومميزات موسم «الوسم»، الذي وصفه بأنه «جميل في اسمه وسحابه ومطره وجوه ونباته، يوازي شهرته سهيل اليماني»، مشيرًا إلى أنه يدخل غدًا الأربعاء.

وقال الحصيني –عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن العرب ينتظرون «الوسم» على أحرّ من الجمر، ويعتبر من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية ومدته 52 يومًا، مضيفًا أن النجم الأول من المربعانية يعتبر من «الوسم».

وتابع الحصيني، أن «الوسم هو النوء الذي يحل بعد سهيل مباشرةً، ويأتي بعده نوء المربعانية، وهو ليس نجمًا إنما هو صفة اتصفت بها مجموعة الأيام التي تهطل فيها الأمطار».

وأوضح خبير الأرصاد أن مطر «الوسم» نافع، وأن نجومه أربعة، هي: العواء والسماك والغفر ثم الزبانا، مع اعتبار النجم الأول من المربعانية من «الوسم» حكمًا..

وأشار الحصيني إلى أنه سُمِّيَ بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار، ففيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، وتنبت فيه الكمأة وسيوله تجرح الأرض فيترك فيها وسومًا من قوة سيوله، إذا ما قدّر الله في هذه السنة أمطارًا.

وأضاف أن فيه زيادة في الليل على حساب النهار، ومن أهم علاماته تتغير فيه حركة السحب من الغرب إلى الشرق، بعد أن كانت في الصيف تتحرك من الشرق إلى الغرب، وأنه مع دخول الوسم تبدأ المنخفضات الجوية في التأثير على المملكة ودول الخليج.

وأشار الحصيني إلى أن الأجواء تميل نهارًا في ثلثه الأول للاعتدال، والثلث الثاني يكون معتدلًا، وآخره يبرد، إذا وافق تقدم كتلة باردة، موضحًا: أما في الليل فتزداد البرودة مع تقدم ليالي الوسم.

وأضاف الحصيني أنه يوافق دخول «الوسم» هذه السنة حالة جوية ممطرة على أجزاء من المملكة ودول الخليج. خاصة الغربية والشمالية وشمال الوسطى وهذا طبيعي لأنه في غالب الأعوام تكون بداية الوسم من الشمالية والغربية ثم الوسطى فالشرقية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان