الخميس, 24 ربيع الأول 1441 هجريا, الموافق 21 نوفمبر 2019 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “آل الشيخ”: خطة لتوسعة بوليفارد الرياض تنتهي منتصف ديسمبر.. وهذا هو الجديد “المسند”: درجة الحرارة الصغرى بالرياض اليوم أقل من المعدل السنوي بـ7 درجات النيابة العامة: يُحظر السماح للآخرين باستخدام حسابك المصرفي.. وهذا هو الاستثناء محمد يوسف إلى رحمة الله آل مشيط: الخطاب الملكي الشوري خارطة طريق تسترشد منها المملكة مواصلة مسيرتها الرائدة خادم الحرمين الشريفين يشكر وزير الصحة على الجهود في مجال التحول الرقمي القبض على صاحب فيديو “تعنيف ابنته” عقب خروجها من ‏المدرسة سعوديات في معرض “رؤي عربية” بباريس امين منطقة جازان يستقبل رئيس واعضاء بلدي قوز الجعافرة ويطلع على التقرير السنوي لاعمال المجلس البلدي مكتب تعليم فرسان يدشن حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية الملك سلمان: لا نسعى للحرب وسندافع عن شعبنا بكل حزم ضد أي عدوان‎ قيادة التحالف تعلن انتهاء حادثة اختطاف القاطرة «رابغ-٣» وتسليمها للشركة المالكة

يبدأ غدًا الأربعاء.. «الحصيني» يوضح مميزات وخصائص موسم «الوسم»

الزيارات: 126
التعليقات: 0
يبدأ غدًا الأربعاء.. «الحصيني» يوضح مميزات وخصائص موسم «الوسم»
http://www.athrnews.org/?p=388604
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تحدث خبير الطقس والأرصاد عبد العزيز الحصيني، عن خصائص ومميزات موسم «الوسم»، الذي وصفه بأنه «جميل في اسمه وسحابه ومطره وجوه ونباته، يوازي شهرته سهيل اليماني»، مشيرًا إلى أنه يدخل غدًا الأربعاء.

وقال الحصيني –عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن العرب ينتظرون «الوسم» على أحرّ من الجمر، ويعتبر من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرة العربية ومدته 52 يومًا، مضيفًا أن النجم الأول من المربعانية يعتبر من «الوسم».

وتابع الحصيني، أن «الوسم هو النوء الذي يحل بعد سهيل مباشرةً، ويأتي بعده نوء المربعانية، وهو ليس نجمًا إنما هو صفة اتصفت بها مجموعة الأيام التي تهطل فيها الأمطار».

وأوضح خبير الأرصاد أن مطر «الوسم» نافع، وأن نجومه أربعة، هي: العواء والسماك والغفر ثم الزبانا، مع اعتبار النجم الأول من المربعانية من «الوسم» حكمًا..

وأشار الحصيني إلى أنه سُمِّيَ بذلك لأنه يسم الأرض بالاخضرار، ففيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي، وتنبت فيه الكمأة وسيوله تجرح الأرض فيترك فيها وسومًا من قوة سيوله، إذا ما قدّر الله في هذه السنة أمطارًا.

وأضاف أن فيه زيادة في الليل على حساب النهار، ومن أهم علاماته تتغير فيه حركة السحب من الغرب إلى الشرق، بعد أن كانت في الصيف تتحرك من الشرق إلى الغرب، وأنه مع دخول الوسم تبدأ المنخفضات الجوية في التأثير على المملكة ودول الخليج.

وأشار الحصيني إلى أن الأجواء تميل نهارًا في ثلثه الأول للاعتدال، والثلث الثاني يكون معتدلًا، وآخره يبرد، إذا وافق تقدم كتلة باردة، موضحًا: أما في الليل فتزداد البرودة مع تقدم ليالي الوسم.

وأضاف الحصيني أنه يوافق دخول «الوسم» هذه السنة حالة جوية ممطرة على أجزاء من المملكة ودول الخليج. خاصة الغربية والشمالية وشمال الوسطى وهذا طبيعي لأنه في غالب الأعوام تكون بداية الوسم من الشمالية والغربية ثم الوسطى فالشرقية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان