الجمعة, 12 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 3 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “العدل” تطلق دليلا إرشادياً مرئياً لخدماتها الإلكترونية “الجوازات” توضح مدى إمكانية سفر المواطنين للخارج في ظل أزمة كورونا «الموارد البشرية» تزف بشرى سارة للمعلمين.. زيادة سنوية في مكافأة نهاية الخدمة 6 متطلبات لاعتماد المؤهلات العليا والشهادات الجامعية والدبلومات «خطيب المسجد الحرام»: من أسباب الغفلة تراكم الذنوب.. وأعظم أنواعها الغفلة عن ذكر الله الحقيل يعتمد إستراتيجية التحول الرقمي للقطاع البلدي عبر 12 مساراً المملكة تؤكد أنها تبذل جهوداً متواصلة ومستمرة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص انطلاقاً من التزامها بأحكام الشريعة الإسلامية “الصحة”: تسجيل 50 وفاة و4193 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 2945 حالة قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر عدد (4) طائرات بدون طيار “مفخخة”، أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة مفتي هونج كونج: المملكة قدمت نموذجاً يحتذى به في العالم خلال جائحة كورونا إمام المسجد النبوي: غنى العبد في اضطراره إلى ربه “المسابقات” تطلب من الأندية إجراء حجوزات الطيران لكافة مبارياتها بالدوري

فلكية جدة: 2020 ستكون سنة كبيسة.. وفبراير 29 يومًا

الزيارات: 134
التعليقات: 0
فلكية جدة: 2020 ستكون سنة كبيسة.. وفبراير 29 يومًا
http://www.athrnews.org/?p=398216
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن السنة الشمسية الميلادية القادمة 2020، ستكون سنة كبيسة، عدد أيامها 366 يومًا، وليس 365 يومًا.

وأضاف: من المعروف أن السنين الميلادية تنقسم إلى سنين بسيطة عدد أيامها 365 يومًا، وسنين كبيسة عدد أيامها 366 يومًا، ونستطيع بطريقة حسابية بسيطة معرفة ما إذا كانت السنة بسيطة أو كبيسة؛ من خلال القسمة على 4؛ فإذا كان الناتج كسرًا فهي سنة بسيطة، وإذا كان الناتج عددًا حقيقيًّا بدون كسر فهي سنة كبيسة.

وتابع: فعلي سبيل المثال 2017 ÷ 4 تساوي 504.25 (الناتج يحوي كسرًا لذلك فهي سنة بسيطة؛ في حين 2020 ÷ 4 تساوي 505 (الناتج عدد حقيقي فهي سنة كبيسة).

وقال: يرجع سبب ذلك إلى دوران الأرض حول الشمس؛ فالأرض تتحرك على مسافة متوسطة تبلغ 93 مليون ميل تقريبًا، وهي تندفع في مدارها بسرعة 108.000 كيلومتر بالساعة، بعد أن تكون قد قطعت رحلة حول الشمس طولها 600 مليون ميل، ويتم ذلك في 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، وهي تسمى السنة الشمسية وهي تحدد الفترة الزمنية للتقويم الشمسي.

وأضاف: خلال ثلاث سنوات ولتسهيل عملية الحساب تُحذف الكسور من الساعات والدقائق والثواني، ويتم إهمال هذا الربع؛ ولكن في السنة الرابعة كما في 2020؛ يتم كبس تلك الأرباع ويتكون منها يوم تُضاف إلى شهر فبراير؛ ليصبح عدد أيام السنة 366 يومًا وتسمى سنة كبيسة.

جدير بالذكر أن آخر سنة كبيسة كانت 2016، وسوف يتكرر حدوثها في العام 2024.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان