الأحد, 1 جمادى الآخر 1441 هجريا, الموافق 26 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الشباب يفرض التعادل على الهلال.. ويتوِّج النصر “بطل الشتاء” «الطيران المدني»: تدابير احترازية وإجراءات وقائية في مطارات المملكة بشأن «كورونا» السفارة في الصين تدعو المواطنين للتواصل معها لإجلائهم من مناطق انتشار كورونا دوري الأمير “محمد بن سلمان” .. “الفيصلي” يُسقط “أبها” بهدف الأهلي: السومة يغيب عن المشاركة لمدة أسبوعين “مكافحة المخدرات” تعرّف بعلامات تعاطي الحشيش وتوضح أضراره الرئيس الصيني: فيروس كورونا ينتشر بشكل سريع والبلد يواجه وضعاً خطيراً دراسة تدعو لتحفيز شركات الطيران على منح كبار السن وذوي الإعاقة خصومات على أسعار التذاكر وزير الإسكان يسلّم 600 وحدة سكنية لمواطنين في ضاحية “الجوان” بالرياض “أنور قرقاش”: الاستهداف المتجدد للمملكة لن ينجح وستسقط كل الاتهامات المغرضة خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا بترقية وتعيين (24) قاضيًا بديوان المظالم ولي عهد الكويت يصل إلى المملكة غداً تلبية لدعوة من خادم الحرمين

فلكية جدة: 2020 ستكون سنة كبيسة.. وفبراير 29 يومًا

الزيارات: 71
التعليقات: 0
فلكية جدة: 2020 ستكون سنة كبيسة.. وفبراير 29 يومًا
http://www.athrnews.org/?p=398216
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن السنة الشمسية الميلادية القادمة 2020، ستكون سنة كبيسة، عدد أيامها 366 يومًا، وليس 365 يومًا.

وأضاف: من المعروف أن السنين الميلادية تنقسم إلى سنين بسيطة عدد أيامها 365 يومًا، وسنين كبيسة عدد أيامها 366 يومًا، ونستطيع بطريقة حسابية بسيطة معرفة ما إذا كانت السنة بسيطة أو كبيسة؛ من خلال القسمة على 4؛ فإذا كان الناتج كسرًا فهي سنة بسيطة، وإذا كان الناتج عددًا حقيقيًّا بدون كسر فهي سنة كبيسة.

وتابع: فعلي سبيل المثال 2017 ÷ 4 تساوي 504.25 (الناتج يحوي كسرًا لذلك فهي سنة بسيطة؛ في حين 2020 ÷ 4 تساوي 505 (الناتج عدد حقيقي فهي سنة كبيسة).

وقال: يرجع سبب ذلك إلى دوران الأرض حول الشمس؛ فالأرض تتحرك على مسافة متوسطة تبلغ 93 مليون ميل تقريبًا، وهي تندفع في مدارها بسرعة 108.000 كيلومتر بالساعة، بعد أن تكون قد قطعت رحلة حول الشمس طولها 600 مليون ميل، ويتم ذلك في 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، وهي تسمى السنة الشمسية وهي تحدد الفترة الزمنية للتقويم الشمسي.

وأضاف: خلال ثلاث سنوات ولتسهيل عملية الحساب تُحذف الكسور من الساعات والدقائق والثواني، ويتم إهمال هذا الربع؛ ولكن في السنة الرابعة كما في 2020؛ يتم كبس تلك الأرباع ويتكون منها يوم تُضاف إلى شهر فبراير؛ ليصبح عدد أيام السنة 366 يومًا وتسمى سنة كبيسة.

جدير بالذكر أن آخر سنة كبيسة كانت 2016، وسوف يتكرر حدوثها في العام 2024.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان