السبت, 30 جمادى الأول 1441 هجريا, الموافق 25 يناير 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بطولة الغولف السعودية تنطلق الخميس.. 120 لاعباً يتنافسون على جوائز قيمتها 3.5 مليون دولار “الجبير”: العقوبات فُرضت على إيران بسبب سلوكها.. ولا علاقات لنا مع إسرائيل الموافقة على الترخيص لبنك الصين المحدود بفتح فرعٍ له في المملكة فيديو.. حملة “خلك 80” تُواصل تحفيز قائدي المركبات الملتزمين بقواعد المرور بمكافآت مالية “المرور”: إساءة استعمال منبّه المركبة مخالفة مرورية وهذه عقوبتها بإدارة الأمهات.. فتح مراكز لضيافة الأطفال بالمنازل قريباً شرطة القصيم تُطيح بمواطنيْن ادّعيا تعرّض أسرة للاعتداء والتهديد بالسلاح وسلب مجوهرات بعد تصريحات “الملالي” عن “قاعدة السالم” و”سليماني”.. الكويت تستدعي سفير إيران “هيئة المهندسين” تجتمع مع “أرامكو” لمناقشة المواضيع المشتركة حذّر من الشائعات.. أمير القصيم للمتحدثين الرسميين: تعاونكم مع الإعلام ضرورة إعلان أسماء المرشحين لبرامج الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية للعام المقبل “هيئة التقويم والتدريب” تختتم الملتقيات العلمية التخصصية لمعايير مناهج التعليم

الصيني الذي ننشده

الزيارات: 788
التعليقات: 0
الصيني الذي ننشده
بقلم : د . علي إبراهيم خواجي
http://www.athrnews.org/?p=401657
صحيفة أثر الإلكترونية
مقالات

الدكتور عثمان بن محمود الصيني رئيس تحرير صحيفة الوطن ، نموذج مشرف من رؤساء التحرير الذين نفاخر بهم من خلال تميز صحفهم التي ساهموا في الارتقاء بها في ظل العواصف التي تحاول إطفاء شعلة المؤسسات الصحفية وتخفي وجودها .

لم تمنع الاختبارات توافد العديد من المثقفين والمهتمين بالجانب الثقافي للتواجد في قاعة الامير فيصل بن فهد بنادي جازان الأدبي للاستماع والاستمتاع لحديث المتألق دائما الدكتور عثمان الصيني ، فنحن نعرفه متألقا ومبدعا ( في بلاط صاحبة الجلالة - والسلطة الرابعة ) ، ولكن مساء البارح أكد لنا بأنه شخصية ثقافية ،ورمز من رموز الإبداع، عندما كان يتحدث مسترسلا لا تمل الأذن من السماع إليه، ينجذب العقل لحديثه ، فهو عندما يذكر المعلومة تجد الشاهد حاضرا على كلامه سواء من خلال نص شعري او معلومة أو حديث .

أبدع الدكتور الصيني مساء الأمس وهو يتحدث عن الموروث الشعبي الذي فصل فيه الحديث منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحاضر ، فكان حديثه حديث المتخصص المحب لهذا المجال ، البارع فيه .

ولكنه قل في حديثه عن الموروث الشعبي في منطقة جازان ، التي تتميز باختلاف الموروث الشعبي لديها باختلاف وتنوع تضاريسها من خلال الجبل والسهل والبحر ، فالمنطقة الوسطى لديها العرضة والسامري ، والمنطقة الشرقية لديها الرقصات البحرية ، والمنطقة الغربية لديها المزمار والمجرور ، والمنطقة الشمالية فن الدحة ، وعسير الخطوة والزامل والدمة ، بينما نجد في منطقة جازان الفن الشعبي للمناطق الجبلية كرقصة العصعة ، والفن الشعبي للمحافظات التهامية كرقصة السيف والعزاوي والطارق والزيفة ، والفن الشعبي للمحافظات البحرية ك الدانة لأهل فرسان ، هذا التنوع أكسب المنطقة تنوعا مميزا في موروثها الشعبي ،
فذكر الدكتور الصيني بعض الأسماء باختصار شديد التي تحدثت عن الموروث كالفيفي والشعبي ونسي الحديث عن المؤرخ والأديب محمد بن احمد العقيلي رحمه الله الذي وثق جزءا مهما من تاريخ منطقة جازان من خلال كتابه ( المخلاف السليماني ج ١ و ج ٢ ) وكذلك كتابه ( الأدب الشعبي في الجنوب ج ١ و ج ٢ ) الذي تحدث فيه عن بعض من القصائد وحفظها من الضياع ، حيث ضاعت الكثير من القصائد لعدد من الشعراء من ابناء منطقة جازان فلم يتم توثيق الدواوين الشعرية او الكتب المتخصصة في الجانب الادبي سوى ديوان ابن هتيمل الضمدي ، وكذلك تم نسيان العديد من القصائد لعدد من الشعراء الشعبيين بسبب عدم التدوين ، وموت رواتها ، أمثال محسن مشاري و عطية قناعي ، ونجد في العصر الحاضر الشاعر محمد ابراهيم عطيف المشهور ب " النابوش " الذي اهتم بهذا الجانب من الموروث الشعبي وثق له من خلال عدد من القصائد الشعرية ، وحافظ على نسق معين من الشعر والإلقاء اشتهر من خلاله وأصبح مطلب مهم في اغلب المناسبات .

وكذلك هناك عدد من الشاعرات في منطقة جازان اللاتي اشتهرن بالشعر الشعبي ومن أبرز ما وصلنا عدد من الابيات لشاعرة فرسانية افتقدت زوجها الذي ذهب للصيد في البحر وتأخر عن العودة فقالت :
ليلي على المشراف ومطالعه لك
حتى طلوع اللولين والصبح بان
كل السواعي روحن وانت مالك
تشتاق لك نخلة وفية وجدران
يكفي غياب .. من يوم ما غاب مالك
لا الظهرية تحلى ولا الليل لي زان
هل الهلال واحنى انترجى هلالك
غلق رجب واليوم في نص شعبان

اخر حرف :

أبدع كثيرا الدكتور عثمان الصيني وهو يتحدث عن الموروث الشعبي ، فشكرا للجنة التنمية في محافظة ابو عريش ونادي جازان الأدبي على هذا الاختيار المميز للموضوع والاسم المشارك كقامة اعلامية وثقافية ك الدكتور عثمان بن محمود الصيني .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان