السبت, 11 شعبان 1441 هجريا, الموافق 4 أبريل 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى هل يحق لأولياء الأمور مطالبة المدارس الأهلية بخفض رسومها؟ في ظل تعليق الدراسة.. قانوني يوضح بيان من “فيفا” بشأن تأجيل المباريات الدولية بسبب “كورونا” مَن هم الأشخاص المتاح لهم أداء الصلاة في الحرم المكي بعد تمديد منع التجول 24 ساعة؟ ناصحاً بارتداء الكمامات.. ترامب: نتائج مُبشرة لاختبار أدوية تعالج “كورونا” استمرار إزالة المركبات المُهملة والتالفة بشوارع الرياض خلال أوقات منع التجول تحديد آلية تقويم الاختبارات النهائية وموعدها في الجامعات.. ومنح الطلاب خيار الانسحاب مصادر: القبض على قائد مركبة دهس رَجلي مرور بالرياض وتسبّب في وفاة أحدهما “النيابة” تُحذر من التسبب بنقل العدوى في جائحة كورونا وتُوضح العقوبات “الجوازات” تبدأ تمديد صلاحية تأشيرات الخروج والعودة للمقيمين لمدة 3 أشهر مجاناً “الأمن السيبراني” يُصدر تحذيراً عالي المستوى من مشكلة في تطبيق “زوم” ويوصي بالتحديث محافظ صبيا المكلف يتفقد الأسواق التجارية في العدايا والكدمي سمو نائب أمير جازان : أمر خادم الحرمين الشريفين يؤكد حرص القيادة على ابناءها

وزير العدل يصدر قراراً بتعديل لائحة المرافعات الشرعية لإنهاء التنازع حول الاختصاص النوعي

الزيارات: 102
التعليقات: 0
وزير العدل يصدر قراراً بتعديل لائحة المرافعات الشرعية لإنهاء التنازع حول الاختصاص النوعي
http://www.athrnews.org/?p=410051
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أصدر وزير العدل، الدكتور وليد الصنعاني، قرارًا بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية، يقضي بتحديد الاختصاص النوعي للقضية بصدور أول حكم نهائي في القضية، وتلتزم المحكمة المحال إليها الدعوى بنظرها.

وتهدف التعديلات الجديدة على لائحة نظام المرافعات الشرعية إلى اختصار الإجراءات، وإنهاء المعوقات والآثار الناتجة عن إجراءات الفصل في تنازع الاختصاص بين المحاكم، التي كانت تمر بثلاث مراحل منها المحكمة العليا.

كما تهدف التعديلات إلى الإسهام في تطوير القضاء التجاري، بتفعيل أحدث الأساليب لإدارة الدعوى، وتسريع الفصل في المنازعات التجارية، عبر تفعيل مسار التهيئة والتحضير للدعوى، وبناء خارطة لنظر الدعوى، تتضمن التحقق من العناصر الرئيسية فيها، لضمان سرعة إنجازها.

ووفقا للتعديلات الجديدة، تتحقق الدائرة في الجلسة التحضيرية من الاختصاص القضائي وشروط قبول الدعوى، وإمكانية الصلح بين الأطراف، وحصر الطلبات والدفوع، وتحديد محل المنازعة، ومستوى تعقيد القضية، وتحديد نطاق الأدلة وقائمة الشهود، وتحديد الإطار الزمني لإجراءات القضية والمحاكمة.

كما تضمنت التعديلات إمكانية إسناد إدارة الجلسة التحضيرية لقاضي الدائرة، والاستعانة بالمختصين في المحكمة لإدارتها، كما أتاحت إمكانية إتمامها إلكترونياً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان