الثلاثاء, 3 شوّال 1441 هجريا, الموافق 26 مايو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الزعاق: غداً تتعامد الشمس فوق الكعبة.. وهي فرصة لتحديد القبلة على مستوى العالم لجنة النقل في الشورى تنهي عن بعد دراسة تقارير أداء بعض الجهات حكومية وزير الشؤون الإسلامية يصدر تعميمين لمنسوبي المساجد بالمملكة تضمنا عدداً من الإجراءات والتعليمات “الصحة”: تسجيل 12 وفاة و1931 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 2782 حالة انخفاض قضايا التستر التجاري في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الحصيني: أمطار متفاوتة وحبات برد على بعض مناطق المملكة اليوم وفاة طفل سقط بخزان مياه داخل منزل في جدة “منشآت”: برنامج تحويل الشركات المتوسطة للتجارة الإلكترونية يهدف إلى خلق الفرص وتوسيع الأنشطة هل يمكن استخدام بطاقة بنكية واحدة في تطبيق “مدى Pay” على هاتفين مختلفين؟ مصادر: أمانة جدة تُصدر قريباً صكوك “مخطط طيبة” لاستخراج تراخيص البناء بعد الموافقة على عودة الحياة لطبيعتها.. الأمير عبدالرحمن بن مساعد يدعو لتغيير طريقة السلام مدني جازان : استمرار تنبيهات الارصاد المتقدمة ويحذر من مخاطر التقلبات المناخية المصاحبة للأمطار ويهيب باتباع التعليمات والابتعاد عن مجاري السيول

تحديد آلية تقويم الاختبارات النهائية وموعدها في الجامعات.. ومنح الطلاب خيار الانسحاب

الزيارات: 197
التعليقات: 0
تحديد آلية تقويم الاختبارات النهائية وموعدها في الجامعات.. ومنح الطلاب خيار الانسحاب
http://www.athrnews.org/?p=415776
صحيفة أثر الإلكترونية
تربية و تعليم

حددت وزارة التعليم آلية تقويم الاختبارات النهائية في الجامعات، مؤكدة أن موعدها سيكون في الثالث من رمضان المقبل، على أن يتاح للجامعات والكليات عقد بعض الاختبارات النهائية خلال الفترة المسائية مراعاةً لظروف الطلبة في الشهر الفضيل.

وأوضحت الوزارة آلية تقويم الاختبارات النهائية من خلال النقاط التالية:

1ـ أن يكون خيار الانسحاب عن مقرر دراسي، أو عدد من المقررات، أو الاعتذار عن الاستمرار في دراسة الفصل الدراسي، أو الانسحاب من الفصل الدراسي للجامعات والكليات الأهلية متاحاً لجميع الطلاب والطالبات لكل أنواع التعليم (المنتظم/ عن بُعد/ الانتساب) إلى يوم الخميس الموافق 30 شعبان الجاري، ولا يحتسب الانسحاب أو الاعتذار من رصيد الطالب والطالبة؛ وبذلك يكون لدى طلبة الجامعات الوقت الكافي للاطّلاع على مجموع درجاتهم في الأعمال الفصلية واتخاذ القرار المناسب حيال ذلك.

2ـ استناداً إلى المادة 22 من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية؛ توجه الكليات في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية بزيادة الدرجات المخصصة للأعمال الفصلية للمقرر الدراسي بحيث تكون 80 درجة من إجمالي الدرجة الكلية، و20 درجة للتقويم النهائي، مع فتح المجال لبعض المقررات التي لها خصوصية معينة.

3ـ لا يدخل المعدل التراكمي لهذا الفصل الدراسي في احتساب الإنذار الأكاديمي لجميع الطلاب والطالبات.

4ـ يُعفى الطلاب والطالبات من حرمان دخول الاختبار النهائي لكل مقررات هذا الفصل الدراسي.

5ـ يتم تفعيل خاصية تحليل درجات الطالب للفصول السابقة وتمكين نظام معلومات الطالب من اتخاذ قرار آلي بصورة تخدم مصلحة الطالب وتسهم في تحسين معدله التراكمي، من خلال تغيير خيار النتيجة النهائية من نظام التقديرات المعتمد إلى نظام (ناجح / راسب)، ويسهم في رفع معدله التراكمي؛ وفي حال تعثر ذلك تقنياً يعطى الخيار للطالب للاختيار بين نظام التقديرات المعتمد أو نظام (ناجح / راسب) قبل بداية الاختبارات النهائية.

6ـ توجيه الكليات بالتعامل مع المقررات السريرية والعملية وفق المادة (26) من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والتي تنص على جواز استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات ذات الصبغة العملية والميدانية من أحكام المواد (22،23،24) أو بعضها.

7ـ توجيه الكليات بالتعامل مع المقررات التي لا يعقد لها اختبارات فصلية أو نهائية، مثل: التدريب التربوي الميداني والتعاوني، بتقييم الطالب عن الفترة التي قضاها في التدريب قبل تعليق الحضور في مقرات العمل، وعن فترة ما بعد التعليق، بما يتم تكليف الطالب والطالبة من أعمال.

8ـ توجيه الكليات بالتعامل مع المقررات التي ليس لها أعمال فصلية ويوجد لها اختبارات نهائية فقط، مثل: مشاريع التخرج وما شابهها، فيستمر استكمال متطلبات هذه المقررات بالتنسيق مع أستاذ المقرر، وتعقد لها اختبارات نهائية باستخدام الآلية المناسبة.

9ـ أن يسري على برامج السنة التحضيرية ما يسري على سنوات الدراسة الأخرى، وللجامعات اتخاذ ما تراه مناسباً في شأن تحديد بعض مسارات السنة التحضيرية أو المقررات الدراسية الأساسية التي تستخدم لتخصيص الطلاب في البرامج الأكاديمية باعتماد نظام التقديرات لها، على أن يعطى الطالب الخيار في الاعتذار عن الاستمرار في الفصل الدراسي إن رغب في ذلك.

10ـ للجامعات أن تعقد الاختبارات النهائية عن بُعد لبرامج الانتساب المطور (التعليم عن بُعد) قبل بدء الاختبارات النهائية المحددة مسبقاً بأسبوع أو أسبوعين، وإذا لم تكن الظروف مهيأة لأداء الاختبار في الوقت المحدد يعطى الطالب والطالبة تقدير "غير مكتمل" على أن يعقد له اختبار بديل في وقت لاحق ووفق الآلية المتاحة.

11ـ أن يسري على برامج الدراسات العليا ما يسري على برامج الدراسات الجامعية (البكالوريوس والدبلوم)، وللجامعات اتخاذ ما تراه مناسباً في شأن تأجيل الاختبار الشامل في مرحلة الدكتوراه بحيث يعقد الاختبار في وقت لاحق ووفق الآلية المتاحة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان