الجمعة, 19 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 4 ديسمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى إجراء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول لـ«التعليم المستمر» عن بُعد أبها يعمق جراح النصر بخسارة خامسة.. وفيتوريا في مهب الريح «التعليم» تُعدد بدائلَ وحلولًا تضمن استمرار دراسة الطلبة ذوي الإعاقة نائب رئيس «حقوق الإنسان»: 4 إجراءات لتمكين ذوي الإعاقة بالمملكة “التعليم” تطبع 21 منهجاً جديداً ومطوراً للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة الفكرية آل الشيخ: الترفيه رافد مهم لاقتصاد المملكة وسيكون عالمياً في الفترة المقبلة “الغذاء والدواء”: 96% من منتجات متاجر بيع الحلويات مطابقة للمواصفات “الثقافة” تطلق برنامج “حاضنة الأزياء” لدعم المواهب وروّاد الأعمال “هيئة الاتصالات” تكشف سرعة الإنترنت التي تقدمها شركات الاتصالات للوصول لمواقع التواصل والألعاب هل يجوز جمع وقصر الصلاة أثناء النزهة البرية؟ السليمان يجيب القبض على 5 أشخاص بالرياض يقودون مركبات محملة بالحديد والأسلاك مجهولة المصدر “المحكمة الجزائية” تصدر حكماً بالقتَل بحق شخص قتَـلَ رجلي أمن عمداً وعدواناً والسِجن لـ11 آخرين

“كاوست” تعكف على دراسة جينوم فيروس كورونا لتحديد فرص تطوير لقاح له

الزيارات: 115
التعليقات: 0
“كاوست” تعكف على دراسة جينوم فيروس كورونا لتحديد فرص تطوير لقاح له
https://www.athrnews.org/?p=416525
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

تعكف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، على دراسة البنية الجينية والتكوينية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، التي يمكن أن تمهد الطريق لتطوير لقاحات تجريبية ناجحة.

وأكدت الجامعة أنه منذ انتشار هذه الجائحة، وهي توظف خبرات باحثيها من مختلف التخصصات لمعالجة هذا التحدي العالمي المُلّح، من خلال العمل على فهم سلالات الفيروسات التاجية "SARS-CoV-2" .

وأضافت أنها وقفت خلال دراستها على التسلسل الجينوم للفيروس، والذي كان متاحاً في ديسمبر 2019م، وقامت باستخدام منصة "KMAP" المدعومة بالموارد الحاسوبية والأنظمة الأخرى الموجودة في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية بالجامعة، وذلك للتعرف على البنية الوراثية للفيروس بالتفصيل.

وتستخدم "كاوست" الإمكانات المتفوقة للحاسوب العملاق "شاهين" مع برامج مصممة خصيصاً في الجامعة لمقارنة وتحليل الأنواع المختلفة للفيروسات التاجية، وفحص مليارات العينات البيئية بحثًا عن آثار للسلالات الجديدة، مؤكدةً أن هذه المعلومات ستمكنها من تطوير مفهوم جديد ونظام متطور لتحديد الأدوية المتاحة التي تمت الموافقة عليها سابقاً للاستخدام البشري، والتي يمكن إعادة استخدامها في مواجهة أي وباء جديد.

ورجّحت الجامعة أن يستغرق تطوير الأدوية الجديدة والموافقة عليها بعض الوقت، ولكن في حال تمكنها من إعادة استخدام الأدوية المتوفرة حالياً، فإن ذلك سيساعد الحالات المصابة بفيروس كورونا على الفور وزيادة حالات التعافي منه.

وأوضح المدير المكلف لمركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في "كاوست"، البروفيسور تاكاشي غوجوبوري، أن اللقاحات ضرورية للمساعدة في وقف انتشار الفيروسات، من خلال تطوير ما يعرف علمياً "بمناعة القطيع"، وقد يستغرق اللقاح شهوراً أو سنوات في التطوير والاختبار قبل أن يصبح متاحاً، لذلك يكرّس علماء "كاوست" جهودهم لتحديد الجينات الرئيسية التي يمكن استخدامها للكشف عن فيروس كورونا المستجد في الحالات المصابة بهدف تطوير علاج فعال له.

من جانبه بيّن العالم أول في المعلوماتية الحيوية في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في "كاوست" الدكتور انتخاب علم أن الجامعة تطور منصة التحليل الميتاجينومية الضخمة "KMAP" لدراسة المادة الوراثية المستخرجة مباشرة من العينات البيئية لجميع أنواع الكائنات الحية، من فيروسات وبكتيريا وحيوانات ونباتات تحت جميع الظروف البيئية المختلفة.

وعبر الفريق البحثي في هذه الدراسة عن أمله في أن تحدد هذه الجهود الجينات الرئيسية التي يمكن استخدامها للكشف عن الفيروس، ثم اقتراح الأدوية المتاحة لتقديمها للمصابين بالفيروس لحين تطوير لقاح موافق عليه من قبل منظمة الصحة العالمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان