الخميس, 18 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 9 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: استهداف وتدمير زورقين مفخخين مسيّرين عن بعد شكلا تهديداً وشيكاً على الملاحة الدولية يتبعان للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران “شرطة الشرقية”: ضبط 6 مواطنين قاموا بالسطو على المنازل وتنفيذ سرقات بقيمة 1.4 مليون ريال “التنمية الزراعية”: 283 مليون ريال تسهيلات ائتمانية مُنحت في ‏‏2019‏ استعداداً لموسم الحج.. مدير الأمن العام يرأس الاجتماع المشترك للجهات المختلفة المشاركة في خدمة الحجاج عاجل .. “الآسيوي” يحدد المواعيد الجديدة لمباريات دوري الأبطال 2020 محافظ ضمد الغامدي يتفقد مشروع جامع الأمير سلطان “الإحصاء”: انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي 15.5% خلال شهر مايو مقارنة بالعام الماضي “القصبي”: ترشيح “التويجري” لإدارة “التجارة العالمية” يعكس دور المملكة الدولي “كورونا” وتقلبات الأموال.. “الجدعان”: نعمل مع “G20” لدعم دولي للدول النامية “حساب المواطن” يودع دفعة يوليو: 1.7 مليار ريال لـ10.7 ملايين مستفيد وتابع وليد الفراج: الدعم الحكومي لن يستمر وتشفير المباريات قادم لا محالة الجوازات: 5 شروط للتبليغ عن تغيُّب العمالة المنزلية

“متحدث الصحة” يوضح ماهية مؤشر (R0) لقياس سرعة انتشار “كورونا” وكيفية المحافظة على استمراره منخفضاً

الزيارات: 110
التعليقات: 0
“متحدث الصحة” يوضح ماهية مؤشر (R0) لقياس سرعة انتشار “كورونا” وكيفية المحافظة على استمراره منخفضاً
http://www.athrnews.org/?p=425127
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

نشر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، فيديو يشرح فيه ماهية مؤشر (R0) لقياس سرعة انتشار الفيروس، والذي نجحت الإجراءات التي أقرتها الوزارة في إبقائه منخفضاً.

ما هو مؤشر (R0)؟

وأوضح أن مؤشر (R0) يعني معدل سرعة انتشار الفيروس، مؤكداً أن جميع المنظمات والمراكز والجهات المعنية بالأوبئة تهتم بهذا المعدل.

وذكر مثالاً على المؤشر، موضحاً أنه لو قيل - على سبيل المثال - إن معدل سرعة انتشار الفيروس هو (R0=10)، فإن ذلك يعني أن المصاب الواحد ينقل العدوى لعشرة أشخاص، وبالتالي كل شخص من هؤلاء العشرة سينقل الفيروس إلى عشرة آخرين، ما يعني أن الفيروس خلال فترة حضانته التي قد تصل لأسبوعين قد يصيب مئات أو آلاف الأشخاص.

أما إن كان المعدل أقل من ذلك، كأن يكون مثلاً ،(R0=1) فإن سرعة انتشار الفيروس بالتالي ستكون أقل بكثير، وهذا هو ما تسعى إليه الدول بإبقاء معدل (R0) عند مستوى (R0=1) أو أقل؛ لأن هذا المعدل يسمح بالتحكم في الفيروس والسيطرة عليه.

ما وضع مؤشر (R0) على الصعيد العالمي؟

وأشار إلى أن المعدل على الصعيد العالمي كان عند مستويات تتراوح ما بين (R0=2.5) و ،(R0=3.5) ووصل إلى أعلى من ذلك في بعض الدول التي سجّلت معدل (R0=8)، مؤكداً أن هذا المستوى مخيف جداً وشديد الخطورة.

ما وضع مؤشر (R0) في المملكة؟

أما على المستوى المحلي، فذكر العبدالعالي أن المعدل في المملكة كان عند مستوى (R0=4) ثم انخفض تدريجيا مروراً بـ (R0=3) و(R0=2) حتى بدأ بالنزول عند مستوى (R0=1) ، وهذا المستوى يُعد جيداً.

ما الذي ساهم في وصول مؤشر (R0) إلى مستويات منخفضة في المملكة؟

وذكر العبدالعالي عدة أمور ساهمت في وصول معدل سرعة انتشار الفيروس إلى هذا المستوى في المملكة، ومنها:

- الإجراءات الاحترازية والاستباقية التي وضعتها الدولة؛ كإيقاف المناشط اليومية، وإيقاف حركة الطيران، ومنع التجمعات، ومنع التجول، والتباعد الاجتماعي.

- الوعي الكامل الذي أظهره المجتمع بتمسكه بالإجراءات الوقائية، واتباعه لإرشادات السلامة والوقاية من العدوى.

وشدد العبدالعالي على أن الاستمرار في التمسك بالإجراءات الاحترازية سيضمن بإذن الله الوصول إلى نتائج إيجابية، ومن أهمها: التباعد الاجتماعي، الحرص على نظافة اليدين وغسلهما جيداً، وترك المسافات الآمنة، ولبس الكمامة القماشية.

هل يمكن أن يعود معدل (R0) إلى الارتفاع مرة أخرى؟

وأكد متحدث وزارة الصحة أن معدل (R0) يمكن أن يعود إلى الارتفاع مرة أخرى إذا تخلى المجتمع عن تطبيق الإجراءات الاحترازية، مهيباً بالجميع التحلي بالمسؤولية، ومؤكداً ثقته بأن المجتمع قادر على تحمّل هذه الأمانة بتقيّده التام بالإجراءات الوقائية التي ستسهم بإذن الله في إبقاء معدل (R0) منخفضاً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان