السبت, 13 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 4 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى اتحاد الكرة يعتمد 7 أجانب ولاعب مواليد في الموسم المقبل مواطنة: أنا مستقلة مادياً وليس لدي عقد إيجار فكيف أثبت الاستقلالية؟.. “حساب المواطن” يجيب اصدار دليل معايير تقييم قدرات المطورين العقاريين “الصحة” توضح توزيع حالات كورونا الجديدة حسب الفئة العمرية والجنس منهم 26 متوفى بالرياض.. تعرّف على أماكن وفاة الـ 56 المعلن عنهم اليوم هل هناك خطر بعد تجاوز أعداد مصابي كورونا بالمملكة 200 ألف حالة؟ وكيل وزارة الصحة يجيب “المياه الوطنية” توضح أسباب ارتفاع قيمة فاتورة المياه الشهرية بطريقة بسيطة.. “الصحة” توضح الفرق بين العزل والحجر المنزليين وما يفعله أفراد أسرة أصيب أحدهم بكورونا الشرقية: إزالة 125 ألف م2 من مخلفات البناء وإصلاح 857 ‏ألف م2 من الملاعب “148 ألف ريال و5 ملايين دولار”.. فيديو للعملات المزيفة التي عثرت عليها شرطة الرياض بحوزة الـ 3 وافدين الحرس الوطني: لا صحة لـ منشور إعلان وظائف بالقطاع الغربي الهلال يستعد للدوري بخمس وديات

إمام المسجد النبوي: تعجز العقول عن الإحاطة بحكمة الله

الزيارات: 77
التعليقات: 0
إمام المسجد النبوي: تعجز العقول عن الإحاطة بحكمة الله
http://www.athrnews.org/?p=426152
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبدالمحسن بن محمد القاسم - في خطبة الجمعة - : شهدت الفطر بأن للعالم ربا كاملا في ذاته وصفاته , موصوفا بصفات الكمال والجلال والجمال , له كل ثناء وكل حمد ومدح , ومن تعظيم الله إثبات صفات كماله ونعوت جلاله , واسم من أسماء الله الحسنى ورد في كتاب الله أكثر من تسعين مرة , اقترن بالعزة والعلم والخبرة والسعة والتوب والحمد , ما من حركة ولا سكون في الكون إلا واقتضى مدلول ذلك الاسم فيه , فمن أسمائه سبحانه الحكيم يضع الأشياء مواضعها , وينزلها منازلها اللائقة بها في خلقه وأمره وحكمته بالغة تعجز العقول عن الإحاطة بكنهها , وتكل الألسن عن التعبير عنها , وبحكمته سبحانه سبح له ما في الكون , قال تعالى : " سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم ".

وأضاف : الله عز وجل قد يظهر بعض حكمه لعباده فأخبر أن الحكمة من إنزال القرآن لتثبيت المؤمنين وهداية وبشارة لهم , فقال : " قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين " , وأرسل الرسل لئلا يبقى لأحد حجة أنه يجهل الدين , وأخبر أن الحكمة من ابتلاء الناس ليعلم صدق المؤمنين وصبرهم , ولحكمة منه سبحانه حجب علم الغيب عن خلقه واختصه لنفسه.

وقال : الله وحده له الخلق والأمر , يفعل في كونه ما يشاء , وفي شرعه يحكم ما يريد , لا يتوجه إليه سؤال , ولا يقدح في حكمته مقال , قال تعالى : " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون " , والعبد مأمور بالتعبد بمدلول اسم الله الحكيم وإذا أيقن بحكمة الله في كل شيء استمتع بخلق الله البديع وصنعه المتقن وتفكر فيه , وعظم شرع الله وخاف منه تعالى واستحى من خطاياه , واستسلم لأوامره ونواهيه , واشتد فرحه بأن الله هداه لهذا الدين لحكمة أرادها له , وأن الشريعة جاءت من لدن حكيم لإسعاد البشرية.

وأضاف : عرف الله عباده بعظائم معاني خلقه وأمره دون دقائقها وتفاصيلها , وما يخفى على العباد من معاني حكمة الله في صنعه وإبداعه وأمره وشرعه وقضائه وقدره يكفيهم فيه معرفته بالوجه العام أن تضمنته حكمة بالغة , وإن لم يعرفوا تفاصيلها , وأن ذلك من علم الغيب الذي استأثر الله به.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان