الخميس, 25 ذو القعدة 1441 هجريا, الموافق 16 يوليو 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى متصل يسأل: أيهما أفضل الصلاة بالمنزل أم المسجد؟ و”المطلق” يفند ويجيب أمير الرياض يدشن منظومة “إنجاز” الإلكترونية المطورة بالإمارة وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية يعقدون اجتماعاً افتراضياً السبت القادم تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين “الصحة”: تسجيل 45 وفاة و2764 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 4574 حالة “أمانة الرياض” تعتمد لوحات رقمية تفاعلية في طريق “التحلية” وقرب المواقع السياحية “الراجحي” يعتمد عقوبات مخالفة نظام التأمين ضد “التعطل عن العمل” “المرور”: 6 أيام على بدء الرصد الآلي لمخالفة عدم وجود تأمين للمركبة مدني جازان : تنبيهات من الارصاد عن هطول امطار رعدية ونشاط بالرياح السطحية واتربة مثارة ويهيب بإتباع تعليمات السلامة منح 30 متبرعاً بالأعضاء وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة تحطُّم طائرة استطلاع تركية.. ومقتل 7 ضباط وجنود الحرس الثوري الإيراني بعد مقتل شخصين: مسؤولية زمرة الاستكبار العالمي «أرامكو» تنضم لمبادرة دولية لتقليل الأثر الكربوني.. و«بوب دادلي»: إنجاز

قصة إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة في جرول بمكة المكرمة في عهد الملك سعود

الزيارات: 102
التعليقات: 0
قصة إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة في جرول بمكة المكرمة في عهد الملك سعود
http://www.athrnews.org/?p=429810
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

سرد حساب مؤسسة الملك سعود على "تويتر"، قصة إنشاء مصنع كسوة الكعبة المشرفة بجرول في مكة المكرمة بعهد الملك سعود ـ رحمه الله ـ.

وأوضح الحساب أنه في عام 1962 م أمر الملك سعود بن عبد العزيز بتجهيز مصنع الكسوة المشرفة، وأسند هذه المهمة حينها إلى أخيه الملك فيصل، الذي كلف وزير الحج والأوقاف حسين عرب فقام باختيار مبنى تابع لوزارة المالية في جرول.

ونُقلت إلى الموقع الذي جرى اختياره المعدات والأدوات اللازمة لصناعة الكسوة، حيث أسند أمر إدارته إلى الشيخ محمد صالح سجيني وبعد وفاته عُهد بالإدارة إلى محمد سالم غلام، فيما عهد بإدارته الفنية إلى عبد الرحيم أمين أبرز الفنيين السعوديين خبرة في هذا المجال.

ونوه الحساب إلى أنه تم الانتهاء من أول كسوة تصنع بالمصنع الجديد بعد ثلاثة أشهر وتحديداً في أغسطس 1962م، وكُتب عليها نص الإهداء التالي: "صُنعت هذه الكسوة في مكة المكرمة وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين سعود بن عبد العزيز آل سعود تقبل الله منه سنة 1381هـ".

وأشار إلى أنه في سنة (1382هـ/ 1963م)، تمت صناعة كسوة ثانية في المصنع أهداها الملك سعود إلى الكعبة، وكُتب عليها نص الإهداء التالي: "صُنعت هذه الستارة بمكة المكرمة وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين سعود بن عبد العزيز آل سعود تقبل الله منه".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان