السبت, 22 رجب 1442 هجريا, الموافق 6 مارس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الشؤون البلدية : فتح مواقع الألعاب في المطاعم ذات الطابع الترفيهي فقط أكثر من 188 ألف مستفيد من خدمات عيادات “تطمن” ومراكز “تأكد” في جازان تركي آل الشيخ يعلن عودة فعاليات أوايسس الرياض “التعليم” تعلن عن جدول حصص الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الثاني مسؤول يمني: تراجع حوثي للمرة الرابعة عن اتفاق يتيح وصول فريق فني أممي إلى صافر الصحة تطلق حملة للحث على أخذ لقاح كورونا وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف مطعماً في العاصمة الصومالية وزير الشؤون البلدية: لن نتهاون في تطبيق العقوبات بحق مخالفي بروتوكولات التعامل مع العملاء شرطة الرياض: القبض على 9 أشخاص قاموا بسرقة القواطع النحاسية والمواد الكهربائية من محطات توزيع الكهرباء ومبان تحت الإنشاء سمو أمير منطقة مكة المكرمة يدشن غدًا مشروع الربط الإلكتروني بين الجهات بالمنطقة الصحة : نتوسع في تدشين المزيد من مراكز لقاح كورونا ونحث الجميع على المبادرة بالتطعيم مصطفى بلجون.. مديرًا عامًّا للهلال الأحمر بمكة المكرمة

سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت… ولن نتنازل عن «السدانة»

الزيارات: 779
1 تعليق
سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت… ولن نتنازل عن «السدانة»
https://www.athrnews.org/?p=11712
athrnews
أخبار محلية

سادن

أكد سادن الكعبة المشرفة عبدالقادر الشيبي أحقية بني شيبة في امتلاك مفتاح الكعبة دون غيرهم، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لبني شيبة: «خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة إلى يوم القيامة». ونفى تسلمه أي تعميد من أية جهة في شأن تغيير قفل الكعبة، مؤكداً أن صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها سحبت منهم. وقال إنهم يتقاضون مخصصات لا تتعدى 680 ريالاً منذ ربع قرن.

وشدد على أنه لن يقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيظل يعتمد على مفتاح واحد ليست منه نسخة لدى أية جهة، إلا في حال كان التغيير في نوع المعدن الذي يصنع منه القفل والمفتاح، مؤكداً أن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، «إذ إن للبيت رباً يحميه، وهذا المفتاح إنما هو رمز لسدانة بني شيبة، سدنة بيت الله الحرام، ولن يتنازلوا عنه». وأكد الشيبي - في حوار أجرته معه «الحياة» - أن لبني شيبة مخصصاً مالياً قدره 680 ريالاً يصرف شهرياً تعويضاً لهم عن منعهم الاستفادة من الهدايا التي كانت تصلهم من فتح الكعبة للضيوف والزوار، وهذا ما قال عنه صلى الله عليه وسلم لبني شيبة: «كلوا منها بالمعروف»، مؤكداً أن هذا التعويض يصرف لعدد محدود من بني شيبة منذ ربع قرن. وأكد لـ«الحياة» أنه تم سحب كل صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها ولم يعد الوضع كسابق عهده، فلم يعد لبني شيبة سوى «المفتاح». وقال: «أصبح السدنة زي البوابين». ولفت إلى أنه تم إعطاء بنو شيبة 100 بطاقة مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة ولا يمكن زيادتها إطلاقاً.

وأكد سادن الكعبة أن عدداً من أفراد بني شيبة يتقاضون مخصصات من الضمان الاجتماعي، ومنهم من يتعفف ويرى أنه لا يليق به أن يتقاضى من الضمان أية مخصصات، ومنهم من منعته الحاجة عن الزواج، لأنه لا يملك وظيفة أو دخلاً يعيش منه، خصوصاً بعد نزع جميع أوقافهم في التوسعة الأخيرة، في ظل بطء الإجراءات التي تقف عائقاً أمامهم.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الزعيم

    قولوا

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    وبإذن الله فرجكم قريب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان