الأحد, 3 صفر 1442 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الدفاع المدني بجازان : سقوط مقذوف عسكري أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية على إحدى القرى الحدودية نتج عنه إصابة ثلاثة مدنيين مركز بلاغات العنف الأسري: رصدنا ما تم تداوله عن تحرُّش امرأة بطفل.. وننسق مع جهات الاختصاص شرطة الرياض: القبض على متهمَيْن ارتكبا عددًا من جرائم السرقة ونشل الحقائب النسائية 51 ألف مستفيد من خيار البناء الذاتي عبر “سكني” خلال 2020 حالة الطقس المتوقعة على مناطق المملكة ليوم غدٍ الأحد “التعليم”: توقف منصة مدرستي يومَي الأربعاء والخميس المقبلين المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات: القبض على مواطنَين قاما بترويج (17500) قرص من مادة الامفيتامين المخدرة وزير التعليم: لا يمكن التخلي عن أي طالب لا يستطيع تلقي تعليمه عن بُعد.. والوضع يسير وفق المخطط له الوزير الفضلي يتفقد سير العمل بمشروع نقل المياه المحلاة إلى مدينة السيح ومحطتي سعد 1 وسعد 2 “الصحة” توضح تفاصيل حالات الإصابة الجديدة بـ”كورونا” المسجلة في المملكة رئيس لجنة “الإنضباط ” يتقدم بإستقالته الأسبوع المقبل «توكلنا»: يمكن للأم إضافة طفلها لمنصة «مدرستي» أيا كان عمره

سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت… ولن نتنازل عن «السدانة»

الزيارات: 751
1 تعليق
سادن الكعبة: صلاحياتنا سُحبت… ولن نتنازل عن «السدانة»
https://www.athrnews.org/?p=11712
athrnews
أخبار محلية

سادن

أكد سادن الكعبة المشرفة عبدالقادر الشيبي أحقية بني شيبة في امتلاك مفتاح الكعبة دون غيرهم، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لبني شيبة: «خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة إلى يوم القيامة». ونفى تسلمه أي تعميد من أية جهة في شأن تغيير قفل الكعبة، مؤكداً أن صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها سحبت منهم. وقال إنهم يتقاضون مخصصات لا تتعدى 680 ريالاً منذ ربع قرن.

وشدد على أنه لن يقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيظل يعتمد على مفتاح واحد ليست منه نسخة لدى أية جهة، إلا في حال كان التغيير في نوع المعدن الذي يصنع منه القفل والمفتاح، مؤكداً أن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، «إذ إن للبيت رباً يحميه، وهذا المفتاح إنما هو رمز لسدانة بني شيبة، سدنة بيت الله الحرام، ولن يتنازلوا عنه». وأكد الشيبي - في حوار أجرته معه «الحياة» - أن لبني شيبة مخصصاً مالياً قدره 680 ريالاً يصرف شهرياً تعويضاً لهم عن منعهم الاستفادة من الهدايا التي كانت تصلهم من فتح الكعبة للضيوف والزوار، وهذا ما قال عنه صلى الله عليه وسلم لبني شيبة: «كلوا منها بالمعروف»، مؤكداً أن هذا التعويض يصرف لعدد محدود من بني شيبة منذ ربع قرن. وأكد لـ«الحياة» أنه تم سحب كل صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها ولم يعد الوضع كسابق عهده، فلم يعد لبني شيبة سوى «المفتاح». وقال: «أصبح السدنة زي البوابين». ولفت إلى أنه تم إعطاء بنو شيبة 100 بطاقة مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة ولا يمكن زيادتها إطلاقاً.

وأكد سادن الكعبة أن عدداً من أفراد بني شيبة يتقاضون مخصصات من الضمان الاجتماعي، ومنهم من يتعفف ويرى أنه لا يليق به أن يتقاضى من الضمان أية مخصصات، ومنهم من منعته الحاجة عن الزواج، لأنه لا يملك وظيفة أو دخلاً يعيش منه، خصوصاً بعد نزع جميع أوقافهم في التوسعة الأخيرة، في ظل بطء الإجراءات التي تقف عائقاً أمامهم.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الزعيم

    قولوا

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    وبإذن الله فرجكم قريب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان