الأربعاء, 6 ذو القعدة 1442 هجريا, الموافق 16 يونيو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى تصريح مشترك لوزارتي الطاقة والبيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية والمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ “سعود الطبية”: لم تثبت فاعلية “بالون المعدة” لإنقاص الوزن والحفاظ عليه “الصحة” تفند الاستفسارات والشائعات عبر دليل توعوي شامل عن لقاح كورونا للنساء “المركزي السعودي” يحصل على جائزة التأثير العالمية نظير جهوده المتميزة في التقنيات المالية “سكني” يكشف تحديثات البناء في 71 مشروعاً حتى مايو 2021 احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة التصحر.. المملكة ترسّخ مبدأ التنمية المستدامة “تصفية” و”المحافظ العقارية” تُوقّعان اتفاقية لتسويق أرض شاطئية في أكبر جزر المملكة على الساحل الشرقي “الحياة الفطرية” يؤكّد: أنظمة المملكة تمنع حيازة الحيوانات المفترسة “الخطوط” تطبق إجراءات داخلية حازمة في تدقيق سلامة عملياتها التشغيلية “التقاعد” في رسالة نصية: مواعيد صرف المستحقات لن يتأثر بقرار الدمج مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 10855 نقطة وزارة الثقافة توقع اتفاقية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لدعم وتطوير البرامج التدريبية في القطاعات الثقافية

الحاجة الماسة لفن التعامل

الزيارات: 1051
التعليقات: 0
https://www.athrnews.org/?p=118
athrnews
مقالات

( الحاجة الماسة لفــ التــعــامــل ـــن )

هل نحن بحاجة ماسة لفن التعامل مع الآخرين ؟ فنحن نعيش واقع أليما واقع لا يشعر به إلا المواطنون البسطاء ! هم الوحيدون هم من يتألمون هم الوحيدون من يعانون والصامتون الذي لا حول لهم ولا قوة . أتألم كثيرا عندما أجد رجلا كبيرا أو طاعنا أو شابا يافعا ينتظر موظف لساعات طويلة لمجرد جرة قلم ( توقيع ) فقط وقد يأتي الموظف وقد لا يأتي مما يضطر المراجع المغلوب على أمره ليذهب ويعود في اليوم التالي .
أو موظف يدعي انه يعرف الأنظمة واللوائح وهو لا يقفه منها شيئا وفوق ذلك للأسف يتعامل بغلظة مع المراجعين ولا يرضى أن تمر تلك المعاملة ولا يرضى حتى إعطاء وجه أو أي اعتبار لمن يقف أمامه ، ولو جاء إليه بنفس المعاملة قريب أو صديق أو حبيب تجده يضرب بالقوانين واللوائح عرض الحائط ليخدمه ولينهي معاملته سريعا !! شيء مؤلم . كثير من دوائرنا الحكومية يحتاج موظفوها لفن التعامل مع الآخرين .
لماذا تفشت الواسطة في حياتنا ؟ الواسطة في المستشفيات ، أو المرور أو الشرطة أو الجوازات أو الأحوال المدنية أو البنوك أو البلديات أو ... أو ..... الخ ).
لماذا التأخر في إنهاء المعاملات ؟ معاملة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت تتأخر لأسبوع أو اكثر لمن لا يوجد لديه واسطة .معاملات تستمر لسنوات لكي تنهي . أتألم كثيرا لوضعنا وما يجده اؤلئك البسطاء من معاناة في شوؤن حياتهم الذين يكون النظام حاجزا واقفا أمامهم بينما الذين لهم واسطات تزيل تلك الحواجز لا يشعرون بتلك المعاناة . أليس النظام واحد يسري على الجميع . هم الوحيدون البسطاء من يشعرون بألم المعاناة بينما غيرهم قد يكتفي بإجراء اتصال واحد فقط لينهي ما يريده .
أتألم لواقعنا وأتحسر لحالنا بينما غيرنا من الدول ولن أذهب بعيد ففي دول خليجية مجاورة يحملون هم مواطنيهم ويسعون لإيجاد اسرع التسهيلات في المعاملات والعمل على راحة المواطن حتى في ابسط الأشياء . وصلوا لأعلى التقنيات وإنهاء المعاملات إلكترونيا وحتى توصيل بعض الخدمات حتى البيوت بدلا من مراجعة الدوائر مثل تجديد الجوازات أو بطاقة الأحوال المدنية بسيارة مجهزة تأتيك حتى بيتك بمجرد اتصال هذا هو التطور في خدمة المواطن ، بينما نحن ما زلنا نعيش على الواسطة أو الانتظار المُرّ .
نحتاج إلى فن التعامل في كل الدوائر المتعلقة بخدمة المواطن ، نحتاج إلى الكلمة الطيبة ، نحتاج إلى الابتسامة عند التعامل ، نحتاج إلى مراعاة كبار السن وإحترامهم وتوقيرهم ومراعاة أوضاعهم الصحية التي لا تقوى على المراجعات والمماطلة .
نحن ندعي الإسلام ونحن أبعد ما يكون في العمل به .كما قال رسولنا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه - " الدين المعاملة23

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان