الأحد, 3 صفر 1442 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “السعودية للكهرباء” تنشئ أحدث مرفأ للصيد في الشقيق يستوعب 120 قارباً “حقوق الإنسان” توضح أنواع التنمر وتحذر من تداعياته السلبية على الأطفال “عقارات الدولة” تعلن الانتهاء من تنظيم وإصدار صك أرض الطريق الدائري الثالث الشرقي بالمدينة المنورة «تيك توك» تأمل بحل أزمتها بأمريكا بعد الاتفاق مع «أوراكل» و«وول مارت» الملك وولي العهد يهنئان رئيس مالطا بذكرى استقلال بلاده غدًا آخر أيام الصيف.. “المسند” يبلور الاعتدال الخريفي بين بدء ونهاية وسط ظروف قاهرة.. الهلال يواجه خودرو الإيراني من أجل حسم بطاقة العبور لدور الـ16 «‫تعليم جازان» يكمل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني التسعين للمملكة بالفيديو.. بث مباشر لدروس الأحد للمرحلتين المتوسطة والثانوية عبر قناة «عين» خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس أرمينيا بذكرى استقلال بلاده “ميمونة” تحقّق أسرع توقيت زمني وتتصدّر “الرموز” بسباق الهجن في حائل “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الرابع

الحاجة الماسة لفن التعامل

الزيارات: 750
التعليقات: 0
https://www.athrnews.org/?p=118
athrnews
مقالات

( الحاجة الماسة لفــ التــعــامــل ـــن )

هل نحن بحاجة ماسة لفن التعامل مع الآخرين ؟ فنحن نعيش واقع أليما واقع لا يشعر به إلا المواطنون البسطاء ! هم الوحيدون هم من يتألمون هم الوحيدون من يعانون والصامتون الذي لا حول لهم ولا قوة . أتألم كثيرا عندما أجد رجلا كبيرا أو طاعنا أو شابا يافعا ينتظر موظف لساعات طويلة لمجرد جرة قلم ( توقيع ) فقط وقد يأتي الموظف وقد لا يأتي مما يضطر المراجع المغلوب على أمره ليذهب ويعود في اليوم التالي .
أو موظف يدعي انه يعرف الأنظمة واللوائح وهو لا يقفه منها شيئا وفوق ذلك للأسف يتعامل بغلظة مع المراجعين ولا يرضى أن تمر تلك المعاملة ولا يرضى حتى إعطاء وجه أو أي اعتبار لمن يقف أمامه ، ولو جاء إليه بنفس المعاملة قريب أو صديق أو حبيب تجده يضرب بالقوانين واللوائح عرض الحائط ليخدمه ولينهي معاملته سريعا !! شيء مؤلم . كثير من دوائرنا الحكومية يحتاج موظفوها لفن التعامل مع الآخرين .
لماذا تفشت الواسطة في حياتنا ؟ الواسطة في المستشفيات ، أو المرور أو الشرطة أو الجوازات أو الأحوال المدنية أو البنوك أو البلديات أو ... أو ..... الخ ).
لماذا التأخر في إنهاء المعاملات ؟ معاملة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت تتأخر لأسبوع أو اكثر لمن لا يوجد لديه واسطة .معاملات تستمر لسنوات لكي تنهي . أتألم كثيرا لوضعنا وما يجده اؤلئك البسطاء من معاناة في شوؤن حياتهم الذين يكون النظام حاجزا واقفا أمامهم بينما الذين لهم واسطات تزيل تلك الحواجز لا يشعرون بتلك المعاناة . أليس النظام واحد يسري على الجميع . هم الوحيدون البسطاء من يشعرون بألم المعاناة بينما غيرهم قد يكتفي بإجراء اتصال واحد فقط لينهي ما يريده .
أتألم لواقعنا وأتحسر لحالنا بينما غيرنا من الدول ولن أذهب بعيد ففي دول خليجية مجاورة يحملون هم مواطنيهم ويسعون لإيجاد اسرع التسهيلات في المعاملات والعمل على راحة المواطن حتى في ابسط الأشياء . وصلوا لأعلى التقنيات وإنهاء المعاملات إلكترونيا وحتى توصيل بعض الخدمات حتى البيوت بدلا من مراجعة الدوائر مثل تجديد الجوازات أو بطاقة الأحوال المدنية بسيارة مجهزة تأتيك حتى بيتك بمجرد اتصال هذا هو التطور في خدمة المواطن ، بينما نحن ما زلنا نعيش على الواسطة أو الانتظار المُرّ .
نحتاج إلى فن التعامل في كل الدوائر المتعلقة بخدمة المواطن ، نحتاج إلى الكلمة الطيبة ، نحتاج إلى الابتسامة عند التعامل ، نحتاج إلى مراعاة كبار السن وإحترامهم وتوقيرهم ومراعاة أوضاعهم الصحية التي لا تقوى على المراجعات والمماطلة .
نحن ندعي الإسلام ونحن أبعد ما يكون في العمل به .كما قال رسولنا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه - " الدين المعاملة23

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان