السبت, 3 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 16 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى التعليم: الجامعات تمتلك صلاحية تقدير المواقف لضمان سلامة الطلاب والمنسوبين هل يتم تعويض المتضررين من القراءة التقديرية لعدادات المياه؟ أمين “حماية المستهلك” يرد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة المكسيكية يقدم أوراق اعتماده “التعليم”: الفصل الدراسي الثاني سيركز على تقييم الطلاب ومهارة الفهم القرائي.. وفصل افتراضي لكل طالب من ذوي الإعاقة “تقييم”: إقرار 66 مخالفة وإيقاف 3 مقيّمين معتمدين عن مزاولة المهنة خلال 2020 “وزير العدل” يصدر قراراً بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التوثيق اعتبارًا من غد الأحد.. 6 ملايين طالب وطالبة يعودون للدراسة عن بُعد “الصحة”: تسجيل 5 وفيات و140 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 159 حالة وزير التعليم يوجه باعتماد الخطة الدراسية المطوّرة للتعليم عن بُعد للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة خلال الفصل الدراسي الثاني “غرفة الرياض” تعلن إتاحة توثيق جميع معاملات “شرطة الرياض” إلكترونياً عبر “بوابة أعمالي” خلل فني يصيب «أبشر».. و«الجوازات»: تواصلوا مع الدعم الفني وزير الخارجية: تبادل السفراء بين الرياض والدوحة خلال أيام قليلة

المراقبة: ضعف الأنظمة وراء تزايد مخالفات الأجهزة الحكومية

الزيارات: 492
التعليقات: 0
المراقبة: ضعف الأنظمة وراء تزايد مخالفات الأجهزة الحكومية
https://www.athrnews.org/?p=12141
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

7

كشف تقرير لديوان المراقبة العامة عن أوجه القصور في الأنظمة والتعليمات داخل الأجهزة الحكومية دفعت البعض إلى ارتكاب مخالفات مالية وملاحظات رقابية.

وطالب الديوان في تقرير  الأجهزة الحكومية بالمتابعة الجادة والمستمرة لتنفيذ عقود المشروعات والخدمات خلال المدد المحددة لانجازها وتطبيق نصوصها بحزم في حالة التقصير أو التأخير وتوخي الدقة والموضوعية في تقرير الاعتمادات وفق الحاجة إليها والقدرة على الاستفادة منها.

وقال الديوان ان من السبل الممكنة لمعالجة القصور التأكيد على الأجهزة الحكومية بوجوب التقيد بالأنظمة والتعليمات المالية النافذة ومساءلة المقصرين عن ذلك وأيضا تفعيل مبدأ المساءلة وتطبيقه بحزم في إطار خطة الإصلاح الشامل وإلزام الأجهزة المعنية بحسن استغلال ممتلكاتها ومواردها الذاتية بما يعود عليها وعلى المجتمع بأفضل مردود ممكن.

كما شدد على مساءلة الأجهزة الحكومية عند مناقشة تقاريرها السنوية حول ما تم انجازه من خططها ومشروعاتها المعتمدة وما تم اتخاذه حيال ملاحظات الديوان على أدائها. وأكد على ترسيخ مفهوم الانضباط المالي والإداري في الأجهزة الحكومية من خلال توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام وترشيد استخدامها والحرص على تحديث الأنظمة والتعليمات المالية والمحاسبية لمواكبة المستجدات والحد من المخالفات والاستثناءات ورفع كفاءة الأداء وأيضا تطوير وتفعيل دور الأجهزة الإشرافي الحكومي ودعمها بالكوادر البشرية المؤهلة وتدريبهم للقيام بمهامهم على الوجه المطلوب.

وتطرق تقرير الديوان إلى ضرورة التوسع في استخدام مفاهيم الهندسية القيمية بالمشروعات الحكومية وترشيد شراء المواد وقطع الغيار منعا لتكدسها وعدم الاستفادة منها نتيجة التطور العلمي والتقني، كما تطرق التقرير لعدم كفاية المبالغ المعتمدة في الميزانية لتوفير الخدمات التي تقدمها بعض الجهات للمواطنين وسرعة استهلاك ممتلكات الدولة وانقضاء أعمارها التشغيلية قبل أوانها بسبب إساءة الاستخدام.

وعرج إلى صورة متنوعة من المخالفات كتعطيل الاستفادة من بعض الإيرادات الذاتية في تطوير المرافق العامة وتحسين الخدمات وعدم الدقة في تحديد الاحتياجات الفعلية من الاعتمادات المالية والموارد والتجهيزات الفنية والمعدات وعدم محاسبة المخالفين والمقصرين ومساءلتهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان