الأربعاء, 6 صفر 1442 هجريا, الموافق 23 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى اليك وطني رئيس مركز الشقيري يهنىء القيادة بذكرى اليوم الوطني الـ ٩٠ المهندس يحيى غزواني مهنئاً القيادة بذكرى اليوم الوطني الــ ٩٠ شاهد مبنى محكمة الاستئناف بجازان يتوشح اللون الاخضر في ذكرى ليلة الوطن التسعون بلدية المضايا تنهي استعداداتها للإحتفال باليوم الوطني 90 وزارة الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا رئيس مركز بلغازي يهنىء الوطن والقيادة بذكرى يوم الوطن 90 مدير مستشفى ضمد العام يهنىء الوطن والقيادة بذكرى يوم الوطن 90 رئيس جمعية البر الخيرية بصبيا يهنئ القيادة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني 90 مبنى إمارة منطقة جازان يتزين بصور القيادة الحكيمة ويتوشح الأخضر.. في ذكرى همة الوطن 90 واجهة مبنى “مركز قوز الجعافرة والبلدية والشرطة ” تتوشح باللون الأخضر محافظ محافظة ضمد يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة اليوم الوطني الـ 90

د العيسى: لا صحة لمنح الـجنسية لمبتعثين سعوديين في أمريكا

الزيارات: 565
التعليقات: 0
د العيسى: لا صحة لمنح الـجنسية لمبتعثين سعوديين في أمريكا
https://www.athrnews.org/?p=13468
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

2

نفى الملحق السعودي بأمريكا د. محمد العيسي ما يتردد عن حصول مبتعثين سعوديين على «الجرين كارد» أو الجنسية الأمريكية قائلًا إن طلابنا المبتعثين يعتزون ويفتخرون كل الفخر بجنسيتهم والانتماء لبلدهم وعن جهود «الملحقية» وجسورها الموصولة لإنهاء المشكلات التي قد يتعرض لها الطلاب قال د. العيسي إننا على تواصل مستمر مع الطلاب منذ لحظة الوصول وذلك من خلال موظفين بالمطارات مهمتهم إنهاء إجراءات المبتعثين وايصالهم لفنادق الإقامة كما قمنا بتفعيل «البوابة الإلكترونية» التى خلقت جسرًا تواصليًا رائعًا يحول بين حضور الطالب إلى الملحقية لمراجعة أموره وعن مشكلات حجوزارت السفر قال العيسي إن المشكلة تتمثل في رغبة الطلاب السفر في ميقات واحد نافيًا وجود مشكلة مع شركة «الطيار» الموكولة بالحجوزات.

وعن مشكلات المرافقين قال إن لقاء يجمعنا مع «FBI» في 18أكتوبر نستهدف من ورائه مناقشة كل مشكلات المبتعثين والمرافقين، جاء ذلك في حواره مع المدينة

فإلى نص الحوار:-

** بلغة الرقم .. كم يبلغ أعداد الطلاب السعوديين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

أعداد المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية تتزايد حيث يصل العدد إلى 105000 مبتعث ومبتعثة مع المرافقين والدارسين على حسابهم الخاص.

وننتظر قريبًا وصول الدفعة التاسعة لبرنامج ابتعاث خادم الحرمين الشريفين ونصيب أمريكا منهم 7000 مبتعث ومبتعثة.

حيث سيقام ملتقى المبتعثين والمبتعثات في شهر محرم وستكون ثلاثة ملتقيات في الرياض وجدة والخبر وبعدها سيتم إصدار قراراتهم وابتعاثهم لدول الابتعاث وأمريكا لها نصيب الأسد.

الجرين كارد

** تناقلت وسائل إعلامية أن هناك تسهيلات لمنح الجنسية والأقامة الدائمة (جرين كارد) للطلبة الدارسين في أمريكا ما صحة هذا القول؟

هذا القول غير صحيح ونفته السفارة الأمريكية في الرياض وأؤكد لك جميع مبتعثينا يعتزون ويفتخرون بجنسيتهم والانتماء لبلدهم ولم تسجل عندنا حالات تجنس طلاب سعوديين بالجنسية الأمريكية إلا الطلاب السعوديين الذين ولدوا في أمريكا.

** هل الطالب السعودي المولود في أمريكا له الحق في الابتعاث علمًا بأنه يحمل جواز سفر أمريكي؟

يمكنهم بدون أي تعقيدات لأنه حصل على الجنسية بالولادة ولا يستطيع التخلي عنها ولا يستطيع دخول أمريكا إلا بالجواز الأمريكي.

حالات فردية

**تردد أن بعض الطلاب السعوديين وصلوا مطار نيويورك وأعادتهم السلطات الأمريكية لماذا هذا الإجراء ؟

** الحالات التي عادت من مطارنيويورك أو واشنطن لا تتجاوز أصابع اليد ومحدودة ونتواصل مع تلك الحالات كما تنسق السفارة السعودية بواشنطن مع سفارة أمريكا في الرياض أو القنصليات.

وفي أحيان كثيرة يكون السبب من الطالب نفسه، منها أن يكون مفصولًا من جامعة أو لديه مشكلات أكاديمية أو بعض الإشكالات، فتتم إعادته من الولايات المتحدة، ولذا نحث الطالب أن يكون لديه الالتزام في الجانب الأكاديمي من حضور وانضباط والتزام بالجانب الأخلاقي وسداد الفواتير أو المخالفات لأنها تؤثر على سمعتهم وسمعة بلدهم. وتؤثر في عملية الدخول.

موظفون بالمطارات

**ماذا تقدم الملحقية لو حصلت للطالب مشكلة في المطار، وماهي الخدمات التى تقدمونها؟

** في المطارات لدينا موظفون في جميع الفترات ولهم علاقات جيدة مع المسؤولين في الجوازات واستطعنا حل كثير من الإشكالات وأدخلنا العديد من الطلبة على مسؤوليتنا، كما أحب أن أنوه بالقول إنه بعد إنشاء البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي لا يحتاج الطالب إلى أن يحضر بنفسه للملحقية لفتح ملف أو تغيير جامعة أو معهد أو طلب تعويض أو طلب تذاكر أو تأمين. فكل شيء يتم عبر «البوابة».

جسور التواصل

** لو أراد الطالب أن يحضر للملحقية في واشنطن هل تساعدونه على ذلك؟

هناك موظفون متفرغون من الملحقية يستقبلون الطلاب في المطار ويوصلونهم للفنادق التي لها تعاون مع الملحقية ولنا أسعار خاصة للمبتعثين والمبتعاث ولدينا في الملحقية صالة في الدور الأول بها أجهزة طابعة وسكانر ويستطيع الطالب استخدامها لفتح ملف في الملحقية وأنهاء الإجراءات، كما أنني بمكتبي أرحب بأي طالب وبأبي مفتوح لا يغلق.

تغيير الحجوزات

** ما صحة تأخير إصدار تذاكر وحجوزات الطلاب العائدين للمملكة في الصيف الماضي؟

المسألة أنه كان هناك تعميم لأعطاء الناقل الوطني (الخطوط السعودية) الأولوية للاستفادة من خدمة الطلاب المبتعثين وبعد ذلك أشارت الوزارة بإمكانية في حالة عدم توفر حجز على الخطوط السعودية يمكن الحجز على خطوط أخرى حتى لا يتأخر الطلاب، كما زادت الخطوط السعودية من رحلاتها إلى واشنطن ونيويورك ونحاول قدر الغمكان استفادة طلابنا من الرحلات على متن السعودية من غير توقف ولكن لا نتشدد إذا لم نجد حجزًا أو هناك ضرر أو تأخير على الطالب أن نفتح له على خطوط طيران أخرى.

وفترة الصيف الماضي فترة سفر للكثير من الطلاب وكلهم يطلبون السفر في أسبوع واحد والعودة في أسبوع واحد وهذا يسبب ضغطًا كبيرًا على الخطوط أو حتى خطوط أخرى لو وجدنا ذهابًا لا نجد عودة وتتأخر الطلبات ونطلب من الطلاب تغيير الموعد.

التوقيت وليس الشركة

** ما مدى تجاوب الشركة المكلفة بإصدار تذاكر المبتعثين «شركة الطيار» معكم وهل نسقتم مع «الشركة» لإنهاء الاشكالية.

شركة الطيار تتجاوب بشكل كبير لكن إذا لم يجدوا أماكن لا يستطيعون والطالب يصر على السفر في وقت محدد لهذا قد يتأخر الطلب. وفي رأيي أنه ليس من مصلحة «الطيار» حدوث أي تأخير من مصلحته أن يصدر التذاكر بأكبر عدد ممكن.

فالمشكلات في التوقيت وليس الشركة، فالكل يسافر من آخر أسبوع في شعبان ويعودون في أول أسبوع في شوال. علمًا بأن هناك حجوزات سابقة لركاب آخرين مما يصعِّب المهمة.

الحجز مبكرًا

** ما هي الخطوات التي اتخذتموها لتفادي حدوث نفس المشكلة في الصيف القادم؟

نطلب من الطلاب أن يحجزوا في وقت مبكر لكي نستطيع توفير وحجز مكان له ويستطيع الطالب الحجز من قبلها بعشر أشهر لو أنه سيستحق التذاكر في ذلك الوقت.

وقد أرسلنا للطلاب من الصيف 2013 نخبرهم من يريد يسافر في إجازة الكريسماس عليه الحجز وتحديد المكان قبلها بعشر شهور. مشكلتنا في بعض الطلاب ممن يبحثون قبل السفر بيومين أو بأسبوع.

علمًا أن الشركة إذا أصدرت التذكرة يصعب تغييرها ولهذا يجب الترتيب مسبقًا. كما أن الطالب يمكن أن يغير الحجز لو وجد حجزًا لاحقًا ويدفع غرامة التغيير.

تحديث البيانات
** تشتكي شركة الطيار من أخطاء فى بيانات الطلاب هل هناك حل للمشكلة؟
دائما نطلب من الطلاب أن يحدّثوا معلوماتهم في البوابة الإلكترونية، فقط يدخل الطالب لحسابه ويستطيع تحديث بياناته، وعدم التحديث له مشكلات كثيرة ولا نستطيع الوصول للطالب في الطوارئ أو غيرها. نأمل أن يحدِّث الطالب بياناته ولومرة في الشهر وذلك لن يستغرق منه وقتًا طويلًا.

إدارة الهجرة

** هل هناك معوقات مع إدارة الهجرة بأمريكا ؟

أبداً لا توجد مشكلات حتى للمرافقين، وهناك حالات «قليلة» يتم التعامل معها في حينها ويستطيع المرافق لو كان أخًا أو زوجًا تغيير تأشيرته هنا والحصول على تأشيرة طالب.

أما الزوج أو الزوجة لو حصل على تأشيرة مرافق (تاشيرة F 2) يستطيع أن يبقى في أمريكا من غير دراسة، أما الأخ أو الأخت والأب أو العم فيجلسون 6 شهور «سياحة».

ونحاول مع إدارة الهجرة ووزارة الخارجية أن يمنحوا الآباء والإخوان الذين لا يريدون أن يدرسوا هنا تأشيرة فيزا مشابهة F 2، ليستطيع أن يبقى من غير أن يخرج كل ستة أشهر.

وهنا أحب أن اقول في 18 أكتوبر لدينا لقاء مع رؤساء الأندية وسيحضر مسؤولون من دائرة الهجرة والأمن الداخلي»اف بي أي» ووزارة الخارجية الأمريكية ليناقشوا معنا المشكلات التي نواجهها من المبتعثين أو المرافقين ونوصلها لهم وقد تأخذ الإجراءات الحكومية وقتًا للتغيير ولكن مع المتابعة والتوضيح نصل لنتيجة.

24 ساعة
** كيف يصل الطالب للملحقية في حالة حدوث كوارث طبيعية؟

هناك لجنة طوارئ تعمل 24 ساعة من خمس أشخاص من الملحقية طوال السنة معهم تليفونات موجودة على موقع الملحقية كما يوجد فيس بوك وتويتر خاصة بالملحقية وعادة عند الظواهر غير الطبيعية نرسل بريدًا تحذيريًا للطلاب للحذر والحيطة والتواصل مع الملحقية إن احتاجوا شيئًا، هذا بخلاف أن الشخص المتضرر يرسل كل المستندات وترفع لسفارة خادم الحرمين لتعويضه كمشكلة للاضطرار للسكن في فندق عند الكوارث.

الأندية الطلابية

**ماهو الدعم الذي تقدمه الملحقية للأندية الطلابية؟

في أمريكا لدينا 245 ناديًا طلابيًا، وهناك هيئة إدارية لكل نادٍ وهم عبارة عن خليط من طلابنا وطالباتنا من جميع المناطق في المملكة ويرسموا صورة جميلة ومشرقة عن التمازج والوطنية لوطن واحد من كل المناطق والطوائف،
ولدينا بالمناسبة 14 طالبة يرأسن 14 ناديًا طلابيًا سعوديًا، والأندية الطلابية السعودية تنشأ تحت مظلة الاتحادات الطلابية في الجامعات الأمريكية، والملحقية تدعم الأندية الطلابية في ثلاث مناسبات ثابتة سنويًا وهي عيدا الفطر والأضحى واليوم الوطني ويعتمد دعمنا على نوع النشاط، فمثلًا الأعياد واليوم الوطني حسب عدد الطلاب يصل لأكثر من 2000 دولار. وحسب النادي فبعض الأندية تصل لأكثر من 500 طالب وبعضها لا يزيد عن 100 طالب.

مشكلات اجتماعية

** مشكلات الطلبة مع زوجاتهم هل نسبتها مزعجة أو عادية وكيف تتعاملون معها؟

المشكلات الاجتماعية ليس مزعجة ولم تصل لظاهرة. هناك مشكلات زوجية أو عائلية ويكون سببها صغر سن المتزوجين أو البعد عن الأهل وضغوط الدراسة وضغوط كثيرة، لدينا إدارة اجتماعية ونحاول التعامل معها بكل حكمة وعقلانية ونحاول الاتصال بالجهات الأمنية الأمريكية فقد يترتب عليها سجن ومحامين فنحاول معالجتها بطريقتنا.

** ماذا عن إنشاء قاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الملحقية؟

**عندنا قاعة كبيرة تضم ثلاث قاعات مع بعض مساحتها كبيرة وتم الرفع لمقام الوزارة لتعتمد باسم قاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الثقافية، ، وتمت الموافقة عليه من المقام السامي.

وكما هو معروف أن الملك عبدالله يقدم برنامجًا عبقريًا، برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي لم يمر على التاريخ مثله، وأقل شيء أن يقدم له قاعة باسمه تتحدث عن برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث وعن النهضة التعليمية، ونأمل أن ينتهي العمل فيها خلال ستة أشهر.

التظلم من الموظف

** هل يمكن أن يتظلم الطالب أو الموظف من سوء تعامل أحد المشرفين في الملحقية معه؟

تم تكوين لجنة للتحقق من الشكاوى التي قد ترد للملحقية من بعض الطلاب سواء على مشرفين ومديري أقاليم أو أي شخص كان، أو على شكاوى تأتي ضد بعض الطلاب مثل قضايا تزوير وغيرها ويتم دراستها من قبل اللجنة المكونة من عشرة أعضاء هيئة تدريس من الجامعات السعودية الذين يعملون معنا في الملحقية، وترفع اللجنة رأيها بتوصية لوزارة التعليم العالي ثم يبقى القرار النهائي بيد الوزارة. وقد أنشأت اللجنة من قبل 6 أشهر أو أكثر لحفظ وحماية حقوق الجميع من الطلاب والموظفين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان