السبت, 22 رجب 1442 هجريا, الموافق 6 مارس 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مع عودة بعض الأنشطة غدًا.. «طبية الملك سعود» تذكر بـ5 إجراءات هامة «الصحة»: لا توجد مخاطر لمن أخذ لقاح كورونا وهو مصاب بالفيروس نادي ابها الادبي ينظم ندوة الخطاب الفكري عند المفكر محمد الجابري النائب العام يوجه بسرعة القبض على شاب تحرش بفتاتين في الشارع يزيد الراجحي وملاحه يتعرضان لحادث في رالي الشرقية.. ونقله بمروحية إلى المستشفى “منشآت”: 60 شركة متوسطة تتجه للتحول إلى التجارة الإلكترونية نبذ الارهاب والتطرف حساب المواطن: ضرورة الإفصاح عن دخل التابع من «حافز» «الصحة» توضح الأعمار المسموح لها بتلقي لقاحى «فايزر– أسترازينيكا» الأحوال المدنية: لا يمكن تغيير صورة البطاقة قبل استلامها الجمارك: 4 شروط لاستيراد كاميرات المراقبة من الخارج للاستخدام الشخصي الحصيني: طقس اليوم صحو بوجه عام ومناسب لـ”الكشتة”

جامعة الإمام .. ومؤتمر الوحدة الوطنية

الزيارات: 1192
تعليقات 3
جامعة الإمام .. ومؤتمر الوحدة الوطنية
https://www.athrnews.org/?p=13771
athrnews
مقالات
باسم
المتأمِّلُ في تأريخِ الأمَم والمجتمعات وأحوالِ الشّعوب والحضارات يجِد أنها لم تكن لتقدِّمَ حضاراتها للعالَم إلاّ من خِلال بلادٍ وكياناتٍ نمت وترعرَعَت فيها تلك المثُلُ والمبادئ، وأرضٍ وديارٍ انطلقت منها تلك القِيَم والثوابت؛ إذ لا قيمةَ للمرء فضلاً عن حضارةٍ إلا بوطنٍ يؤويهِ وبلادٍ تحتَويه، ولذلك فقد جُبِلت النّفوس السّليمَة على حُبِّ بلادِها، واستقرَّت الفِطر المستقيمة على النّزوع إلى ديارِها.
وهذا الأمرُ الفطريّ جاءت الشريعة الغرّاء بتقريره والعناية به بل والمحافظةِ عليه، يقول الله عزّ وجلّ: ((وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوْ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِنْهُمْ)) فجعل سبحانَه الإخراجَ مِن الدّيار بإزاءِ القتل، وهو بمفهومِه أنَّ الإبقاءَ في الديار عديلُ الحياةِ .
وإذا كان هذا المعنى في كلِّ الديار والبلدانِ فما بالُك أيها القارئ الكريم بغُرَّة جبينِ الأوطان وعِقد جيدِ البلدان وقرّةِ عيون الزمان والمكان بلدِ التوحيد والعقيدةِ ومَهدِ السنة والرِّسالة وموئلِ القرآن ومأرِز الإيمان وأرضِ الحرمين وقِبلة جميع أهل الجَحفَلين؟!
أضع بين يديك أيها المبارك هذه المقدمة ، ونحن نعيش هذا اليوم في ختام مؤتمرٍ لا ككل المؤتمرات ، ولقاء لا ككل اللقاءات ،في جامعةٍ أخذت على عاتقها رسالة عظمى ، ومسؤولية كبرى ، لها جهودٌ عظيمة .. تُذكر فتُشكر ، وتُروى فلا تُطوى .. إنها جامعة الإمام .. في مؤتمر الوحدة الوطنية ..
فأكرم بها من جامعة ، وأنعم به من مؤتمر .
جلسات علمية ، وبحوث نوعية ، وشخصيات قيادية ؛ صنعت من المؤتمر تميزاً لايُجارى ، وتحدياً لايُبارى .
كيف والمهندس له هو الرجل المثالي ، وصاحب المعالي د/ سليمان أبا الخيل ، الباذل من وقته ، والمعطي من جهده ، نفض عنها غبار الدس ، ونافوقاء الحيف ، حتى تبوأت هذه الجامعة بمؤتمراتها هامة المجد ، وعلياء الشهامة ..
فلاتكاد تمر مناسبة غالية على البلاد الغالية إلا وتجد للجامعة فيها قصب السبق ، والرحلة الأولى ، واليد الطولى .
وكل هذا لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله عزوجل ، ثم دعم رجال أشاوس ، يبذلون ويعطون ، وينصحون ويوجهون
تحت راية قائد المسيرة ، وصالح السريرة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ، وإشراف ومتابعة معالي وزير التعليم العالي ومعالي مدير الجامعة ..
فشكراً ياخادم الحرمين ، وشكراً ياولي العهد ، وشكراً ياسمو النائب الثاني ، وشكراً يا جامعة الإمام ، وشكراً ثم شكراً أيها البلد المعطاء .
ألا فليبارك الله الجهود ، وليعطنا من فضله كل مأمول ، ومن خيره كل مطلوب .. والحمد لله رب العالمين
بقلم /
باسم بن محمد السبعي
عضو الجمعة العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
ليلة ختام مؤتمر الوحدة الوطنية - الرياض

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    الزير سالم

    الله يرحم جامعة الإمام
    ماتت بعد التركي

    اسمح لي ياشيخ باسم أن أقول أنك أرقى من أن تشتري ذمتك بمثل هذه العبارات
    مع احترامي وتقديري لشخصك الكريم

  2. ٢
    محمد زكري

    جزاك الله خير ياشيخ
    مقال رائع وجميل
    والجامعة لها جهود كبيرة بقيادة معالي مديرها الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل وفقه الله وجميع العاملين معه

  3. ١
    يحي العزي

    من الغريب ان تنظم جامعه الامام مؤتمر وحدة وطنية واغلب منسوبيها يعرفون باقصاء الاخر للاختلاف في الفكر ومن الغريب ان تنادي الجامعة بوحدة وطنية واغلب القنوات الفضائية مليئة بمن ينتسبون لها واكثرهم يؤججون الصراعات الفكرية ويختزلون وطن بأكمله في فكر واحد

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان