الأحد, 10 صفر 1442 هجريا, الموافق 27 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى سمو نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد“ ازيبي” “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل الدراسية للأسبوع الخامس وزير الدولة للشؤون الخارجية يتلقى اتصالاً من وزير خارجية تايلند شرطة الرياض تطيح بـ 3 مخالفين امتهنوا سلب العاملين بتطبيقات النقل كورونا في المملكة.. 769 حالة شفاء جديدة ترفع الإجمالي لـ 316405 متعافين الاتحاد الآسيوي يرفض اعتراض “الهلال” بشأن استبعاده من دوري الأبطال “توكلنا” يطلق منظومته المطورة بقواعد بيانات شاملة للمستخدمين إيران تعيد فرض إجراءات عزل كورونا.. و”روحاني”: مجبرون لا مخيّرون “المسند”: الناس مستعجلة على موسم الأمطار.. وهذا ما بقي عليه أمير الرياض يرعى حفل فعاليات اليوم الوطني “90” بجامعة الإمام “الجوازات” توضح ضوابط تصاريح السفر للفئات المستثناة الخاصة بها مركز العمليات الموحد بمكة يتلقى 25 ألف اتصال في يوم واحد

“التجارة” تضع خطة لمراقبة الأسواق استعداداً لعيد الأضحى

الزيارات: 444
التعليقات: 0
“التجارة” تضع خطة لمراقبة الأسواق استعداداً لعيد الأضحى
https://www.athrnews.org/?p=13998
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

4

أكدت وزارةُ التجارة والصناعة أنها أكملت استعداداتها لموسم حج هذا العام 1434هـ، وذلك من خلال العمل وفق خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف تمثلت في متابعة توفر السلع الغذائية والتموينية، وتكثيف أعمال الرقابة على المحال والمباسط التجارية في منطقة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك، وعدم المغالاة في أسعارها، وتوفر مخزون كافٍ من السلع الغذائية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب.

ووضعت الوزارةُ عدداً من برامج العمل لتحقيق أهداف الخطة، يأتي في مقدمتها القيام بجولات ميدانية مكثفة لمتابعة توفر السلع الغذائية والتموينية وذلك بتحديد المستهدف إدخاله من البرادات المحملة بالسلع الغذائية والتموينية في المشاعر المقدســة، ومراقبة محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات، إضافة إلى محال بيع المجوهرات والمعادن الثمينة.

وتابعت وزارةُ التجارة والصناعة توفر السلع الغذائية والتموينية من خلال التنسيق مع كل من الأمن العام، وأمانة العاصمة المقدسة، ولجنة السقاية والرفادة، حيث تم تحديد العدد المطلوب من الوحدات المبردة سعة 40 قدماً المحملة بالسلع الغذائية، وأماكن وقوفها في المشاعر المقدسة، وسيتم على ضوء الطلبات الواردة للوزارة الترخيص لهذه البرادات ومنحها تصاريح الدخول للمشاعر المقدسة.

وبلغ إجمالي عدد البرادات المستهدف إدخالها للمشاعر المقدسة ضمن خطة الوزارة خلال موسم حج هذا العام 141 برادة منها 51 برادة في مشعر منى، و80 برادة في مشعر عرفات، و10 برادات في مشعر مزدلفة، إضافة إلى تحديد المستهدف من المحال والمباسط التجارية لتقديم الوجبات الغذائية في المشاعر المقدسة بـ 430 محلاً ومبسطاً منها 260 محلاً ومبسطاً في مشعر منى، و100 محل ومبسط في عرفات، و70 محلاً ومبسطاً في مزدلفة.

وعقد المختصون في الوزارة -خلال الفترة الماضية- عدة اجتماعات مع أصحاب الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها الغذائية والتموينية في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، وتم تقدير عدد الوجبات الجاهزة المطهية وغير المطهية المستهدف تقديمها خلال موسم حج هذا العام من قِبل الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال الإعاشة والتموين أكثر من 6 مليون وجبة مطهية وغير مطهية ما بين ساخنة وباردة.

كما تم تحديد العدد المستهدف الترخيص له من السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية والتموينية في المشاعر المقدسة بنحو 2000 سيارة متجولة.

واهتمت خطة وزارة التجارة والصناعة لموسم حج هذا العام بتهيئة كافة السبل اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة منذ بدء وصولهم لأداء فريضة الحج، وذلك في إطار برنامج أعمال الرقابة الميدانية لمتابعة السلع الغذائية، حيث تضمن قيام المجموعات الرقابية المكلفة من موظفي الوزارة وفروعها بمتابعة السلع الغذائية بالتأكد من صلاحية السلع الغذائية للاستهلاك في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والمشاعر المقدسة ومصادرة السلع غير الصالحة وإتلافها وإعداد محاضر الضبط بشأنها.

كما عملت الوزارةُ على إعداد برنامج لمتابعة محلات المجوهرات والمعادن الثمينة تضمن قيام المجموعات المكلفة بتنفيذ جولات ميدانية على هذه المحلات والمشاغل للتأكد من مدى معايرة أوزانها، وعدم عرض سلع أو تصاميم مخالفة لتقاليد الشريعة الإسلامية.

فيما ستعمل وزارة التجارة من خلال برنامج متابعة محطات الوقود على تنفيذ جولات ميدانية على محطات الوقود وخصوصاً الواقعة في الطرق بين المدن التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام للتأكد من مدى معايرة مضخاتها وعدم خلط الوقود لديها، إضافة إلى متابعة محال بيع وتغيير إطارات السيارات حيث تقوم الفرق المكلفة بتنفيذ جولات ميدانية على محال بيع وتغيير إطارات السيارات للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستعمال ومصادرة الإطارات المستعملة والمنتهية الصلاحية.

وأكدت وزارةُ التجارة والصناعة في ختام بيانها المتضمن استعداداتها لموسم حج هذا العام على مواجهة أي حالات طارئة –لا قدر الله– حيث أعدت الوزارة خطة بديلة للحالات الطارئة إضافة إلى خطتها الشاملة لموسم الحج، وتم توجيه كافة المسؤولين عن تنفيذ هذه الخطط ببذل أقصى الجهد والحرص على تقديم أفضل الخدمات وتسخير كافة الإمكانيات وحشد كافة الطاقات والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يمكن من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان