الاثنين, 19 ربيع الأول 1443 هجريا, الموافق 25 أكتوبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “الإحصاء”: ارتفاع صادرات المملكة غير البترولية بنحو 26.8% خلال أغسطس “الموارد البشرية” تضبط أكثر من 50 مخالفا لنظام الإقامة والعمل في الرياض “الغذاء والدواء” توصي النساء بعدم استخدام مزيل العرق عند فحص “الماموجرام” “الزكاة” توضح خطوات الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول «الشورى» لـ«تنمية الصادرات»: عززوا رفع الصادرات غير النفطية إلى 50% بحلول 2030 هيئة الزكاة : 40 يومًا متبقية على تطبيق المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية (فاتورة) مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 11889.84 نقطة وزارة الخارجية: المملكة تتابع بقلق واهتمام بالغ الأحداث الجارية في جمهورية السودان وتدعو إلى أهمية ضبط النفس والتهدئة وعدم التصعيد عاجل .. “الصحة”: تسجيل وفاتين و51 إصابة جديدة بـ”كورونا” وشفاء 56 حالة “الصحة العالمية”: العالم لم يستخدم أدوات القضاء على “كورونا” بحكمة حتى الآن.. والوباء لم ينته من الإشعار وحتى العقوبة.. “كود البناء” تكشف آلية التدرج بتطبيق المُخالفات “أمانة الرياض” تتيح خدمة جديدة لمعرفة المنشآت والأنشطة داخل المولات

توجُّه لتوحيد إجراءات فتح الحسابات المصرفية للخليجيين

الزيارات: 1019
التعليقات: 0
https://www.athrnews.org/?p=146
athrnews
مال وأعمال

تعتزم لجنة خليجية متخصصة رفع مقترح إلى الأمانة العامة لمجلس دول الخليج العربية، يهدف إلى توحيد وتسهيل إجراءات فتح حسابات مصرفية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في المصارف التجارية الخليجية من أي دولة دون الحاجة إلى مراجعة هذه المصارف مباشرة.

ويتيح المقترح فتح حساب مصرفي للمواطنين ورجال الأعمال الخليجيين في أي مصرف تجاري من دول المجلس، اعتمادا على بيانات الحساب الأول للعميل، دون الحاجة إلى تعبئة النماذج الخاصة بفتح الحساب في المصارف التجارية في كل مرة يرغب فيها المواطن فتح حساب.

وأوضح لـ " الاقتصادية " أمس مصطفى بن أحمد سلمان اللواتي رئيس لجنة القطاع المالي والمصرفي في الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي العامة، أن المصارف الخليجية بحاجة إلى تعاون فيما بينها من خلال توقيع اتفاقيات ربط لحسابات محددة فيما بينها لخلق حساب خليجي فاعل بعملات مختلفة، بحيث يكون الدافع الأساسي لهذا المنتج تجاريا يلبي احتياجات لفئة من متعاملي المصارف.

وتابع اللواتي أن المقترح يتيح على سبيل المثال للمواطن الخليجي فرصة فتح حساب في مصرف عُماني يكون لديه تعاون وتعاملات مع باقي المصارف الخليجية، بحيث تقوم هذه المصارف بتبادل المعلومات وتخفيض هامش تكلفة التحويل لهذا الحساب ويتم التعامل معه على أنه يدار من عمان، مشيرا إلى أنه يمكن للمصارف المتعاونة مع مصرف الأساس اعتماد الأوراق المصدق عليها من المصرف المستلم لطلب فتح الحساب.

لكن طلعت زكي حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، أوضح لـ " الاقتصادية " أن عملية فتح الحسابات المصرفية وتشغليها لجميع الأفراد سواء للمواطنين أو المقيمين وحتى لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تخضع لقواعد فتح الحسابات المصرفية والصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي " ساما ".

وأضاف أن هناك تصنيفات للحسابات المصرفية ، مشيرا إلى أن المصارف السعودية ترحب بفتح الحسابات المصرفية لمواطني الخليج وفق القواعد المتبعة ووفق قاعدة (اعرف عميلك).

وتعقيبا على ذلك لفت اللواتي إلى وجود تجارب واضحة لمثل تلك العمليات من مؤسسات مالية أخرى، مشيرا إلى تجربة شركات الاستثمار والوساطة المالية، بطرح منتجات من هذا النوع، من خلال التعاون مع شركات استثمار أخرى في المنطقة، من خلال تبادل الخدمات، وبالتالي تمكين العميل لشركة من التداول في كافة أسواق المنطقة.

من جانبه، أكد لـ "الاقتصادية"، فهد الجوعان، وهو ممثل غرفة تجار وصناعة الكويت في اللجنة المالية الخليجية، أن محاولات جرت خلال اليومين الماضيين لتعزيز دراسة المقترح، حيث عرض على يوسف العبيد نائب محافظ بنك الكويت المركزي، وأيضا محافظ المركزي العماني.
6d244fa3dd5f47af938d405dca27fe3c_w570_h0

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان