الأحد, 3 صفر 1442 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى “السعودية للكهرباء” تنشئ أحدث مرفأ للصيد في الشقيق يستوعب 120 قارباً “حقوق الإنسان” توضح أنواع التنمر وتحذر من تداعياته السلبية على الأطفال “عقارات الدولة” تعلن الانتهاء من تنظيم وإصدار صك أرض الطريق الدائري الثالث الشرقي بالمدينة المنورة «تيك توك» تأمل بحل أزمتها بأمريكا بعد الاتفاق مع «أوراكل» و«وول مارت» الملك وولي العهد يهنئان رئيس مالطا بذكرى استقلال بلاده غدًا آخر أيام الصيف.. “المسند” يبلور الاعتدال الخريفي بين بدء ونهاية وسط ظروف قاهرة.. الهلال يواجه خودرو الإيراني من أجل حسم بطاقة العبور لدور الـ16 «‫تعليم جازان» يكمل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني التسعين للمملكة بالفيديو.. بث مباشر لدروس الأحد للمرحلتين المتوسطة والثانوية عبر قناة «عين» خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس أرمينيا بذكرى استقلال بلاده “ميمونة” تحقّق أسرع توقيت زمني وتتصدّر “الرموز” بسباق الهجن في حائل “التعليم” تنشر جدول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الرابع

“قياس” يعالج اختباراته بـ5 دراسات ويخفي نتائجها

الزيارات: 469
التعليقات: 0
https://www.athrnews.org/?p=14805
deman
أخبار محلية

بعد انتقادات عدة طالت المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس" في الآونة الأخيرة، واجه المركز تلك الانتقادات بإخضاع اختباراته لعدد من الدراسات من أجل معالجة تلك الملاحظات، وحدد المركز 5 دراسات عمل على تطبيقها من أجل معالجة كافة الأمور التي تعيق عمله، وهو ما أكده تقرير تابع لوزارة التعليم العالي - حصلت "الوطن" على نسخة منه -، وأشار التقرير إلى أنه برز من ضمن تلك الدراسات التي عمل عليه المركز دراسات وتقارير دورية على الأسئلة والاختبارات التي يقدمها المركز ونتائجها ومراقبة أدائها.
كما أوضح التقرير أن من ضمن الدراسات التي قام بها المركز دراسة استطلاع الرأي، ولم يكشف "قياس" عن نتائج تلك الدراسات، الأمر ذاته ينطبق على وزارة التعليم العالي التي لم تقدم نتائج حول استطلاع الرأي وبقية الدراسات التي عمل عليها المركز مؤخرا.
وتتضمن الدراسات التي قام بها المركز بحسب التقرير دراسة عن طرق مماثلة الاختبارات، حيث تمت مقارنة عدة طرق وتصاميمها لمماثلة الاختبارات للوصول إلى أفضلها من حيث الجودة والملاءمة لطبيعة عمل المركز، كذلك دراسة البنية الداخلية لمكونات القسم اللغوي من اختبار القدرات العامة.
ولفت التقرير ذاته إلى أن من ضمن الدراسات التي عمل عليها "قياس" دراسة العلاقة بين اختبار القدرات العامة ونظيره في البيئة الأميركية "SAT".
ولم يبين المركز نتائج تلك الدراسات الخمس التي عمل على دراستها في الآونة الأخيرة.
إلى ذلك، أوضح المركز أنه شارك في عدد من المؤتمرات والندوات المتخصصة في مجال عمله، كما عقد في هذا العام 12 ورشة عمل حضرها أكثر من 5% مشارك ومشاركة في مجال إعداد المعايير وفنيات كتابة الأسئلة، والتدريب على مهام الإشراف على الاختبارات، كما أشار المركز بحسب التقرير أنه عقد أكثر من 20 محاضرة وندوة ولقاء.
وأوضح التقرير ذاته أن قياس مستمر في التطور في جميع برامجه العلمية وبتوسع في نشاطاته تلبية للرغبة الملحة من المجتمع التربوي على المستوى المحلي والإقليمي، مبينا بحسب التقرير أنه اعتمدت اختباراته في جميع الجامعات والكليات العسكرية والجامعات الأهلية، حتى أصبحت شرطا من شروط القبول فيها.
image

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان