السبت, 21 ذو الحجة 1442 هجريا, الموافق 31 يوليو 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى ابتداءً من الأحد المقبل.. “التعليم” تشترط ظهور التحصين في “توكلنا” لدخول المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة “التجارة” تشهر بمنشأة في نجران نظمت عروضاً تسويقية مضللة للمستهلك “الموارد البشرية”: من حق العامل أخذ الراحة أثناء العمل والاحتفاظ بوثائقه الرسمية “الطيران المدني”: السماح بدخول المسافرين حاملي التأشيرات السياحية إلى المملكة «التحالف» في إحصائية مجمعة: 30 ألفًا و527 انتهاكًا حوثيًّا لوقف إطلاق النار بالحديدة “التحالف” يحبط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة خطيب الحرم المكي يؤكد أهمية السمعة الطيبة والسيرة الحسنة والذكر الكريم إمام المسجد النبوي: طوبى لمن عمل في عمره القصير الصالحات وهجر المحرمات النائب العام: لا تهاون في جرائم الاتجار بالأشخاص “الصحة”: تسجيل 14 وفاة و1187 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 1176 حالة «العدل»: الوكالة عبر «ناجز» مدتها سنة.. والصادرة من كاتب العدل أو الموثق 5 سنوات “الحياة الفطرية” توضح حقيقة فتح المحميات للزوار بدون حواجز

بورصة مصر تثير شهية الأجانب وتنتظر استثمارات جديدة

الزيارات: 1058
التعليقات: 0
بورصة مصر تثير شهية الأجانب وتنتظر استثمارات جديدة
https://www.athrnews.org/?p=15883
ahmed mohamed rageh
مال وأعمال

 

12

قال محللون ومتعاملون في البورصة المصرية إن الحكومة الحالية وإدارة البورصة يحاولون دفع البورصة المصرية إلى الأمام، ففيما أعلنت الحكومة عن خطة تحفيز اقتصادي تتضمن تطوير سوق المال وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين العرب والأجانب، تحاول إدارة البورصة جذب شركات جديدة ودفع الشركات المدرجة لطرح اكتتابات جديدة.

وشدّدوا لـ"العربية نت"، على أن أداء الحكومة في الفترة الحالية سوف يحدد حجم وكمية الاستثمار الأجنبي أو العربي الذي من المتوقع أن يعود لمصر خلال الفترة الحالية، هذا بالإضافة إلى الاستقرار الأمني والسياسي الذي يبحث عنه المستثمر المصري قبل العربي والأجنبي.

وأوضح مصطفى علي (محلل مالي) أن الحكومة تراهن على تنشيط البورصة المصرية التي ترى أنها الباب الرئيسي لعودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة أنها استغلت أزمة الديون الأميركية التي كانت تسيطر على الساحة الاقتصادية العالمية خلال الأيام الماضية، وبدأت وضع خطة تحفيز اقتصادي من المتوقع أن تسهم في دعم صعود البورصة المصرية التي تتحرك في المنطقة الآمنة بعيداً عن الخسائر المحققة التي كانت تطارد السوق منذ ثورية 25 يناير.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية صباح اليوم أن الفترة المقبلة سوف تشهد وجود أكثر من اكتتاب لزيادة رؤوس الأموال، وهو ما اعتبره محللون وسيلة لتسويق وجذب الاستثمارات المباشرة للبورصة المصرية التي تعاني من التراجع والخسائر الكبيرة لفترات طويلة.

وقال علي إن مشتريات المؤسسات السوقية تؤكد أن المستثمر المؤسسي رغم تراجع حجم تداولاته خلال الفترات الماضية، لكن لا يمكن تجاهل الاهتمام الذي يبديه بالسوق المصري، والتي يري فيها استثماراً جيداً وفرصاً استثمارية حقيقية وقوية، خاصة في ظل ارتفاع مستوى السيولة لدى الشركات الكبرى والتي من المتوقع أن تتجه للاستثمار في أسواق المال التي باتت أكثر جذباً للاستثمار خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن إدارة البورصة بدأت تتعامل مع المستثمرين الأجانب برؤية واضحة ومحددة، وهو ما سيعود بالفائدة على الحجم الكلي للاستثمار المباشر في البورصة المصرية، مشدداً على أهمية وضع خطة لإعادة هيكلة السوق وزيادة العمق المؤسسي لاجتذاب الاستثمارات متوسطة وطويلة الأمد التي تستهدف الاستثمار لآجال أطول وظهرت في الأسواق في الفترة الأخيرة.

ويرتبط مستقبل البورصة المصرية خلال الأشهر المقبلة بأداء المستثمرين المحليين من أفراد وبنوك وصناديق استثمار في الأساس ورغبة هذه الأطراف في مساندة السوق ودعمها حتى تجتاز هذه الفترة، فدعم الأطراف المحلية للسوق يعطي رسالة ثقة للمستثمرين الأجانب والعرب بأن الأمور تمضي إلى الأفضل وبالتالي لا داعي للخروج من هذه السوق الواعدة.

وكان رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران قد أكد أن إدارة البورصة تسعي إلى تعويض تخارج عدد من الشركات الكبرى من السوق على مدار العامين الماضيين، عبر قيد شركات جديدة.

وأعلن البنك المركزي المصري، في تقرير صادر عنه، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، حقق صافي تدفق للداخل بلغ 3 مليارات دولار، خلال العام المالي الماضي 2012/2013، مقابل 4 مليارات دولار خلال السنة المالية السابقة، بانخفاض قدره مليار دولار، وجاء ذلك كنتيجة أساسية لتراجع حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير المقيمين لتقتصر على 281.7 مليون دولار مقابل 1678.2 مليون دولار، خلال السنة المالية السابقة.

ولفت التقرير إلى ارتفاع صافي التدفق للداخل لبند الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة في رؤوس أموالها، صافي تدفق للداخل بلغ 2.4 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار خلال السنة المالية 2011/2012.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان