الأحد, 4 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 17 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مرسوم كويتي بشأن مدة تعيين الوزراء صندوق التنمية الزراعية يوقع مذكرة تفاهم لتطوير القطاع الزراعي واستدامته بالأسماء.. الإمارات تحدث قائمة الدول المسموح لمواطنيها بالسفر إلى أبوظبي دون حجر صحي انطلاقة الفصل الثاني.. وزير التعليم يوجّه رسالة للطلاب والمعلمين: ثقة لا حدود لها “الحج والعمرة” تعتزم منح تصاريح جديدة للراغبين في تقديم خدمات المعتمرين فتح باب المنافسة على جائزة الأمير محمد بن عبدالعزيز لمزرعة البن النموذجية في عامها الثاني “الأحوال المدنية” توضح إمكانية تسمية الأبناء والبنات بأسماء الآباء والأمهات حدها الأعلى 5 آلاف ريال .. “العدل” تحدد المقابل المالي لأعمال التوثيق والإفراغات وعقود النكاح مليون طالب وطالبة يستأنفون الفصل الدراسي الثاني عن بعد في الرياض «صحة الرياض»: تنفيذ عدة مشاريع تطويرية لطوارئ مستشفى الملك خالد بـ«المجمعة» “الإنذار المبكر” يُصدر عدة تنبيهات عن حالة الطقس بعدد من المناطق “الجهني”: معظم المناطق تُسجل درجة “الصفر المئوي” نهاية الأسبوع

قدري جميل: توافق دولي على عدم فرض تنحي الأسد قبل جنيف2

الزيارات: 549
التعليقات: 0
قدري جميل: توافق دولي على عدم فرض تنحي الأسد قبل جنيف2
https://www.athrnews.org/?p=17759
ahmed mohamed rageh
دولية

 

6

كشف قدري جميل في مقابلة حصرية مع "العربية" من موسكو، حيث يوجد بعد إقالته من منصبه كنائب لرئيس الوزراء السوري، أن "التوافق الدولي وصل إلى اتفاق على عدم فرض تنحي الأسد قبل جنيف2".

وكشف جميل لـ"العربية" أيضاً أن "النقاش الذي جرى في الأيام الماضية كان حول الحكومة ونسب تشكيلها بين النظام والمعارضة، وكان السؤال: كيف ستشكل الحكومة مع المعارضة؟ وما الصلاحيات الحقيقية للمعارضة داخل الحكومة التوافقية؟".

وأضاف أن "مؤتمر جنيف اهتم بموضوع توزيع الصلاحيات بين رئيس الجمهورية والحكومة".

وقال جميل لـ"العربية" إن "العلاقة مع المعارضة في الخارج غير مستقرة"، مؤكداً أن" مؤتمر جنيف2 مهم جداً"، لكنه عبر عن رأيه الشخصي في الموضوع بقوله إن "مؤتمر جنيف منعقد منذ مدة طويلة من خلال النقاش الدولي الدائر حول سوريا الآن، والسؤال المهم هو: متى ينتهي؟".

ودافع عن خيار عقد مؤتمر جنيف ومسار الحوار السياسي، معتبراً أن حركة الجبهة الشعبية كانت من أوائل الداعين للحوار بين النظام والمعارضة منذ عام 2011.

وأجاب جميل عن ظروف تنحيته بأنه غير مهتم بالمنصب ولكن يهمّه الشعب السوري، قائلاً: "لا تعنيني الحكومة وإنما يعنيني وقف سفك الدماء في سوريا".

وأوضح أنه "غادر سوريا بجواز سفر دبلوماسي وبصفة خروج رسمية"، قائلاً: "أبلغت رئيسي بأنني سأغادر البلاد لعقد لقاءات رسمية".

ولفت نائب رئيس الوزراء السوري السابق إلى أنه "يتحدث باسم الجبهة الشعبية المعارضة التي ينتمي إليها"، وأنه قد "دخل حكومة الأسد من أجل تحقيق حكومة الوحدة الوطنية الشاملة"، داعياً الجميع إلى "تغيير سلوكهم اليوم وإعادة تقييمه لإنقاذ سوريا".

وفي سياق متصل، رفض قدري جميل الإجابة عن بعض الأسئلة التي وجهتها له "العربية"، خصوصاً ما تعلق بمضمون الاتصالات التي جمعته بسفير أميركا في سوريا، كما رفض الإجابة عن سؤال يخصّ مدى خوفه على حياته عندما يعود إلى سوريا، ورفض كذلك الإجابة عن سؤال يخصّ هوية "أصدقاء هنأوه بخروجه من الحكومة".

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان