الاثنين, 8 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 23 نوفمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مدراء فروع وزارة البيئة والمياه والزراعة للقطاع الجنوبي يجتمعون بجازان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة : نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف التعادل الإيجابي يحسم موقعة الأهلي والشباب .. في قمة ” الكلاسيكو “ أكثر من 143 ألف مستفيد من خدمات عيادات تطمن ومراكز تأكد في جازان في مباراة البطاقات الحمراء.. القادسية والباطن تعادل مثير مباراة دراماتيكية.. “الفيصلي” يرفض الاستسلام ويتعادل بهدف قاتل أمام “الاتحاد” بهدفي الزين وفوزير.. الرائد يسقط أبها بثنائية ويقفز لمربع الكبار متحدث «الصحة»: المملكة ستكون من أوائل الدول الحاصلة على لقاحات كورونا “الاتصالات” تصنف مقدمي خدمات الاتصالات حسب الشكاوى وفق نتائج الربع الثالث من 2020 متى سيتوفر لقاح كورونا؟.. متحدث الصحة يُجيب «نيوم» يعلن منح 55 منحة لدراسة صناعة الأفلام.. إليك رابط التقديم «الحياة الفطرية» يطلق 27 من ظباء الريم في متنزهين بالرياض والقصيم

قانوني: هذه شروط دفع الزوج النفقة لزوجته وأبنائه.. والسجن ووقف الخدمات للزوج الممتنع

الزيارات: 597
التعليقات: 0
قانوني: هذه شروط دفع الزوج النفقة لزوجته وأبنائه.. والسجن ووقف الخدمات للزوج الممتنع
https://www.athrnews.org/?p=180598
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية


أوضح المستشار القانوني عدنان الشهراني أن النفقة تجب على الزوج في حال وقوع الطلاق مع وجود أبناء، حيث يقوم قاضي الأحوال الشخصية بتحديد مبلغ النفقة حسب الحالة المادية للزوج.

وأبان أن لإلزام الزوج بدفع نفقة زوجته وأبنائه عدة شروط، منها أن يكون عقد النكاح صحيحاً، وألا تكون الزوجة ناشزاً، وأن تكون مؤدية لكل الواجبات الزوجية.

وقال إنه في حال امتناع الزوج عن دفع النفقة، يحق للزوجة رفع دعوى إلى محكمة التنفيذ، لتنفيذ الحكم الصادر بدفع النفقة، ويتم إصدار قرار فوري بالتنفيذ إلى الزوج، وإبلاغه وفق الإجراءات المتبعة، وفي حالة عدم حضوره تستعين وزارة العدل بالجهات الأمنية لإحضاره.

من جانبه، أوضح المستشار القانوني وعضو برنامج الأمان الأسري الوطني أحمد المحيميد أن النظام القانوني الموحد للأحوال الشخصية لدول مجلس التعاون الخليجي ينص على أن النفقة تجب للزوجة والابن حتى يستطيع الكسب أو ينهي تعليمه، والبنت حتى تتزوج.

كما ينص النظام بحسب "المحيميد" على أن النفقة تشمل الطعام والكسوة والمسكن والتطبب وكل ما به مقومات حياة الإنسان حسب العرف، ويُراعى في تقديرها سعة المنفق وحال المنفق عليه والوضع الاقتصادي زماناً ومكاناً.

ونوّه إلى أن نظام التنفيذ ينص على عقوبات حازمة حال عدم تنفيذ حكم دفع النفقة، إذ يتم وقف خدمات الزوج الممتنع، ومنعه من السفر، وسجنه مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان