الأربعاء, 17 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 2 ديسمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى جمعية تميز الشبابية تنفذ دورة الإنقاذ والإخلاء ضمن برنامج مكّن مسار التطوع مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والسماح بفتح المنافذ سيتم الإعلان عنه لاحقاً بحضور فهد بن جلوي.. وزير الرياضة يتوِّج الفائزين في ختام منافسات سباق رماح للهجن “الشباب” يستضيف “الاتحاد”.. في ذهاب نصف نهائي “كأس محمد السادس” لعدم ارتداء الكمامة .. لجنة الانضباط تغرم لاعبَي النصر والهلال اختتام بطولة المملكة للقوة لكمال الأجسام.. و”الرميان” يتوّج الفائزين تعليم جازان يدشن مبادرة “تطوير مهارات القيادات المدرسية” محمد العرب يسلم رئيس جنوب السودان وسام السلام من منظمة سلام بلا حدود مفتي المملكة للمرابطين: أحيّي فيكم شجاعتكم في الدفاع عن أرض الحرمين تنويه من «الخطوط السعودية» بخصوص فتح الرحلات الدولية سوق الأسهم السعودية.. الشركات الصاعدة والهابطة في تعاملات الثلاثاء وزارة الصحة: 5 مدن ومناطق تتصدر قائمة «الأكثر تعافيًا» من كورونا بالسعودية

مرضى “السيلياك”: الجهات المسؤولة تهمل حاجتنا.. والمرض يستنزفنا

الزيارات: 348
التعليقات: 0
مرضى “السيلياك”: الجهات المسؤولة تهمل حاجتنا.. والمرض يستنزفنا
https://www.athrnews.org/?p=180675
موسى مرعي
أخبار محلية

يعاني مرضى "السيلياك" أو ما يُعرف بحساسية القمح، من غلاء منتجات حمية الطعام، وعدم توفرها باستمرار؛ لكون طعامهم لا بد أن يكون خالياً من مادة الجلوتين، بالإضافة لعدم توفر متطلباتهم من الأغذية والوجبات في المطاعم والكافيهات ومقاصف المدرسة والجامعات ونقاط البيع وفي مراكز التسوق.

واشتكى عدد من المصابين في حديثهم لـ"سبق" من الأمر مناشدين من يهمه الأمر بالاهتمام بهم كشريحة كبيرة من سكان السعودية، مطالبين بتوفير وجبات في الأماكن العامة المنعدمة بها، حتى وإن وُجِدت فتكون بأسعار باهظة.

وأضافوا: "نريد كذلك تثقيف الأطباء وتنبيههم إلى أعراض المرض وخاصة الصامتة منها، فكثير منهم يُشخّص المرض كقولون عصبي، وهذا غير صحيح بتاتاً، ويرهق المريض وهو لا يعلم عن إصابته بهذا المرض حتى تتدهور حالته الصحية وهو لا يعلم".

وتابعوا: "في بعض الدول تراعي وزارة الصحة هذه الفئة من المصابين بتوفير العناية والاهتمام والتثقيف، ومن ١٠ سنوات في السعودية بدأ الوعي يزداد على غير السنوات السابقة، لكن ينقصنا التثقيف الطبي وتوفير الأكل الصحي؛ لأن علاج المريض هو حمية مدى الحياة من بعض المأكولات".

وبحسب أطباء فـ"السيلياك " مرض مناعي يصيب الأمعاء الدقيقة، وهو عبارة عن أجسام مضادة تهاجم أهداب الأمعاء تسبب ضمورها، وبالتالي نقص امتصاص الغذاء ومعظم الفيتامينات والمعادن ومهاجمة هذه الأجسام؛ بسبب تعرض مرضى السيلياك لبروتين الجلوتين الموجود بالقمح والشعير والشوفان ومشتقاتهم، وقد تختلف أو تتشابه أعراضه بين المرضى.

وأضافوا أن من أعراضه كذلك انتفاخات بالبطن يصاحبها مغص متكرر مع إسهال مزمن أو إمساك مزمن مع رائحة بالفم وتقرحات داخل الفم وخارجه، وآلام في العظام ونقص وزن شديد وفقر دم ونقص في الحديد والفيتامينات وله أعراض تُعتبر خفية وتسبب بتأخر النمو وقصر القامة وعدم النمو عند الأطفال وعند الكبار، والقولون والإجهاض المتكرر والعقم غير المفسر والتعب المزمن وهشاشة العظام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان