السبت, 3 جمادى الآخر 1442 هجريا, الموافق 16 يناير 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى سمو أمير منطقة جازان يعزي بوفاة الشيخين صيرم والمسعودي «العدل» تحدد مقابلاً مالياً لأعمال التوثيق «الموارد البشرية»: تعيين المرأة السعودية بمنصب «قاضية» بات قريباً شرطة الرياض: القبض على ثلاثة أشخاص تورطوا في جرائم سرقة ونشل الحقائب النسائية السماح للصندوق العقاري بتأسيس صناديق ادخار للمواطنين الراغبين في الاستفادة من المنتجات سفارة السعودية في واشنطن تطالب المواطنين بالابتعاد عن أماكن التظاهرات «الدفاع المدني» توجه تعليمات لقاصدي المناطق البرية: يجب إبلاغ الأهل البحرين: إطلاق سراح مواطنينا المحتجزين في قطر خطوة تعكس الروح المطلوبة وزير الإسكان: تمكنا من خدمة أكثر من 390 ألف أسرة من أهالينا ضمن «سكني» للعمالة المنزلية أو التجارية.. «الجوازات» توضح المدة المسموح بها لتجديد الإقامة تطبيق توكلنا: 5 شروط لحجز موعد فحص كورونا في مراكز «تأكد» أهمها النقل والتخزين.. تعرّف على الفوارق بين لقاح كورونا السعودي واللقاحات الدولية والموعد المتوقع لإنتاجه

«الصحة» تخاطب «إمارة مكة» لترحيل المرضى غير السعوديين من «مستشفى النفسية»

الزيارات: 543
التعليقات: 0
«الصحة» تخاطب «إمارة مكة» لترحيل المرضى غير السعوديين من «مستشفى النفسية»
https://www.athrnews.org/?p=20098
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

16

في الوقت الذي أبدى فيه مواطنون في مستشفى الصحة النفسية امتعاضهم الشديد من طول انتظارهم في قسم الطوارئ، لعدم وجود أسرّة، ووجود عدد من المرضى غير السعوديين يشغلون هذه الأسرّة، أكد مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود خلال حديثه إلى «الحياة» مخاطبة إمارة المنطقة، وطلب الاستعجال بإجراءات سفرهم، نظراً لأن إجراءات الترحيل تأخذ وقتاً طويلاً.

وقال الدكتور باداود: إن الشؤون الصحية في جدة خاطبت الإمارة بشأن المرضى غير السعوديين، وطلبت منها الاستعجال في إجراءات سفرهم، لأن هؤلاء لهم ترحيل، وإجراءات الترحيل تأخذ وقتاً طويلاً، إضافة إلى معاناة سفاراتهم في تأخير الأوراق لدى الجوازات والحصول على التأشيرة، ما يؤدي إلى حجز المريض النفسي غير السعودي السرير لفترات طويلة، لافتاً إلى أنه ليس لدينا أي قوائم انتظار، بينما الحالات المستعجلة يسمح لها الدخول على الفور.

وبيّن أن «وزارة الصحة أمنت للمرضى النفسيين حاجاتهم وطلباتهم كافة، وهم أكثر من يستهلك الملابس لعدم قدرتهم على الاهتمام بملابسهم، إذ إن المريض النفسي يضطر إلى تغيير ملابسه، لهذا كانت الصحة النفسية أكثر الأماكن لدينا التي يؤمن لها ملابس وأدوات تنظيف، ونحاول قدر الإمكان أن نجعله يليق بالخدمة المقدمة».

وأكد العمل على إيجاد عنبرين سيــــنتهيان خلال الأسبوعين المقبلين، سيزيدان الطاقة الاستيعابية، ويخففان موضوع الحالات التي تحتجز السرير لفترات طويلة، مضيفاً «وإن كان المريض مريضاً متهيجاً، ويحتاج إلى عناية، لذا من الصعب إرساله إلى سفارته قبل علاجه، وهذا في الأخير عمل إنساني قبل أي شيء».

وأشار إلى وجود أنشطة للمرضى النفسيين، إذ كان آخر نشاط مع المرضى عمرة في رمضان والحج، من خلال أخذ الحالات المتوسطة، ويسمح لها بأداء فريضة الحج، مبيناً وجود قاعة خاصة بالترفيه سينتهي إنشاؤها قريباً، وستكون بها طاولة بلياردو، وأمور أخرى ترفيهية، وهذه تُعمل في كل دول العالم، أمــــا في ما يختص بالأجهزة الرياضية فلا توجد في مستشفى الصحة النفسية، تقديراً لوضعهم وخوفاً من إساءة استعمال الأجهزة.

من جهتهم، أكد عاملون في مستشفى الصحة النفسية في جدة (تحتفظ «الحياة» بأسمائهم) مكوث عدد من المرضى من الجنسية الإثيوبية في المستشفى لفترات طويلة شاغلين أسرة، رغم وجود مواطنين سعوديين على قائمة الانتظار، يحتاجون إلى الأسرة والعلاج، مشيرين إلى أن سفارتهم لا تستقبلهم بشكل سريع، وهذه الحالات إما أن تكون وجدت في الشارع، أو وصلت المستشفى من طريق الشرطة أو الكفيل.

وأشاروا إلى وجود مركز لممارسة البرامج الرياضية، وهو من المفروض أن يكون علاجاً للنساء، بيد أن المكان حتى اليوم لا يوجد به شيء، والمعروف أن الأدوية النفسية تزيد من الوزن، فيحتاج المريض النفسي إلى ممارسة مهارات الحياة، إضافة إلى حاجته للعناية الذاتية والمكتبة، مؤكدين عدم وجود أي برامج ترفيهية، كما أن المستشفى يعاني من نقص شديد في الأجهزة، ويحتاج إلى الدعم المادي لتنفيذ برامج ترفيهية، ووزارة الصحة لا توفر للمرضى هذه الأمور، إنما يكون توفيرها من خلال مجهودات شخصية أو تبرعات من أهل الخير.

وشهدت «الحياة» استقبال مستشفى الصحة النفسية تبرعات من مواطنين لمساعدة المرضى في توفير حاجاتهم من مواد نظافة شخصية، إذ لم توفر الوزارة لهم ذلك، في حين أشارت إحدى المسؤولات في المستشفى إلى أنه تم إبلاغهم عن توفير وزارة الصحة حاجات المرضى الشخصية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان