الاثنين, 13 صفر 1443 هجريا, الموافق 20 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «النيابة»: السجن 7 سنوات لمطلق النار في محطة الوقود محافظ ضمد يترأس اجتماع الجهات المشاركة للاحتفاء باليوم الوطني 91 ” الدكتور العمري ” يستقبل مدراء الدوائر الحكومية والمشائخ والأعيان بعد مباشرته محافظا لضمد “متحدث التجارة”: كل منشأة يتجاوز عدد زائريها 100 شخص ملزمة بإجبار زوارها على تطبيق “باركود” ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب رسميًا.. النصر يُعلن إنهاء التعاقد مع المدرب البرازيلي مانو مينيز ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 40.8 مليون.. و17.7 مليون شخص تلقوا جرعتين وزير الرياضة يوجه بتسمية الجولة السادسة من دوري المحترفين بـ “هي لنا دار” الخدمات الطبية بوزارة الدفاع تُطلق النظام الطبي المركزي الموحد “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المكلفين من قطاع الأعمال إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة “سكني”: تسليم دفعة جديدة لمستفيدي “الحاكمية” ضمن ضاحية الواجهة بالدمام تدشين مبادرة تكافل العودة إلى المدارس في الرياض بتوزيع 33 ألف حقيبة مدرسية للطلاب والطالبات

خبير: الشرق الأوسط بحاجة لـ75 مليون وظيفة خلال 10 سنوات

الزيارات: 643
التعليقات: 0
خبير: الشرق الأوسط بحاجة لـ75 مليون وظيفة خلال 10 سنوات
https://www.athrnews.org/?p=21780
ahmed mohamed rageh
مال وأعمال

 

4

كشف جيمي مكولف، رئيس مجلس البطالة بين الشباب بمجالس الأجندة العالمية التي تختتم دورتها الثانية بأبوظبي اليوم الأربعاء، أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتاج لخلق نحو 75 مليون وظيفة جديدة خلال 10 إلى 15 عاماً المقبلة، لمواجهة مشكلة البطالة التي تتزايد بين الشباب بشكل كبير.

وقال مكولف، الذي يترأس مؤسسة "التعليم من أجل التوظيف"، وهي مؤسسة دولية غير ربحية تركز على تدريب الشباب في 6 دول عربية، إن نسب البطالة بين الشباب تسجل معدلات قياسية في غالبية الدول العربية، تصل إلى 40% في دولة مثل المغرب، ولا تقل النسب كثيرا في بقية الدول العربية التي تركز عليها مؤسسة التعليم من أجل التوظيف، وهي مصر والأردن وفلسطين وتونس واليمن، وفقا لصحيفة "الاتحاد".

وأضاف أن نسب البطالة ترتفع بنسب كبيرة بين شريحة الشباب الذين يشكلون الغالبية في المنطقة، ويتمتعون بأعمار صغيرة، ويحتاجون إلى فرص عمل غير متوافرة، مرجعاً السبب في زيادة البطالة في الدول العربية إلى الفجوة الكبيرة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، فضلاً عن عدم تمتع التعليم في المنطقة بجودة عالية تناسب ما يحتاجه سوق العمل.

وشدد على أهمية أن تكون هناك شراكات بين الحكومات والشركات في القطاع الخاص والجامعات والمدارس، بحيث يتم الوقوف على ما تحتاج أسواق العمل من وظائف، وأن يتم توجيه الشباب إلى المجالات والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل، بدلاً من اتساع الفجوة الكبيرة التي تفاقم من مشكلة البطالة في المنطقة العربية.

وأضاف أن المؤسسة التي تعمل في المنطقة العربية منذ سنوات استطاعت من خلال برامجها التدريبية وشراكاتها مع شركاء محليين أن تدعم نحو 6 آلاف شاب وشابة تلقوا تدريب عال المستوى على كيفية التعامل مع سوق العمل، واكتسبوا مهارات وخبرات عالية مكنتهم من الالتحاق بوظائف في سوق العمل.

وأفاد بأنه باستثناء المغرب لا تتلقى مؤسسة التعليم من أجل التوظيف أي دعم حكومي من الدول العربية التي تعمل فيها والتي تكتفي بحسب قوله بأن يذهب دعمها للأجهزة الحكومية، موضحاً أن ميزانية المؤسسة تصل إلى 8 ملايين دولار تخصص كلها للبرامج التي تنفذ في الدول العربية الست.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان