الثلاثاء, 14 صفر 1443 هجريا, الموافق 21 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى وزير العدل يوجه بإتاحة الإفراغ العقاري الإلكتروني عبر 17 بنكًا محليًا وأجنبيًا “تقويم التعليم” و”الإيسيسكو” تنظمان ندوة عالمية عن تحسين الجودة الدفاعات الجوية تعترض وتدمر مفخخة ثالثة أطلقتها المليشيات تجاه خميس مشيط مصادر: تسريع وتيرة العمل بمشروعات “نيوم”.. ومناقصات لبناء مدن تتسع لـ100 ألف عامل مدينة الملك فهد الطبية تعلن وظائف تمريض شاغرة بدء استقبال طلبات تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة شملت السجِن والغرامة والترحيل.. “الجوازات” تصدر 7344 قراراً إدارياً “التعليم” تستعد لتطبيق الدراسة الدولية “PIRLS” لطلبة الصف الخامس الابتدائي في نوفمبر المقبل تعرف على ضوابط تشغيل وإدارة مراكز التدليك والاسترخاء المزمع تطبيقها قريباً الجيش السوداني يعلن إحباط محاولة للانقلاب على الحكم في البلاد “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرتين مفخختين أطلقتهما المليشيات الحوثية تجاه خميس مشيط الإمارات تدين محاولة الحوثيين تنفيذ هجوم بزورقين مفخخين في الصليف

خادم الحرمين يقرّ تعديل أنظمة المرافعات ونظام الإجراءات الجزائية

الزيارات: 591
التعليقات: 0
https://www.athrnews.org/?p=22215
deman
أخبار محلية

imageأقر خادم الحرمين الشريفين التعديلات الجديدة على أنظمة: المرافعات، والإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم، وذلك بعدما وجه في وقت سابق بمناقشتها وتعديلها.

واشتملت الأنظمة الجديدة على عدد من الملامح والمزايا، ومن أهمها ترسيخ مفهوم الموضوعية في القضاء؛ باستبعاد الجوانب الشخصية، ومراعاة تخصصات المحاكم (العامة، والجزائية، والأحوال الشخصية، والعمالية، والتجارية).

وتم تطوير نظام "الاستئناف" باعتماد مبدأ تعدد درجات التقاضي، الأمر الذي يسمح بإيجاد ضمانات للمتقاضين بعرض القضية عدة مرات أمام عدة قضاة.

وحفظ النظام للمحكمة العليا حق تفسير الأحكام الشرعية والأنظمة، ما يسهم في توحيد الاجتهاد القضائي، كما سيكفل لها وللمحكمة الإدارية العليا الإشراف على سلامة تطبيق الأحكام والأنظمة.

وراعت الأنظمة الجديدة حقوق المتهمين في توكيل محامين على نفقتهم، أو على نفقة الدولة عند عجزهم، بالإضافة إلى حفظ حق المطالبة بالتعويض عن الحبس الاحتياطي، والمطالبة بالتعويض عن المماطلة في الحقوق محل الدعوى.
كما خصت الأنظمة النساء بميزات تيسير الجزاءات في حق المتهمات، وتسريع المعاملات الخاصة بالنفقة والحضانة والزيارة والعضل، مع منح المحاكم سلطة إجبار المدعى عليهم من قبل نساء على الحضور.

وحرص النظام على تسريع الإجراءات وتقليل مدة التقاضي، عبر تمكين المحاكم من الاستعانة بالقطاع الخاص في تحضير الخصوم، وتوكيل قضاة لتلخيص القضايا قبل عرضها مما يمكن ناظر القضية من سرعة الفصل.

ويتميز النظام الجديد بإقرار إجراءات خاصة للتقاضي أمام القضاء الإداري، مما يعد تميزا على المستوى العالمي، فكل دول العالم لا تعتمد على قوانين في الترافع أمام القضاء الإداري؛ بل على أعراف وأصول عامة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان