الأحد, 12 صفر 1443 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «النيابة»: السجن 7 سنوات لمطلق النار في محطة الوقود محافظ ضمد يترأس اجتماع الجهات المشاركة للاحتفاء باليوم الوطني 91 ” الدكتور العمري ” يستقبل مدراء الدوائر الحكومية والمشائخ والأعيان بعد مباشرته محافظا لضمد “متحدث التجارة”: كل منشأة يتجاوز عدد زائريها 100 شخص ملزمة بإجبار زوارها على تطبيق “باركود” ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب رسميًا.. النصر يُعلن إنهاء التعاقد مع المدرب البرازيلي مانو مينيز ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 40.8 مليون.. و17.7 مليون شخص تلقوا جرعتين وزير الرياضة يوجه بتسمية الجولة السادسة من دوري المحترفين بـ “هي لنا دار” الخدمات الطبية بوزارة الدفاع تُطلق النظام الطبي المركزي الموحد “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المكلفين من قطاع الأعمال إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة “سكني”: تسليم دفعة جديدة لمستفيدي “الحاكمية” ضمن ضاحية الواجهة بالدمام تدشين مبادرة تكافل العودة إلى المدارس في الرياض بتوزيع 33 ألف حقيبة مدرسية للطلاب والطالبات

السعوديون يستثمرون 105 مليارات ريال بمصر 16% منها متعثر

الزيارات: 454
التعليقات: 0
السعوديون يستثمرون 105 مليارات ريال بمصر 16% منها متعثر
https://www.athrnews.org/?p=23182
ahmed mohamed rageh
مال وأعمال

 

13

كشف الدكتور عبدالله بن محفوظ رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر حالياً يصل إلى 105 مليارات ريال (28 مليار دولار)، موزعة على عدة قطاعات مختلفة، لافتاً في حديث خاص مع "العربية.نت" إلى أن نحو 16 مليار ريال من هذه الاستثمارات "متعثر" حالياً نظراً لوجود نزاعات قضائية عليها.

وبحسب بن محفوظ فإن الاستثمارات السعودية في مصر تتوزع بواقع 54 مليار ريال في قطاع الشركات المساهمة المدرجة في البورصة، و14 مليار ريال مستثمرة في القطاع العقاري، إضافة إلى 37 مليار ريال في القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية، مشيراً إلى أن هذه الأرقام مستندة على تقارير من وزارات وجهات رسمية مصرية.

وتنظم وزارة الاستثمار المصرية يومي 4 و5 ديسمبر المقبل مؤتمراً لجذب استثمارات وعقود خليجية للاقتصاد المصري، بمشاركة السعودية والإمارات والكويت وعُمان والبحرين.

وأكد بن محفوظ أن المستثمرين الخليجيين سيحضرون بكثافة في هذا المؤتمر، للتأكيد على استمرار نشاطهم في السوق المصرية، كما سيتم الكشف عن العديد من المشروعات التي يعتزم مستثمرو القطاع الخاص الخليجي تنفيذها في السوق المصرية، منها مشروع لإنشاء مصنع للأسمدة في إحدى محافظات الصعيد باستثمارات سعودية.

وأضاف أن القطاع الخاص الخليجي سيؤكد خلال المؤتمر على اهتمامه الكبير بالاستثمار في السوق المصرية، التي لازالت- بحسب بن محفوظ- تتمتع بفرص استثمارية كثيرة لم تستغل حتى الآن، خاصة في مجالي الزراعة والتعدين، لافتاً إلى أن غالبية الاستثمارات الخليجية كانت تركز سابقاً على قطاع السياحة والتشييد.

وشدد بن محفوظ على ضرورة أن تقوم الحكومة المصرية بمراجعة أنظمة وقوانين الاستثمار، خاصة وأن بعضها يعود لعام 1960، مشيراً إلى أن قوانين الاستثمار تمثل المشكلة الكبرى التي تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، خاصة في ظل عدم وجود اتفاقية بين البلدين تمكن المستثمر المتضرر من اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وأكد أن المستثمرين الخليجيين سيواصلون ضغوطهم على الحكومة المصرية لتعديل القوانين والتشريعات "البالية"، لما في ذلك من مصلحة لمصر قبل المستثمر الأجنبي.

وذكر بن محفوظ أن المستثمرين الخليجيين عامة، والسعوديين خاصة، لن يقدموا على المشاركة في برنامج الخصخصة المصري ما لم يتم تحديد الجهات التي يتوجب على المستثمر التعامل معها خلال جميع مراحل الصفقة، وبعد انتهاء عملية الشراء، وذلك تفادياً للمشكلات التي يتعرض لها المستثمرون السعوديون سابقاً كما حدث في "عمر أفندي".

ونوه إلى أن القطاع الخاص السعودي مهتم بالاستثمار في محافظات الصعيد بشكل عام، ومحافظة أسيوط خاصة، لما تتمتع به من أيد عاملة ماهرة، ووفرة المواد الخام، وتواجد خطوط للغاز الطبيعي، علاوة على وجود مطار بالمحافظة وقربها من موانئ البحر الأحمر الذي يربطها به طريق معبد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان