الأحد, 12 صفر 1443 هجريا, الموافق 19 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى «النيابة»: السجن 7 سنوات لمطلق النار في محطة الوقود محافظ ضمد يترأس اجتماع الجهات المشاركة للاحتفاء باليوم الوطني 91 ” الدكتور العمري ” يستقبل مدراء الدوائر الحكومية والمشائخ والأعيان بعد مباشرته محافظا لضمد “متحدث التجارة”: كل منشأة يتجاوز عدد زائريها 100 شخص ملزمة بإجبار زوارها على تطبيق “باركود” ما هو الترخيص الإجباري؟ متحدث “الملكية الفكرية” يجيب رسميًا.. النصر يُعلن إنهاء التعاقد مع المدرب البرازيلي مانو مينيز ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا إلى 40.8 مليون.. و17.7 مليون شخص تلقوا جرعتين وزير الرياضة يوجه بتسمية الجولة السادسة من دوري المحترفين بـ “هي لنا دار” الخدمات الطبية بوزارة الدفاع تُطلق النظام الطبي المركزي الموحد “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المكلفين من قطاع الأعمال إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة “سكني”: تسليم دفعة جديدة لمستفيدي “الحاكمية” ضمن ضاحية الواجهة بالدمام تدشين مبادرة تكافل العودة إلى المدارس في الرياض بتوزيع 33 ألف حقيبة مدرسية للطلاب والطالبات

مهرجان البن في جبال جازان فرصة للتعريف بالمنتج وتسويقه

الزيارات: 661
التعليقات: 0
مهرجان البن في جبال جازان فرصة للتعريف بالمنتج وتسويقه
https://www.athrnews.org/?p=23763
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

3

المخواة أون لاين :  يشهد مهرجان البن الأول في جبال منطقة جازان الذي تستضيفه محافظة الدائر بني مالك حاليًا, مشاركة مجموعات كبيرة من مزارعي البن في المحافظات الجبلية بالمنطقة, الذين وجدوا في المهرجان فرصة لعرض منتجاتهم من البن الجبلي عبر المهرجان.
وعدّ مزارعو البن المهرجان فرصة سانحة للتعريف بهذا المنتج وتسويقه على نطاق واسع, منوهين بمستوى الإقبال الكبير الذي يشهده المهرجان منذ انطلاقته يوم الجمعة الماضي،حيث يعد البن الجبلي من أجود منتجات البن عالمياً وفقا للدراسات والبحوث العلمية.
وأبدى المزارع حسين بن فرحان المالكي عن سعادته بالمشاركة في مهرجان البن الأول في جبال منطقة جازان من خلال المعرض المخصص لباعة البن, مبينا أن زراعة أشجار البن تنتشر في مساحات واسعة من المحافظات الجبلية معتمدة على ري مياه الأمطار, مطالبا بتوفير موارد مائية ثابتة لري أشجار البن, الأمر الذي يساعد على ازدهار زراعته والتوسع فيها بشكل أكبر.
وقال المزارع جبران شريف حسن من جانبه " لمسنا ونحن في بداية مهرجان البن ما أحدثه المهرجان من نقلة متميزة على مستوى تسويق المنتج وبيعه, حيث كنا نبيع البن عادة في منازلنا, أو عرض المنتج في السوق الشعبي بمحافظة الدائر بني مالك الذي يقام كل أربعاء".
وتبرز أهمية المهرجان من خلال التعريف بما تزخر به المحافظات الجبلية شرق منطقة جازان من مقومات لنجاح المنتج والتوسع في إنتاجه وتسويقه محلياً وخارجياً حيث تتوافر بالقطاع الجبلي حالياً أكثر من " 70 " ألف شجرة بن, ويبلغ عدد المزارعين الذين يحترفون زراعة البن " 592" مزارعاً, وتضم محافظة الدائر بني مالك لوحدها أكثر من "54" ألف شجرة موزعة على "439" مزرعة.
ويعوّل المسؤولون على مهرجان البن في جبال جازان ليكون داعما لزراعة البن ومعززا لاستثمار قيمته الاقتصادية ، فضلاً عن كون المهرجان واحدا من عوامل الجذب لاستقطاب الزوار والسياح نحو المحافظات الجبلية التي تمتلك طبيعة سياحية متميزة تؤهلها لتكون مقصداً سياحياً مهماً يمكن استثماره في دعم الحركة السياحية في منطقة جازان لتكون مقصداً للسائح على مدار العام.
يذكر أن محلات بيع البن في المهرجان شهدت اهتمام الباعة بالتعريف بزراعة البن وكيفية جني الثمار, وطرق التخزين المتبعة, وطرق التحميص, إضافة إلى تقديم معلومات عن زراعة البن منذ القدم في المحافظات الجبلية, والوسائل المتبعة في ذلك التاريخ من التخزين والتحميص, مقدمين نماذج من أدوات الزراعة وجني الثمار، وأدوات التحميص والدلال والفناجين الطينية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان