الثلاثاء, 16 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 1 ديسمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى بعدما أثبت فعاليته.. “موديرنا” تتقدم بطلبات الترخيص الطارئ للقاحها ضد “كورونا” العواد: حقوق الإنسان تزور السجون ودور التوقيف دورياً للوقوف على مدى تمتع المحكومين والموقوفين بحقوقهم يوفّر 317 فيلا.. “الوطنية للإسكان” تُطلق مشروع “خيالا – المهندية” بجدة هل الطائرات السعودية مُجهزة لنقل لقاح كورونا؟ الرئيس التنفيذي للخطوط السعودية يُجيب بمبلغ تجاوز 31 مليون ريال.. “الموارد البشرية” بالرياض تنهي مستحقات المتوفين من العمالة حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الثلاثاء في المملكة التجارة: التعامل مع أرقام واتساب أعمال دون التثبت من أصحابها يعرضكم للنصب والاحتيال إيران منبع الشر والإجرام تعليم الرياض يحث الطلاب والطالبات على المشاركة في جائزة الأمير سلطان لحفظ القرآن لذوي الإعاقة مجلس الشورى يوافق على مواد مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة “الصحة”: تسجيل 12 وفاة و232 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 393 حالة القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط عدداً من مخالفي نهل الرمال وتجريف التربة

السودان يعتمد قرار حظر السلع الزراعية والحيوانية من مصر

الزيارات: 410
التعليقات: 0
السودان يعتمد قرار حظر السلع الزراعية والحيوانية من مصر
https://www.athrnews.org/?p=239437
صحيفة أثر الإلكترونية
دولية

أقر مجلس الوزراء السوداني توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية والحيوانية عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من هناك.

وأوردت وكالة أنباء السودان الرسمية أن الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيس الوزراء والنائب الأول لرئيس الجمهورية أمر اليوم الثلاثاء بتنفيذ قرارات وزارة التجارة الخاصة بمنع دخول السلع الزراعية والحيوانية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من جمهورية مصر العربية وذلك على النحو التالي.

1- إنفاذ قرارات وزارة التجارة الخاصة بمنع دخول السلع الزراعية والحيوانية من مصر .

2-حصر السلع الأربع (لبن -سكر-شاي-زيت) ذات المنشأ غير المصري نوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء.

3-وقف استيراد أي تقاوي أو شتول من جمهورية مصر العربية وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها.

4-التأكيد على أن حظر الواردات من مصر نهائيا مع قفل الحظائر الجمركية أمام أي واردات مصرية صدر فيها قرار.

5-وقف أي فحوصات للمدخلات في الموانئ الجافة على أن يتم الفحص فقط في النقاط الحدودية للبلد.

6 -يعمل اتحاد أصحاب العمل على استيراد السلع مباشرة من المنشأ دون عبورها بجمهورية مصر العربية.

وفرض السودان في مارس الماضي حظرا شاملا على السلع الزراعية المصرية مما شدد القيود التي كان قد فرضها في سبتمبر الماضي لحظر الفواكه والخضروات والأسماك المصرية بفعل مخاوف صحية حسب تصريحات الحكومة السودانية.

وتقول الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالسودان إن فحوصاتها أثبتت وجود فطريات في عينات البرتقال المصري بسبب تعرض الفاكهة للري بمياه الصرف الصحي.

وفي زيارته الأخيرة للسودان طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري الحكومة السودانية بمراجعة قرارها الخاص بوقف السلع الزراعية.

وبحسب مذكرة العلاقات الاقتصادية المصرية السودانية فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقارب المليار دولار.

وتمر العلاقات السودانية المصرية بتوتر حاد على خلفية عدة قضايا منها النزاع الحدودي على مثلث حلايب الحدودي والاتهامات المتبادلة بدعم المعارضة على الجانبين وتباين وجهات النظر حول سد النهضة وقضايا إقليمية أخرى مثل الأزمة في ليبيا.

وفي الشهر الماضي زار السودان وزير الخارجية المصري سامح شكري لإزالة "سوء الفهم" في العلاقة بين البلدين حسبما أعلنت الخارجية المصرية. وشهدت الزيارة الإعلان عن ميثاق شرف إعلامي لوقف التراشاقات بين البلدين.

وفي تطور كبير اتهم الرئيس البشير الأسبوع الماضي الحكومة المصرية بدعم الهجوم الأخير الذي نفذته حركات متمردة في شرق وشمال دارفور وقال إن المتمردين استعملوا مدرعات مصفحة صنعت في مصر بجانب آليات عسكرية بينها مضادة للطائرات لكن الحكومة المصرية نفت تلك الاتهامات.

وعلق وزير الخارجية السوداني على نحو مفاجئ زيارة إلى القاهرة كان مقررا لها غدا الأربعاء إلى أجل غير مسمى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان