الثلاثاء, 14 صفر 1443 هجريا, الموافق 21 سبتمبر 2021 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى مصادر: تسريع وتيرة العمل بمشروعات “نيوم”.. ومناقصات لبناء مدن تتسع لـ100 ألف عامل مدينة الملك فهد الطبية تعلن وظائف تمريض شاغرة بدء استقبال طلبات تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة شملت السجِن والغرامة والترحيل.. “الجوازات” تصدر 7344 قراراً إدارياً “التعليم” تستعد لتطبيق الدراسة الدولية “PIRLS” لطلبة الصف الخامس الابتدائي في نوفمبر المقبل تعرف على ضوابط تشغيل وإدارة مراكز التدليك والاسترخاء المزمع تطبيقها قريباً الجيش السوداني يعلن إحباط محاولة للانقلاب على الحكم في البلاد “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرتين مفخختين أطلقتهما المليشيات الحوثية تجاه خميس مشيط الإمارات تدين محاولة الحوثيين تنفيذ هجوم بزورقين مفخخين في الصليف اليوم.. الأمير خالد الفيصل يعلن اسم الفائز بجائزة الاعتدال فتح باب التسجيل في كأس الاتحاد السعودي للهجن تولى رئاسة مصر عقب تنحي مبارك.. وفاة المشير محمد حسين طنطاوي فجر اليوم

أمير مكة لرجال الأعمال: وطنكم “صاحب فضل” فاستثمروا داخله

الزيارات: 573
التعليقات: 0
أمير مكة لرجال الأعمال: وطنكم “صاحب فضل” فاستثمروا داخله
https://www.athrnews.org/?p=23962
ahmed mohamed rageh
أخبار محلية

 

7

أكد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة رئيس اللجنة التنفيذية لتطوير المناطق العشوائية بالمنطقة الأمير خالد الفيصل، أن المملكة تمر بمرحلة انتقالية غير مسبوقة على صعيدي الإنسان والمكان، لافتا إلى أن الأولى برجال الأعمال الاستثمار داخل الوطن، كونه صاحب الفضل بعد الله عليهم وأحد الأسباب التي أسهمت في تكوين ثرواتهم، مستغربا التوجه للاستثمار في الخارج، مثمنا في الوقت نفسه إقبال رجال الأعمال للاستثمار في داخل الوطن.

وقال الأمير خالد الفيصل لدى رعايته حفل توقيع عقد تأسيس شركة "جُرهم" للتنمية والتطوير العمراني التي أسند إليها تطوير منطقة جبل الشراشف في العاصمة المقدسة أمس: "هذه اللحظة من لحظات العمر، لأن العمر لا يحدد بالأيام والسنوات، بل بالأعمال والمنجزات، التي يعتز ويفتخر بها كل مواطن".

وأضاف: "أقدم الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله – ملك المبادرات والملك الشجاع بفكره وقراراته ومواقفه العظيمة، كذلك أنتهز الفرصة التي أتاحها الله لنا لشكر أبناء الوطن المبادرين".

وخاطب أمير منطقة مكة المكرمة رجال الأعمال: "يجب على كل من أسبغ الله عليهم بنعمه والتي منبعها من داخل الوطن أن يركزوا على الاستثمار في الداخل، لأنهم يستثمرون في مستقبل أجيال ونهضة هذا الوطن وسيكون مردودها للأجيال في المستقبل".

وأكد أن النجاح سيكون حليف مشروع تطوير جبل الشراشف والذي يعتبر الأول الذي تطبق فيه لائحة الأحياء العشوائية بطريقة مدروسة وسليمة، مقدما شكره لكل من بادر بالمساهمة في تطوير جبل الشراشف قائلا "أقدمتم حين أحجم الآخرون، وسيندمون وتفرحون".

ولفت إلى أنه فيما يخص أحياء الرويس وخزام في جدة، إضافة لطريق الملك عبدالعزيز في العاصمة المقدسة كونت لها شركات قبل صدور لائحة تنظيم العشوائيات، قائلا: "لا أدري هل أخطأنا أم أصبنا؟ فالشركات التي أنشئت لتطوير تلك الأحياء أقيمت قبل اعتماد لائحة العشوائيات، كذلك أقيمت على أسس مختلفة، مما جعلها لا تنسجم مع رؤية المشروع.

وكشف عن دراسة يقوم عليها فريق عمل لدراسة الجوانب السلبية في المشاريع السابقة وسيتم تعديلها بما يتواءم مع اللائحة، لافتا إلى أن مشروع الشراشف يعتبر أول مشروع تطبق فيه فكرة التطوير كما قُدر لها أن تكون.

وختم الأمير خالد الفيصل بالقول: "أنتم أصحاب السبق والمبادرة، ولا بد أن يسير العمل سريعا كذلك الإنجاز والبناء، والإمارة وكافة الأجهزة الحكومية في خدمتكم لإنجاح المشروع الذي يعتبر أنموذجا يُشرف الجميع".

على صعيد آخر، وقعت شركة البلد الأمين بحضور الأمير خالد الفيصل، عقد إنشاء صندوق تمويل عقاري لمشروع البوابة الواقع على مساحة 1.5 مليون م2 على طريق الليث مكة جنوب مسار القطار، ويمكن لجميع المواطنين من مختلف أنحاء المملكة المساهمة فيه.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن الصندوق تم تأسيسه بمبلغ مليار ريال وتم إنشاؤه وفق أنظمة هيئة سوق المال. وأعلن البار أن العمل في مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف سيبدأ خلال ثلاثة أشهر من الآن وقد أسست شركة بقيمة 3 مليارات ريال عدا المساهمات العينية التي تشمل الأراضي الواقعة في محيط المشروع، منوها إلى بدء تشكيل لجان لتثمين العقارات المتعلقة بالمشروع. وأكد أن أول محاور تطوير المناطق العشوائية ضمن 66 حيا في مكة المكرمة، سيبدأ بخمسة مشاريع كبرى لتطوير أحياء، قوز النكاسة، والكدوة، وحي الزهور، ومنطقة جبل الشراشف التي سيتم البدء بها.

ولفت إلى أن مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف سيغطي حوالي 1.63 مليون م2 تقريباً، ويهدف إلى تحويل المنطقة إلى مركز حضري حديث الطراز في مكة المكرمة، عن طريق إعادة التطوير كاملة.

وأفاد أن المخطط الرئيس الشامل لمفهوم التطوير لمشروع حي جبل الشراشف يحتوي على أكثر من 1000 قطعة أرض بإجمالي 7.2 ملايين متر مربع من المساحة المبني عليها، مبينا أنه سيبدأ تسعير نحو 12 ألف عقار لصالح مشروع تطوير حي جبل الشراشف، وسيعقب ذلك استقبال الصكوك الشرعية والمستندات، فيما تعتمد خطة تطوير جبل الشراشف، على إقامة خط دائري يلتف حول سفح الجبل، بعد إزالة المناطق العشوائية وتقام على جانبيه الفنادق والمساكن للحجاج والمعتمرين، على أن تكون نسبة السكان المحليين 30%، والمؤسسين 70%.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان