الأربعاء, 10 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 25 نوفمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى منح ميدالية الاستحقاق لـ111 مواطناً لتبرعهم بدمائهم 10 مرات اتفاقية بين “أمن الدولة” و”الجمارك” للتكامل الأمني في مجال أمن المسافرين والشحن الجمركي كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء والحصول على إنارة أفضل؟.. مختص في “كفاءة الطاقة” يوضح “أبشر” يوضح كيفية تجديد رخصة القيادة إلكترونياً صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تغيير مسمى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى البنك المركزي السعودي برئاسة الملك.. “الوزراء” يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة “كورونا”.. ويوافق على نظام البنك المركزي انطلاق فعاليات حملة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية بصبيا «الشؤون البلدية»: عدم الالتزام باللائحة المحدثة لنشاط البقالات والتموينات مخالفة فورية «مدرستي».. وزير التعليم يكرم الفريق التقني ويشيد بالكوادر الوطنية قنوات «عين».. وزارة التعليم: تجاوزت الـ 128 مليون مشاهدة شركة البحر الأحمر تطرح وظائف.. وتحدِّد موعد التقديم للرجال والنساء مستشار وزير الطاقة: الإمدادات لم تتأثر بحادث الاعتداء.. ومحطة “جدة” عادت لأدائها الطبيعي

“الزعاق”: انتهاء الحر “الناعم” وبدء “اللاهب” منذ أمس مع دخول “مربعانية القيظ”

الزيارات: 326
التعليقات: 0
“الزعاق”: انتهاء الحر “الناعم” وبدء “اللاهب” منذ أمس مع دخول “مربعانية القيظ”
https://www.athrnews.org/?p=240133
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

كشف المختص في شؤون الأرصاد والفلك الدكتور خالد الزعاق عن دخول مناطق المملكة منذ أمس (السبت) موسم "مربعانية القيظ"، والذي يعتبر مرحلة الحر اللاهب، بحيث تصل فيه الشمس إلى أعلى ميل لها شمالاً.

وبيّن الزعاق في عدة تدوينات عبر حسابه بموقع "تويتر"، أن أمس السبت هو أول أيام "مربعانية القيظ"، ومدتها 40 يوماً، والتي تعني انتهاء موسم سقوط الأمطار على جل مناطق المملكة عدا المنطقة الجنوبية والشريط الممتد من الطائف حتى عسير، لافتاً إلى أن تلك الفترة سينتقل فيها مناخ المملكة من الحر الناعم إلى مرحلة الحر اللاهب.

وأوضح أن دخول موسم مربعانية القيظ يعني أن فصل الصيف الحار قد دخل بالفعل، بحيث تشهد المملكة خلال الأيام المقبلة هبوب رياح شمالية غربية مشوبة بالسموم غير رتيبة في أول موسمها، مع كثرة الزوابع الترابية، ثم تمتاز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس ويشتد عصفها بالتدريج، مع اشتداد الحرارة وتهدأ مع غياب الشمس ويترسب الغبار على الأشياء.

ولفت إلى أن المسطحات المائية في البحار تخزن الحرارة من الشمس في أول المربعانية، وفي نهايتها تبدأ تصدير الرطوبة في الأجواء، كما ينعدم الظل في منتصف الموسم وتتعامد أشعة الشمس، موضحاً أن باكستان وسلطنة عمان ستكونان أكثر المناطق حرارة عالمياً في بداية الموسم، على أن تكون العراق والكويت والمملكة هي الأشد حرارة عالمياً مع نهايته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان