الأحد, 14 ربيع الآخر 1442 هجريا, الموافق 29 نوفمبر 2020 ميلاديا

احدث الأخبار

مجلس الوزراء : الموافقة على تأسيس شركة مملوكة للحكومة لتقديم الخدمات الزراعية بعد الابتعاث ..توجيه سام بإيقاف العلاج في كندا ونقل المرضى إلى دول أخرى الهلال يهزم النصر.. ويُتوَّج بطلاً لكأس الملك للمرة التاسعة في تاريخه “هيئة الاتصالات” تلزم مقدمي الخدمات البريدية اللوجستية بتوفير أرقام خدمة عملاء مجانية يندرج تحت الاستثمار عالي المخاطر.. البنوك السعودية تعرف بـ”تجارة الفوركس” “التعليم” تعلن جدول الحصص اليومي لجميع المراحل التعليمية للأسبوع الرابع عشر “الصحة”: تسجيل 13 وفاة و220 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 401 حالة أكاديمية الحوار للتدريب تفتح التطوع لـ370 من الشباب والفتيات “عن بُعد” القاتل في قضية القنفذة يعترف أمام النيابة بالتفاصيل البشعة للجريمة “الشؤون الإسلامية” تنفذ أكثر من 122 ألف عمل دعوي لغرس قيم الانتماء وبيان المنهج الوسطي المعتدل “البيئة” تنفذ حملة تفتيشية على سوق الأسماك بالقنفذة وترصد عدة مخالفات “المواصفات” ضمن 6 تجارب عالمية متميزة في “التدريب عن بُعد” «البيئة» تصادر 120 طنًا من الحطب المحلي في 4 مناطق الثقافة تحتفي بالخط العربي في نهائي كأس خادم الحرمين

«الغذاء والدواء» تطلق خدمة الكترونية تتيح التعرّف على بدائل الأدوية

الزيارات: 426
التعليقات: 0
«الغذاء والدواء» تطلق خدمة الكترونية تتيح التعرّف على بدائل الأدوية
https://www.athrnews.org/?p=240526
صحيفة أثر الإلكترونية
أخبار محلية

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خدمة إضافية عبر تطبيق “بك نهتم” الالكتروني للهواتف الذكية، تتيح التعرّف على البدائل المتطابقة للأدوية، في المادة الفعّالة، التركيز، الجودة، والأمان، مع اختلاف السعر، والشركة المصنّعة.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام الصيدلي عبد الرحمن السلطان، آلية الاستفادة من الخدمة، والتي تتمثل في الدخول على تطبيق “بك نهتم”، وفتح أيقونة “خدمات”، ثم اختيار أيقونة “الدواء”، ثم “الأدوية المسجلة”، لتظهر صفحة “كتابة اسم الدواء في محرك البحث”، ومنها يتم تحديد الدواء المناسب، ليظهر المنتج والبدائل المتاحة.

وأضاف السلطان، أن لكل دواء مبتكر فترة لحماية براءة الاختراع، لا يُسمح خلالها لأي شركة أخرى، أن تصنع الدواء ذاته، وفي هذه الفترة لا يتواجد بالسوق إلا الدواء المبتكر، وبعد انتهاء فترة حماية براءة الاختراع، يسمح النظام لأي شركة تصنيع دواء، أن تصنع الدواء ذاته، لكن بسعر أقل من الدواء المبتكر، ويُسمــى الدواء الجديد بـ”الدواء المماثل” أو “الجنيس”.

وتابع: “تختلف الأدوية الجنيسة في شكلها ولونها وشكل عبوتها عن الدواء المبتكر، ولهذا قد يختلف شكل دوائك أكثر من مرة”.

ونوّه السلطان إلى أن البعض يعتقد أن الأدويـة المبتكـرة أكثـر فعاليـة مـن الأدويـة المماثلـة (الجنيسة)، مشدداً على أن هذه المعلومة خاطئة.
وأشار إلى أنه لا يتم الترخيص باستخدام الأدوية الجنيسة، إلا إذا ثبت أنها لا تقل فعاليةً ومأمونيةً عن الأدوية المبتكرة. ولما كانت الأدوية المماثلة (الجنيسة) أقل تكلفة على المريض وعلى المستشفيات، ولها الفاعليــة ذاتها، فإنه يتم تشجيع صناعة هذا الدواء محلياً.
وتطرق إلى أن معظم الأدوية المبتكرة لها أدوية جنيسة أقل سعراً في المملكة العربية السعودية. وتأتي خدمة البحث عن بدائل الأدوية والمقارنة بينها من خلال تطبيق الهيئة العامة للغذاء والدواء “بك نهتم” على الأجهزة الذكية “أندرويد، ios”، تسهيلاً للمريض الباحث عن أدوية أقل تكلفة وبجودة مماثلة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

x
تطبيق صحيفة أثر
صحيفة أثر
حمل التطبيق من المتجر الان